التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل منتدى الطب والصحة السليمة والأدوية والعقاقير وتشخيص الامراض بشكل عام وطرق العلاج السليم و لكلِ داء دواء

فوائد الجزر واضراره الصحية

عندما نتحدث عن الجزر، كثيرا ما نعتقد انه تلك الثمرة ذات اللون "البرتقالي"، ولكنه يأتي ايضا في مجموعة متنوعة من الالوان الاخرى مثل الابيض والاصفر والبنفسجي والاحمر ، وفوائد الجزر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2015, 03:34 PM #1
زهرة ربيعك
عضو فعال
 
الصورة الرمزية زهرة ربيعك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 1,591
عندما نتحدث عن الجزر، كثيرا ما نعتقد انه تلك الثمرة ذات اللون "البرتقالي"، ولكنه يأتي ايضا في مجموعة متنوعة من الالوان الاخرى مثل الابيض والاصفر والبنفسجي والاحمر ، وفوائد الجزر المتعددة جعلته من اهم انواع الثمار المفيدة لصحة الانسان .
يرجع اصل الجزر الى الاف السنين، ففي الاصل تم زراعته في دول الشرق الاوسط واسيا الوسطى، جنبا الى جنب مع اجزاء من اوروبا ، فاصبح يزرع على نطاق واسع في اوروبا خلال القرنين 15 و 16 ووصل الى امريكا الشمالية خلال نفس هذه الفترة الزمنية تقريبا ، ولكن يختلف الجزر الاصلي عن ذلك الذي اعتدنا عليه اليوم
في السوق التجاري ، ونجد ان الصين تنتج حاليا نحو ثلث كمية الجزر التي تباع وتشترى في جميع انحاء العالم ، تأتي بعدها روسيا فهي ثاني اكبر منتج للجزر في العالم، بعدها تأتي الولايات المتحدة ونجد العديد من الدول الاوروبية تنتج كميات كبيرة من الجزر ايضا وتركيا ، المكسيك ، الهند ، اندونيسيا ، استراليا وكندا هي ايضا دول هامة في الانتاج العالمي للجزر .
فوائد الجزر واضراره الصحية 7259-1-or-1430994718
الجزر هو نبات جذري من الفصيلة الخيمية ، يستفاد من جذره الموجود في التربة ، وله عدة الوان كما ذكرنا من قبل ولكن كلما كان الجزر اكثر احمرارا دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج اليها الجسم يوميا .
طعم الجزر حلو ودافئ وممتع ، كما تعتبر اوراق الجزر غذاءً جيدًا للمواشي ، كذلك اوراق الجزر المغلية في الماء تفيد الكلى كثيرا ، يتوافر الجزر حاليًا طوال ايام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة .
فوائد الجزر الغذائية :
الجزرهو واحد من اكثر الاطعمة التي تساعد على شفاء الانسان من كثير من الامراض والذي يوفر اعلي مستوي من الجودة من حيث المواد الغذائية وخاصة في عصيره فهو مصدر ممتاز للبروفيتامين A ، C وايضا مجموعة كبيرة من الفيتامينات الاخري D، E، K، B1 ، B6 ، كما ان الجزر غني ايضا بالبروتين والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والصوديوم وبعض المعادن النادرة كما انه غني بالاحماض كحمض الفوليك والبانتوثينك .
كما يوجد في الجزر العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات ، زياكسانثين ، كزانتوفيل ، انت لست بحاجة لتذكر كل هذه الاسماء وانما انت بحاجة لمعرفة ان الجزر يوفر العديد من المغذيات الطبيعية للشفاء من الامراض المختلفة .
فوائد الجزر الصحية :
الكاروتينات، المكون الشهير في الجزر، هو يعمل كمادة مضادة للاكسدة والتي لها فضائل شفاء قوية للكثير من الامراض ، فشرب كوب من عصير الجزر يوميا يفعل ما هو اكثر بكثير من اي مكملات كيميائية بالنسبة لك ، وهنا بعض الفوائد التي استطاع الجزر ان يفعلها مع العديد من اعضاء الجسم ولكن ان واظبت عليه بصفة منتظمة :
فوائد الجزر في توازن نسبة الاحماض : العناصر القلوية العضوية الحيوية الموجودة في الجزر تساعد كثيرا الجسم على تحقيق التوازن بين حموضة الدم ونسبة السكر في الدم .
فوائد الجزر علي حب الشباب : من خصائص الجزر ايضا هو يعمل كعامل تطهير قوي وفعال في ازالة السموم من الكبد، وبالتالي يكون فعال بشكل عام في علاج حب الشباب التي تسببها السموم التي تتواجد في الدم .
فوائد الجزر علي فقر الدم : سنجد ان جزيئات الجزر هي الاقرب كثيرا الى جزيئات الهيموجلوبين البشري ، مما يجعلها مفيدة جدا في بناء الدم في الجسم .
فوائد الجزر لمكافحة السرطان : تشير الدراسات الى ان اضافة جزرة واحدة يوميا في نظامنا الغذائي يقلل بشكل ملحوظ من مخاطر الاصابة بالسرطان ، فقد ارتبط استهلاك بيتا كاروتين مع تقليص خطر التعرض للعديد من انواع السرطان، وخاصة سرطان الرئة ، كما وجد الباحثون ايضا ان تناول الجزر الغني بالالياف يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة تصل الى %24 وايضا تبين في دراسة اخرى ان النساء اللاتي تناولن الجزر الخام كانت اقل عرضة للاصابة بسرطان الثدي من النساء اللواتي لم يأكلن الجزر .
فوائد الجزر علي الرؤية : قد وجدت الابحاث ان الاشخاص الذين تناولوا اكبر قدر من البيتا كاروتين هم اقل عرضة بنسبة 40% من الاصابة بالضمور البقعي الذي يصيب العين مقارنة مع اولئك الذين تناولوا نسبة اقل ، ولذلك فالجزر يفيد الرؤية بشكل كبير وملحوظ وذلك لتوافر نسبة كبيرة من البيتا كاروتين به ، كما ان نقص فيتامين A يمكن ان يسبب بعض الصعوبة في الرؤية في الضوء الخافت ومع التقدم في السن يصيب العديد مايسمي بالعمي الليلي ، ولكن مع الجزر سيختلف الامر حيث يوفر لنا نسبة جيدة من فيتامين A الذي يلعب دورا هاما في تحسين البصر .
فوائد الجزر على تخفيض الكولسترول : البكتين في الجزر يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، فقد كشفت بعض الدراسات ان مستوى الكوليسترول انخفض بمعدل 11% اذا اتخذت 7 اوقية من الجزر الخام يوميا لمدة اسابيع ،
كما نعرف ان ارتفاع الكوليسترول في الدم هو عامل رئيسي للاصابة بامراض القلب فالجزر بالفعل له مفعول سحري اذ تم استخدامه بانتظام فهو بقلل مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع المشاكل المرتبطة بالقلب فيقلل من فرص الاصابة بنوبات قلبية .
فوائد الجزر لانسداد الانف : عصير الجزر هو فعال جدا في تفكيك المخاط من منطقة الانف والاذن والحنجرة ، ويعمل الجزر علي تخفيف احتقان الانف، والتهاب الجيوب الانفية، ويقضي علي البلغم والمخاط في الحلق وعلي اضطرابات اخرى مشابهة .
فوائد الجزر علي انتفاخ الرئة : اذا كنت تدخن او تتعرض للتدخين السلبي الغير مباشر فشرب عصير الجزر المنتظم قد ينقذ حياتك ، وذلك لان عصير الجزر هو مهم جدا في تعزيز صحة الرئة بما في ذلك حماية الجهاز التنفسي من مخاطر العدوى ويساعد على مواجهة الاثار الجانبية السيئة المرتبطة بالتدخين والسبب في كل هذا هو احتواء الجزر علي فيتامين A الذي يحد من خطر انتفاخ الرئة التي تعد من اكبر المخاطر المتعلقة بالمدخنين .
فوائد الجزر علي الخصوبة : قد تكون واحدة من اسباب العقم هو نقص المواد الغذائية والانزيمات في النظام الغذائي الخاص بك ، ولكن عصير الجزر قادر ان يعطي جسمك التغذية السليمة التي تزيد من نسبة الخصوبة في جسمك ولكن اذا تم اخذه بانتظام .
فوائد الجزر لعلاج الالتهاب : الجزر له تأثير كمضاد للالتهابات ويساعد بشكل كبير الحد من التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والتهابات اخرى ، ففوائد الجزر كبيرة بالمقارنة مع العقاقير المضادة للالتهاب مثل الاسبرين وايبوبروفين وغيرها من الادوية .
فوائد الجزر علي الجهاز المناعي : الجزر من الخضراوات التي تفعل العجائب لتعزيز الجهاز المناعي عن طريق زيادة انتاج واداء خلايا الدم البيضاء ، وبالتالي تزيد المقاومة لانواع عديدة من العدوى التي قد تهاجم الجسم ، كما ان الجزر يحتوي على الكثير من المواد المطهرة وهو مضاد للجراثيم ايضا مما يجعله مثاليا لتعزيز الجهاز المناعي ، ليس ذلك فقط ،وانما الجزر مصدرا غنيا بفيتامين C، الذي كما ذكرنا انه يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء .
فوائد الجزر علي صحة الكلي : عصير الجزر مفيد كثيرا لتطهير وتصفية الكلي علي الرغم من ان نصح الخبراء الاشخاص الذين يعانون من فشل كلوي عدم شرب عصير الجزر .
فوائد الجزر للهضم : الجزر، مثل معظم الخضراوات يحتوي على كميات كبيرة من الالياف الغذائية والالياف كما هو معروف هي واحدة من العناصر الاكثر اهمية في الحفاظ علي الجهاز الهضمي ، فنجد ان الجزر يحفز حركة وافراز العصارة المعدية ويقلل من العديد من الامراض الخطيرة الخاصة بالقولون والمعدة كما انه يحد من الامساك .
فوائد الجزر علي المرضعات : عصير الجزر يساعد على تحسين نوعية وكمية حليب الثدي عند الام المرضعة ، ولذلك يجب علي كل الامهات المرضعات ان تنظر الي فوائد عصير الجزر لانها يمكن ان تساعدهم على اثراء حليبها، كما يمكن ان يساعد الكالسيوم الموجود في الجزر الام خلال فترة الحمل ، وعصير الجزر هو ايضا وسيلة ممتازة لضمان ان الرضيع يتلقى رضاعة الطبيعية تحتوي علي الكثير من الفيتامينات منهم فيتامين A .
فوائد الجزر علي مشاكل الجلد : احتواء الجزر علي نسبة عالية من فيتامين C والمواد المغذية الغنية الاخرى الموجودة في عصير الجزر تغذي بكفاءة كبيرة الجلد، كما انه يمنع جفاف الجلد والصدفية والعيوب الجلدية الاخرى .
فوائد الجزر للقضاء على الديدان : كوب صغير من عصير الجزرتؤخد يوميا كل صباح ولمدة اسبوع قد يساعد كثيرا علي ازالة الديدان الموجودة لدي الاطفال .
فوائد الجزر واحتباس الماء في الجسم : عصير الجزر هو مدر طبيعي للبول ويساعد ايضا على القضاء على السوائل الزائدة في الجسم، والحد من احتباس الماء بداخل الجسم ، وخاصة بالنسبة للنساء خلال فترة الحيض الشهرية وايضا النساء الحوامل .
نصائح استهلاكية :
- الجزر الاصغر حجما يميل عادة الى ان يكون اكثر حلاوة ، لذلك اختر دائما الاقصر والاصغر حجما اذا كنت تفضل الطعم الحلو .
- تتركز معظم المواد الغذائية تحت جلد الجزر مباشرة ولذلك لا تحاول ان تقشر جلد الجزر لكي لا تفقد فوائده قم فقط بتنظيفه جيدا بالفرشاة .


- الجزر هو من الخضروات الخفيفة ومتعددة الاستخدامات ايضا ويرجع السبب في ذلك لاننا يمكن ان نمزجها بسهولة مع معظم المكونات الاخري وعادة ما تستخدم مع التفاح .
- يتوافرالجزر في الاسواق في جميع المواسم ولكن يجب اختيار الجزر ذات الجذور الزاهية وتجنب الجذور اللينة والمترهلة او المتعفنة .
- يجب غسل الجزر جيدا في الماء البارد لازالة الغبار عنه والتخلص من المبيدات الحشرية وتقطع الرأس الاخضر من جذوره قبل تخزينه في الثلاجة حيث من الممكن ابقاؤه مدة من اسبوع الي اسبوعين .
- الجزر يؤكل نيئ فهو يعد غذاء ممتاز ، ولكن هناك بعض البحوث التي اثبتت ان طهي الجذر يساعد في الحقيقة علي زيادة محتواها الغذائي فالجزر المطبوخ لديه نسب اعلي من بيتا كاروتين والاحماض المختلفة .
اضرار الجزر الصحية :
قد اظهرت الدراسات ان الجزر يحتوي علي الكثير من المبيدات ، هذه المبيدات يمكن ان تسبب السرطان وايضا تتداخل مع الهرمونات في الجسم فمن الممكن ان تسبب مشاكل عصبية ، ومشاكل الانجاب ولذلك ننصح بالاعتدال في تناول الجزر ، لهذا السبب يوصي بشراء الجزر الكبير في كثير من الاحيان لانه يزرع عضويا ولا يكون من ضمن الجزر الذي يزرع بالمبيدات الحشرية .
اذا كنت تتمتع بصحة جيدة بشكل عام وليس لديك اي مشاكل في نسبة السكر في الدم، فان اثنين او ثلاثة من الجزر متوسطة الحجم يوميا لا يسبب لك اي تأثير سلبي ، ولكن علي مرضي السكر الحفاظ علي ان يأكلوا فقط نصف جزرة في اليوم .
هناك القليل جدا من الاشخاص الذين لديهم حساسية ناحية الجزر ويظهر عليهم بعض الاعراض مثل الطفح الجلدي والاسهال والتورم ، فنجد هنا ان مسببات الحساسية الموجودة في الجزر هي تشبه التي توجد في الفراولة والمسكرات فالذين يعانون من الحساسية ناحية هذه الاشياء ينبغي اذا توخي الحذر من الجزر ايضا ، كما يجب الحذر في اعطاء الجزر للطفل المصاب بالاسهال .
يجب عدم اكل الجزر بكثرة فذلك قد يؤدي الي تلون البشرة فعندما يؤخذ بكميات كبيرة تتسبب مادة بيتا كاروتين الموجودة داخل الجزر في تلوين البشرة باللون الاصفر او البرتقالي ويظهر اللون علي كل من اليدين والوجه وباطن القدمين .


  • زهرة ربيعك غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
واضراره, الصحية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الجزر للأطفال جوليا منتدى حواء 7 03-26-2017 01:26 PM
فوائد الخس الصحية زهرة ربيعك العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل 0 11-12-2015 07:34 PM
فوائد الطماطم الصحية زهرة ربيعك العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل 0 11-12-2015 06:54 PM
فوائد الجزر كعلاج زهرة ربيعك العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل 0 11-12-2015 06:54 PM
فوائد الجزر ، التعرف على فوائد الجزر imane74 منتدى الصحة 0 05-16-2014 12:00 PM


الساعة الآن 05:42 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري