التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل منتدى الطب والصحة السليمة والأدوية والعقاقير وتشخيص الامراض بشكل عام وطرق العلاج السليم و لكلِ داء دواء

مرض البرص

مرض البرص هو إحدى الأمراض الجلديّة الشائعة التي تصيب النساء والرجال معاً في كل الأعمار، وقد بدأت الإصابة بهذا المرض في عهد المسيح حيث كانت من معجزاته شفاء الأبرص. وهذا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2015, 08:22 PM #1
زهرة ربيعك
عضو فعال
 
الصورة الرمزية زهرة ربيعك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 1,591
مرض البرص %D9%85%D8%A7_%D8%A3%



مرض البرص هو إحدى الأمراض الجلديّة الشائعة التي تصيب النساء والرجال معاً في كل الأعمار، وقد بدأت الإصابة بهذا المرض في عهد المسيح حيث كانت من معجزاته شفاء الأبرص. وهذا المرض يصيب البشرة في الجلد نتيجة عدم وجود خلايا صبغيّة، وهذا يؤدي إلى ظهور بقع بدائرية وبيضاوية يضاء اللون كلون الحليب، قد تتسع أحياناً وقد تزيد أو تقلّ أو تثبت في بعض الأماكن، وتكون هذه البقع محاطة ببقع بنيّة اللون.



أسباب الإصابة بمرض البرص

هناك عدّة عوامل تتكاتف معاً تؤدي إلى الإصابة بالبرص، منها أوّلاً العامل الوراثيّ، حيث أنّ الوراثة تلعب دوراً في الإصابة بالمرض. كما أنّ حدوث خلل في مناعة الجسم، ويؤدي هذا الإختلال إلى عدم تعرّف الجسم على خلايا الصبغة في الجسم ويعتبرها غريبة، حيث يتعامل الجسم مع صبغة الميلانين على أنّها جسم غريب يجب التصدي له فيصدر أجسام مضادة تدمر هذه الصبغة، على أن يكون المريض في الغالب مصاباً بالسكري، أو الثعلبة، أو لديه مشاكل في الغدّة الدرقيّة. كما أنّ تعرّض المريض لصدمة نفسيّة قد يصيبه بالبرص أو حتى تعرّضه للتسمم.


أعراض مرض البرص

إنّ لمرض البرص أعراض معيّنة تدلنا على الإصابة به، منها معاناة المريض من رهاب الضوء والذي يسمّى " فوتوفوبيا " ، كما ويعاني المريض من الرأرأة وهي تؤدي إلى حركات لا إرادية في العيون، ويصاب كذلك بالحول وضعف البصر. كما أنّ المصاب بالبرص يكون جلده معرضاً بشكل أكبر لأشعة الشمس وهذا يزيد من إحتمالية إصابته بمرض سرطان الجلد.



علاج مرض البرص وطرق الوقاية منه

على المريض أن يحاول تجنّب العوامل المساعدة في البرص قدر الإمكان، وأن يحاول إخفاء هذه البقع حتى لا تصبح بشعة. بإمكان المريض استخدام بعض الكريمات، مثل كريم الكورتيزون، وكريم الميلانين، وسائل الخلين، وكريم فيتامين د، كما ويمكنه الإستعانة ببعض الأدوية كالخلين، والسولارين، والملادنين، وغيرها مما أثبت فعاليته في علاج المرض. كما ويمكن علاجه بإستخدام الإشعاعات فوق البنفسجيّة ولكنه قد يضر بالكبد، أو بإستخدام الليزر ولكنه مكلف، أو بإستخدام الإشعاعات ذات الأحزمة الضيّقة وهي الأفضل وأكثرها فعالية حتى وقتنا الحالي.
  • زهرة ربيعك غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:25 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري