التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل منتدى الطب والصحة السليمة والأدوية والعقاقير وتشخيص الامراض بشكل عام وطرق العلاج السليم و لكلِ داء دواء

علاج النشاط المفرط عند الصغار

السلام عليكم تعددت اتجاهات علاج النشاط الزائد تبعا لتعدد الأسباب المؤدية إليه من ناحية, ومن ناحية أخرى تبعا لتعدد اهتمامات الباحثين الذين اهتموا بهذه المشكلة. 1- العلاج الطبي: ساد العلاج

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2015, 07:44 PM #1
زهرة ربيعك
عضو فعال
 
الصورة الرمزية زهرة ربيعك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 1,591
السلام عليكم
تعددت اتجاهات علاج النشاط الزائد تبعا لتعدد الأسباب المؤدية إليه من ناحية, ومن ناحية أخرى تبعا لتعدد اهتمامات الباحثين الذين اهتموا بهذه المشكلة. 1- العلاج الطبي:
ساد العلاج الطبي للنشاط الزائد في الأوساط الطبية, ويتضمن هذا النوع من العلاج إعطاء الطفل بعض العقاقير المهدئة للحد من نشاطه الحركي المفرط, ولكن لم ينجح في حالات اضطراب قصور الانتباه استخدام المهدئات الرئيسية major tranquilizers وقد يقلل استخدام المهدئات الصغرى من القلق ولكنها لا تساعد في التخلص من الاضطراب.
وفى عام 1937 انتشر وباء الالتهاب الدماغ الحموي viral encephalitis في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد جرب طبيب الأطفال C.Bradley عقار A- methylenze التحكم في المشكلات السلوكية المتسببة عن النشاط الزائد ومشكلات الانتباه التي لوحظت لدى بعض هؤلاء الأطفال. وقد وجد أن هذا العقار قد انقص من النشاط الزائد كما حسن الانتباه, ومنذ ذلك الوقت ظلت الأدوية المنبهة مستخدمة وأكثرها استخداما هو methylphenidate ( Ritalin,CBA ).
والأدوية لا تصحح اى عجز عن التعلم إذا كان موجودا, وذلك رغم أنها تحسن بعض القدرات الحركية والتنظيمية الدقيقة, وهذه الأدوية لا تخلص الفرد من اى مشكلات انفعالية أو اجتماعية أو عائلية.
توجد الأدوية المنبهة في صورة ذات تأثير يمتد إلى 4 ساعات أو من 8:12 ساعة. وفى الغالب تعطي للطفل للتحكم في النشاط الزائد أو في تشتت الانتباه خلال ساعات المدرسة, وخلال ساعات الاستذكار, ولكي تنقص الجرعة لنفس الطفل خلال بقائه في المنزل أو في أجازات لان المطالب اقل ولان سلوك الطفل قد يكون مقبولا بقدر اكبر مما هو في المدرسة.
التأثيرات الجانبية:
1- لم تظهر أثار طبية جانبية بعيدة المدى غير أن دراسة اشارت إلى احتمال نقص في نمو الجسم وبخاصة في الطول, إلا أن هذه النتيجة لم تتأكد في دراسات تالية.
2- قد يحدث انوركسيا ( فقد الشهية العصبي ), ولكنها قد تختفي بعد عدة أسابيع. وفى فترة بقاء الانوركسيا, يلاحظ أن الطفل يفضل الحلوى على الوجبات الأولية.
3- بعض الأطفال يعانى من صعوبة النوم وقد يظل راقدا على فراشه لساعات. ويغلب أن يختفي هذا التأثير خلال الشهر الأول. وبالنسبة لبعض الأطفال فان صعوبة النوم قد تكون نتيجة المنبه وفي هذه الحالة قد يحسن حذف جرعة الظهر أو بعد الظهر. وبالنسبة لأطفال آخرين, فان صعوبة النوم لا ترجع إلى المنبه ولكن إلى تأثير الانقطاع عن الدواء.
4- بعض الأطفال قد يزداد كلامهم بصورة تكاد تكون مستمرة, وتزداد حساسيتهم الانفعالية فينخرطون في البكاء أو ينفجرون غضبا عند اقل شعور بالإحباط وليس من الواضح مقدار ما يرجع هذا السلوك إلى الدواء المنبه ومقدار ما يمكن أن يكون تأثيرا انفعاليا ثانويا. ونظرا لان الدواء يقلل من النشاط العضلي فان هذا الطفل قد يكون أكثر قدرة على التفاعل والتواصل, ومن ثم فان الطفل الهادئ قد يزداد كلامه.
5- تأثير مؤقت فقط:
ففي دراسة أجراها كل من ( دين وكاترين هوتر Houtter,D.&Houlter,K,1980) على دواء الرتيالين Retalin, وتم التتبع لعدد من الأطفال يعالجون بهذا الدواء لفترة طويلة, وكشفت النتائج عدم فاعلية هذا الدواء في خفض مستوى النشاط الزائد لدى الأطفال, وظلت أعراض النشاط الزائد في سلوك الأطفال بعد انتهاء مدة العلاج بفترة من التتبع, وفى تقرير قدمه الباحثان نصحا بترك الأدوية في علاج النشاط الزائد والاتجاه نحو علاج آخر يواجه سلوكيات الأطفال.
2- العلاج بالغذاء:
ينصح بعض الأطباء بعلاج النشاط الزائد لدى الأطفال عن طريق إتباع نظام غذائي, يتضمن الامتناع عن تناول بعض الاطعمه التي تسبب الحركة للأطفال, وخاصة الحلوى التي تحتوى على الألوان الصناعية والأغذية المحفوظة التي يدخل في حفظها المواد الكيماوية, وذلك بعد أن ظهرت أعراض النشاط الزائد عند بعض الأطفال الذين يتناولون مثل هذه النوعية من الأطعمة بصفة مستمرة ولفترات طويلة.
واتجه عدد من الأطباء المتخصصين في الحساسية وأولهم الطبيب فايتجولد Feingold,B اخصائى الأطفال والحساسية بالمركز الطبي في سان فرنسيسكوالى منع الأطفال من تناول جميع الأطعمة التي تسبب الحساسية عند بعض الأطفال مثل: العنب والخوخ والفراولة والبرقوق والطماطم ولحوم اللانشون وجميع أنواع الكعك والايس كريم , هذا بالإضافة إلى امتناعهم عن تناول الأغذية التي تدخل في صناعتها الألوان الصناعية والمواد الكيماوية وأطلق على هذا النظام الغذائي " Fiengold Diet " نسبة لاسم الطبيب صاحب أول اقتراح بإتباع هذا النظام الغذائي كعلاج للأطفال ذوى النشاط الزائد.
وبمتابعة حالة الأطفال الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي لم يظهر اى تحسن على سلوكياتهم, وظلت لديهم أعراض النشاط الزائد كما هي, ويبدو أن امتناع الأطفال عن تناول الأطعمة والحلوى التي تشمل على الألوان الصناعية والمواد الكيماوية, مجرد وقاية من تكرار أثارها على جهازهم العصبي, ولكن المظاهر السلوكية للمشكلة تظل واضحة في سلوك الأطفال.
حمية فينجولد
Feingold Diet
هذه الحمية.. هي للأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد وضعف الانتباه، أساس هذه الحمية هي الامتناع عن الصبغات الصناعية الملونة والنكهات المضافة وهي موجودة في كثير من الحلويات والأطعمة والمشروبات أيضاً الامتناع عن الطعام الذي يحتوي مواد حافظة أو مضادة للأكسدة مثل:
BHT (Butylated Hydroxytoluene)
BHA (Butylated Hydroxyanisole)
TBHQ
حيث بعضهما يستعمل كمواد حافظة مثل في بعض أنواع اللحوم المثلجة أو حبوب السيريلز .. وغيرها من المواد الغذائية، وأيضاً الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي مادة السلسيت (الأسبرين) Salieylates
هذه الحمية هي ليست حمية غذائية فقط بل أيضاً امتناع عن بعض المنتجات التي تحتوي مجموعة الفينول .. مثل بعض أنواع الشامبو ومعجون الأسنان وبعض العطورات أو التي يدخل في تركيبها المواد البترولية.
هذه الحمية لها لائحة طويلة من الامتناع عن بعض المنتجات الغذائية وغير الغذائية كما ذكرنا وهنا يتعلق الأمر بالشركات المنتجة فبعضها يخفي وجود هذه المواد المضافة عند كتابة المكونات على المنتجات.
ترجع هذه الحمية في البداية إلى د.ستيفن لوكي من مايو كلينيك منذ عام 1948 Dr. Stephen Lockey الذي أستعمل الطعام الخالي من السلسيت والتارازين في علاج بعض أمراض الحساسية (أرتكاريا) وقام بإرسال نصائح للأطباء بعلاقة المواد الحافظة التي ذكرناها مع سلوكيات هؤلاء الأطفال.
ثم بعد ذلك طبيب الأطفال في لوس أنجيلوس د.فينقولد Feingold (والتي على أسمة هذا النوع من الحمية) المتخصص في الحساسية والذي وجد تحسن الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد عند استعمالهم لهذا النوع من الحمية وطالب الحكومة في عام 1973 بقيام أبحاث توضح العلاقة بينهم وألف كتاب (لماذا طفلك نشاطه زائد) ثم بعد ذلك في عام 1978 قام Vivian Mower & Dianne Nixon في عمل عديد من الأبحاث وأصبحت هناك منظمة خاصة تعني بهذا النوع من الحمية تسمى Feingold Association of United States
أيضا وجد أن كثير من الأعراض المصاحبة للنشاط الزائد تختفي أو تتحسن مثل أضطرابات النوم والتبول اللاإرادي والربو.
ومن النظريات المصاحبة لهذا النوع من الحمية هو إنزيم (فينول سلفو ترانزفيرنز) حيث وجد أنه منخفض في الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد وقلة الأنتباة وأيضاً في أطفال التوحد. ووظيفة هذا الأنزيم مهمة في الموصلات العصبية في المخ، كما أنه يقوم على التخلص من الفينول الموجود في الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة.
3- العلاج السلوكي:
يعتمد العلاج السلوكي على عدة مسلمات, منها: أن السلوك الانسانى البسيط منه أو المركب يخضع في غالبيته لعوامل مكتسبة, وان السلوك المرضي يكتسب نتيجة لأخطاء في التعامل, وان ما يكتسبه الطفل من اضطرا بات سلوكية يمكن للطفل أن يتوقف عنها, أو بمعنى آخر يعالج إذا ما عدلنا من الشروط التي أدت إلى تكوينها واستمرارها, حتى إذا كان هناك أسباب عضوية للاضطراب السلوكي فان العادات السلوكية قد تم خلال تنشئة الطفل وتربيته, ومن ثم إذا تم تغيير الظروف التي أحاطت تلك العادات السلوكية المضطربة, أو إذا أمكن إزالة تلك الظروف يتم علاج تلك الاضطرابات السلوكية.
وان الهدف من هذا التغيير هو خفض معدل حدوث السلوك غير المرغوب, وزيادة معدل حدوث السلوك المرغوب والمقصود بالسلوك هنا جميع الأفعال والتصرفات الظاهرة والمقنعة سواء كانت لفظية أو بدنية أو حركية, ويمكن ملاحظتها من قبل الآخرين.
ويعتمد العلاج السلوكي على مجموعة من الأساليب والإجراءات تهدف إلى زيادة معدل ممارسة الفرد لسلوك مرغوب فيه, أو تقوية هذا السلوك أو تعليمه سلوكا جديدا, أو خفض معدل ممارسته لسلوك غير مرغوب فيه. وبهذا المعنى فان تعديل السلوك يتطلب تحديد السلوك المراد تغييره, ثم تحديد الأساليب والإجراءات المناسبة للعملية المطلوبة.
4- التوازن:
1- ضع الطفل واقفا داخل صندوق من الكرتون المقوي ثم اسحبه حول الغرفة بحيث يكون عليه أن يحافظ على اتزانه أثناء السير به.
2- اجعل الطفل يسير في مسار ضيق على قطعه من الخشب أو خط سميك مرسوم على الأرض للأمام وللخلف, بحيث تكون مسافات قصيرة في البداية ثم تطول بعد ذلك.
3- اجعل الطفل يسير على خط زجزاج.
4- اجعل الطفل يسير بالجنب على خط مستقيم بتبادل القدمين لليمين والى اليسار.

5- اجعل الطفل يخطو على بعض الحواجز الصغيرة مثل جدار منخفض من الطوب أو من قطع من الخشب أو عتبة الباب.
6- نضع مجموعة من الكراسي خلف بعضها البعض ونطلب من الطفل أن يسير ويتخطى الحواجز (ظهر كل كرسي).
7- نطلب من الطفل أن يقف على قدم واحدة, في البداية يكون مستندا ثم نطلب منه أن يقف على قدم واحدة دون الاستناد.
8- عندما يكون الطفل في الموقع المناسب لطوله في حمام السباحة ( أو في البحر) حيث يمكنه الوقوف مستقيما اجعل الطفل يؤدى أفعال مختلفة مثل السير أو العدو أو إلقاء الكره أو سكب الماء أو اللعب بالقوارب المائية, وسوف يكون عليه أن يعمل جاهدا على الحفاظ على اتزانه في الماء.
9- يقوم الطفل بإلقاء الكرات داخل السلة أو العلبة, حيث أن إلقاء الكرة يؤثر على اتزان الطفل الواقف ويتيح له تعويض الحركة في سبيل استعادة اتزانه الأصلي بعد التقاط الكرة في الهواء.
10- العب كرة الراكيت ( باستخدام المضرب ) عندما يكون على الطفل الحفاظ على التوازن بينما يضرب الكرة بالمضرب.
11- اركل الكرة بينك وبين طفلك, مع تشجيع الطفل على إحراز الهدف بالكرة أو المراوغة بالكرة حول العوائق حيث أن ذلك يتطلب الإحساس القوي بالاتزان لان الطفل عليه تحقيق الاتزان على قدم واحدة واستخدام الأخرى في ركل الكرة.
12- الحجل بقدم واحدة.
13- لعبة السيجة.
14- ينط على النطاط ( ترامبولين ).
15- يقفز للأمام عشر خطوات دون توقف ويديه في الجنب.
16- يقفز للخلف.
17- تمرين الدفع من الخلف, حيث نطلب من الطفل أن يقف مع ضم القدمين معا ثم نقوم بدفعه من الخلف ثم الجنب ثم من الامام, ونطلب منه أن يحافظ على توازنه دون أن يقع.
18- الحبو دون الاستناد على الركب مع استخدام عوائق.
19- السباحة.
20- التسلق على الشبكة.
  • زهرة ربيعك غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المفرط, النشاط, الصغار

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للأحبة الصغار برنامج تعليم الحروف الهجائية مع الأناشيد crazy dz قسم السنة الأولى إبتدائي 4 04-02-2015 11:41 AM
اسطوانة مجلة الاطفال و الناشئة قرص تعليمي للاطفال الصغار الاستاذ قسم السنة الأولى إبتدائي 2 03-30-2015 06:56 PM
بحث في العلوم الطبيعية بعنوان مخاطر الإستعمال المفرط للأسمدة وإكثار السلالات المرغوبة الاستاذ منتدى السنة الثانية ثانوي 0 04-29-2014 10:50 AM
بحث حول مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة مادة العلوووووووووم PiiPO-Dz منتدى السنة اولى ثانوي 0 01-25-2014 11:36 AM
احلى ديكورات لغرف الصغار asma الأثاث و الديكور 0 10-02-2013 09:57 PM


الساعة الآن 01:40 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري