التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي دروس الادب العربي للسنة الثالثة ثانوي - ملخصات اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي - دروس في النحو للسنة الثالثة ثانوي - دروس في البلاغة للسنة الثالثة ثانوي

تحضير درس أنا لإيليا أبي ماضي للسنة الثالثة ثانوي

يليا أبو ماضي أديب لبناني معاصر ولد بناحية بكفايا سنة 1989 م تلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه، ولما بلغ الحادية عشرة من عمره هاجر إلى مصر واشتغل بالتجارة، وكان يطالع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2015, 08:40 PM #1
amine007
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2015
المشاركات: 2,433
يليا أبو ماضي أديب لبناني معاصر ولد بناحية بكفايا سنة 1989 م تلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه، ولما بلغ الحادية عشرة من عمره هاجر إلى مصر واشتغل بالتجارة، وكان يطالع دواوين الشعراء القدامى ولاسيما الجاهليين. فبدأ ينظم أولى أشعاره وينشرها في الصحف المصرية.أول ديوان له سماه تذكار الماضي. هاجر إيليا أبو ماضي إلى أمريكا عمل خلالها بالتجارة، ولما انتقل إلى نيويورك سنة 1916م اشتغل بالصحافة وأنشأ جريدة سماها "السمير" وهناك التقى برفقاء المهجر وكون معهم الرابطة القلمية سنة 1920م.وافته المنية في مدينة نيويورك سنة 1957م. وخلف أبو ماضي تراثا شعريا ديوان تذكار الماضي .ديوان الجداول.ديوان الخمائل

تقديم النص بين أفراد المجتمع علاقات شتى، يحكمها الوازع الإنساني، ويترجمها سلوك الأفراد حسب المواقف، والشاعر أبو ماضي يدعونا عبر وقفة إنسانية يحكمها الخير والحق والجمال والعدل. لنتأمل معنى العلاقات الإنسانية.
إثراء الرصيد اللغوي
حدد معاني الألفاظ التالية:
الغاوي – ينوشه – خلب – طيالس – سبسب – أشمط – العِطْف – الغلواء مستعينا بالقاموس. الغاوِي. ج غُواة. - الضالّ المنقاد للهَوَى. - «رأسٌ غاوٍ»: كثير التلفّت. - نَأشَ يَنْأشُ: نَاشاً. 1-هُ: أخذه وبطش به. 2-الأمرَ: أخّره. 3-الشيءَ: باعده. 4-من مكانه: نهض. 5-هُ اللهُ: أحياه ورفعه. - الخُلّب. 1-السحاب الذي يلمع برقه ولا مطر فيه. – الطيالس مفرده الطّيْلَسان. كساء أخضر لا تفصيل له ولا خياطة. يلبسه خواصّ العلماء والمشايِخ. - السّبْسَب. ج سَباسِب. 1-الأرض الواسعة التي لا ماء فيها. 2-الأرض المستوية البعيدة. – أشمط = خالط سواد شعره بياض وهي من علامات الحكمة والتجربة حسب النص. - العِطْف. ج أعْطاف وعِطاف وعُطُوْف. - من كلّ شيء: جانبه. «عطِف الطريق»: وسطه، أعلاه. -«ثنى عنّي عطفَه»: أعرض وجفا. -«نظر في عِطفيه»: مال يمنةً ويسرةً إعجاباً.- الغلواء = الغُلُوّ. -المبالغة. ، التصلّب.، التكبر
في الحقل المعجمي : في أي مجال يمكن إدراج الألفاظ: حرّ، مهذّب، دافعت، شددت ساعده، متقرّب، ضميري، أرحم.؟
إيت بأربعة ألفاظ يمكن إدراجها في المجال المضاد له. تنتمي هذه الألفاظ إلى مجال الأخلاق الفاضلة التي تجمع بين الأفراد.

العبودية – الحسد – التكبر – البغض - ...
في الحقل الدلالي وردت لفظة كريم في النص بمعنى محدد. ماهو؟ أوردها في كلمتين مفيدتين من إنشائك بمعنيين آخرين. : كَرِيمٌ، ةٌ - ج: كِرَامٌ، كُرَمَاءُ، كَرِيمَاتٌ، كَرَائِمُ. (صِيغَةُ فَعِيل). 1."رَجُلٌ كَرِيمُ النَّفْسِ" : صَفُوحٌ، رَحِيمٌ، مُتَسَامِحٌ. ، 3."قَوْلٌ كَرِيمٌ" : قَوْلٌ مُرْضٍ 4."هُوَ كَرِيمُ الأَصْلِ النَّسَبِ. 5."حَجَرٌ كَرِيمٌ" : ثَمِينٌ. 6. جَوَاداً كَرِيماً" : جَوَاداً مِنْ أَصْلٍ أَصِيلٍ. 7." الكَرِيمُ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. 9."طَلَبَ الزَّوَاجَ مِنْ كَرِيمَتِهِ" : مِنِ ابْنَتِهِ
ين بعض العبارات الدالة على ذلك. من العبارات الدالة على دعوته للخبر والحق والجمال: ما كنت بالغاوي ولا المتعصب، أحب كل مهذب، أرحم كل غير مهذب، يأبى فؤادي أن يميل إلى الأذى،شددت ساعده، متقرب من صاحبي.
ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة؟
أبو ماضي من الشعراء الذي هاجروا أوطانهم وعاشوا في وسطٍ يختلف عن مجتمعهم مما جعلهم يحسون بالعنصرية، فحاولوا أن يزيلوا هذا التمييز بتوجيه دعوة إلى إقامة علاقات إنسانية بين جميع أفراد المجتمع مهما اختلفت أجناسه وجذوره.
ما الدعوة التي يوجهها إلينا؟ ولم؟
يوجه الشاعر دعوة إلى التمسك بالفضائل الإنسانية والأخلاق الفاضلة كالخير والحق والجمال في النفس، وذلك لتجمع الناسَ علاقاتٌ سامية قصد القضاء على العنصرية والتفرقة على أساس الدين أو العرق.
حدد الصفات التي أشاد بها الشاعر ثم التي أنكرها؟ أهم الصفات التي أشاد بها الشاعر: الغضب للكريم المهان من قبل الحقير، محبة المهذب، ورحمة غير المهذب، الوقوف إلى جانب الصاحب، ومساعدة الضعيف المحتاج. بينما أنكر بعض الصفات مثل التعصب، إذاية الناس، الانخداع بالمظاهر، مصاحبة المتكبر.
تنوعت عواطف الشاعر ، حددها. تنوعت عواطف الشاعر بين الاعتزاز بالنفس وحب الخير والحث على الأخلاق الفاضلة، وبين السخط على التعصب وإذاية الآخرين والانخداع بالمظاهر.
أناقش معطيات النص بم يوحي عنوان النص؟ يوحي عنوان النص باهتمام الشاعر بالشخصية الإنسانية وسط المجتمع.
لم استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص؟ وظف ضمير المتكلم في ذكره للخصال التي يدعو إليها والصفات التي يحث عليها بينما استخدم ضمير الغائب في حديثه عن الغير، وفي تعداد الصفات التي ينكرها عند لآخرين.
تنوعت دلالات الغائب. حددها مع التمثيل من النص.
- للغائب في النص عدة دلالات، منها الإنسان الكريم المهذب مثلما ورد في البيتين الثاني والثالث ( ينوشه، ولو أنه) ومنها الإنسان المتظاهر بغير حقيقته كما هو شأن البيتين الثامن والتاسع، (أثوابه، بصرت به)، ومنها الصديق والصاحب كما في الأبيات الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، (ساعده، مساوئه، محاسنه، قِبلَه)، وأخيرا الغبي في البيت الأخير (دونه)
وظف الشاعر الإضافات والنعوت بكثرة، مثل لكل منها مبرزا أثرهما في المعنى من الإضافات: »طباع العقرب« وهذا يبين طباع العقرب المتمثل في الأذية، ومن النعوت » الضعيف « في البيت الحادي عشر وهذا النعت يبين الحالة الاجتماعية والمادية للصاحب.
بين الأبيات 11و12 و13 علاقة فيم تكمن؟ وعم تفصح؟ بين الأبيات الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر علاقة تتمثل في المعاملة الحسنة تجاه الصاحب، ومن خلالها تظهر شخصية الشاعر المحبة للخير المتسامحة والداعية إلى جمال النفس وسموها من حيث الأخلاق.
أنشطة البناء
- الشاعر من دعاة السمو في العلاقات الإنسانية ونبذ العصبية، وهو بذلك يتميز بالنزعة الإنسانية في أفكاره.

إن أثر النزعة الإنسانية بارز في أفكار الشاعر إيليا أبي ماضي، ويتضح ذلك من خلال ذكره للشخص دون انتماء لمجتمع معين وإنما كل فرد مقصود بهذه الدعوة إلى السمو في العلاقات الإنسانية، وقد استطاع الشاعر ان ينقل هذه الأفكار والعواطف إلى وجداننا، لأن حب الخير والحق مطلب كل إنسان.
ما النمط الغالب في النص؟ وضح ذلك مبرزا أهم خصائصه. النمط الغالب في النص هو الوصفي، حيث يقدم الشاعر وصفا للإنسان وعلاقاته بالآخرين القائمة على الحب والوفاق.
أتفحص الاتساق والانسجام في النص على من يعود ضمير المتكلم في النص؟ يعود ضمير المتكلم في النص على الشاعر وهو يقصد من خلال نفسه الفرد في المجتمع.
على من يعود ضميرا المخاطب والغائب؟ يعود ضميرا المخاطب والغائب على الآخرين الذين تربطهم بالشاعر العلاقات الإنسانية.
تغير العائد عليه ضمير المتكلم في موضع من مواضع القصيدة؛ حدد البيت واذكر السبب. تغير عائد ضمير المتكلم في البيت السادس حين يستخدم الشاعر أسلوب الحوار على لسان المسيء في قوله » يا ليتني لم أذنب«
إلى جانب استخدام الشاعر لضمائر المتكلم والمخاطب والغائب للربط بين الأبيات، استخدم أيضا أحرف الربط والعطف "كالواو" إلى تكرار اللفظ مثل: (مهذب، لطيالس، صاحبي.
أنشطة التقويم أجمل القول في تقدير النص اذكر القيم التي انطوى عليها النص انطوى النص على قيم متعددة؛ أهمها: القيمة الاجتماعية والقيمة الأدبية.
- جسد الشاعر فيه مبادئ مدرسته الفنية »الرابطة القلمية« ذات الاتجاه الرومانسي، والتي من أهمها: سهولة اللغة، ارتداء الأبيات الطابع الإنساني، النزعة الرومانسية، بعد الصّور عن التكلف والتعقيد. اهتمامه وعنايته بالأفكار ومعانيها عمقا ووضوحا.
- اللجوء إلى توظيف الرمز في بعض أشعاره، وهي طريقة لهروب الأدباء من المراقبة والضغط الذي يفرض عليهم
- توظيف الطبيعة لصياغة أفكاره، فمزجها بنفسه واستنطقها باعثا فيها الحياة. (المدرسة الرومانسية).
حدد نزعة الشاعر من خلال النص بدا الشاعر إنساني التفكير، متقصيا جوهر الأشياء، ومثبتا مبادئ الرابطة القلمية القائمة على اعتبار الأدب رسالة إلى الحق والخير والجمال.
  • amine007 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
قديم 10-20-2015, 08:49 PM #2
ghoz
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 1
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا
  • ghoz غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير درس الذاكرة و الخيال للسنة الثالثة ثانوي الاستاذ قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي 0 11-05-2014 09:10 PM
مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي الاستاذ قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي 0 09-14-2014 05:28 PM
إيليا أبو ماضي MANAR قسم التحضير العام لشهادة البكالوريا 2018 0 03-16-2014 05:29 PM
تحليل موضوع ( إيليا أبو ماضي ) MANAR قسم التحضير العام لشهادة البكالوريا 2018 0 03-06-2014 05:53 PM
ديوان ايليا ابو ماضي الاستاذ منتدى تحضير بكالوريا 2018 0 11-01-2013 04:42 PM


الساعة الآن 06:57 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري