اشترك في قناة اليوتيوب نوفر لكم دروس حصرية

التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المحذوفات المحذوفات

يباع تبغ الوادي بأثمان خيالية لبعض السياح الأجانب الذين يقصدون تونس

بسم الله الرحمن الرحيم انشر هدا الموضوع الى المنتديات الاخرى ابتغاء وجه الله يباع تبغ الوادي بأثمان خيالية لبعض السياح الأجانب الذين يقصدون تونس

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2015, 11:07 PM #1
sbar11
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 3
بسم الله الرحمن الرحيم

انشر هدا الموضوع الى المنتديات الاخرى ابتغاء وجه الله

يباع تبغ الوادي بأثمان خيالية لبعض السياح الأجانب الذين يقصدون تونس


ببعض بلديات ولاية الوادي بيع منتوج التبغ خارج الأطر القانونية من طرف عدد كبير من الفلاحين، حيث يعمد بعض المزارعين إلى تهريب كميات كبيرة منه إلى مناطق الشمال، خاصة خنشلة وتبسة، أو تهريبها عبر الحدود إلى الجمهورية التونسية
ويقوم التوانسة ببيع تبغ و”شمّة” الوادي للسياح الأجانب بأسعار خيالية، بعدما يقومون بإعادة تعليبه بشكل جذّاب. وتزداد أهمية المنتوج مع زيادة الطلب عليه لاستعماله في عدد من الوظائف خارج العمل الرسمي الخاص باستعماله لصناعة “الشمّة”
أكد بعض الفلاحين المنتجين للتبغ، ل”الفجر”، أن الفوارق بين البيع خارج التعاونيات وداخلها مغري للبيع بالخارج، خاصة أن الطلب عليها تزايد في الآونة الأخيرة على تبغ ولاية الوادي. وعن سبب عدم تغيير النشاط مع انتشار البطاطا، أكد الفلاحون أن أراضيهم في معظمها لا تصلح الا لزراعة التبغ، وبالتالي لا يمكنهم التخلي على هذا النشاط.
وعن كميات إنتاج الفلاح في الهكتار الواحد، أكدوا لنا أن الفلاح ينتج بين 30 و35 قنطارا في الهكتار الواحد، وهو قابل للزيادة مع انتشار الأدوية وطرق الري الحديثة المستعملة.

أكد الفلاحون أن المهربين أصبحوا يعتمدون على زراعة التبغ لوحدهم في أماكن غير معرفة بزراعته من قبل، في ظل توفر رأس المال وسهولة الحصول على الأرض بالكراء وسرعة جني المحصول مع التقنيات المتطورة للري. وأصبحت لهؤلاء المهربين شبكات موازية من أشقائهم التوانسة الذين يشترون تبغ الوادي ويستعملونه في عدة ميادين، لاسيما في التدواي الحيواني، وكذا في الشمّة. ويباع تبغ الوادي بأثمان خيالية لبعض السياح الأجانب الذين يقصدون تونس بغرض السياحة لكون “شمّة” الوادي قوية وفعالة، حسب هؤلاء المهربين.
يذكر أن ولاية الوادي تعد من بين أهم المناطق إنتاجا لمادة التبغ على المستوى الوطني، حيث سيطرت على الإنتاج الوطني لعدة أسباب تاريخية، لكون المنتوج تعود تقاليد زراعته إلى أربعينيات القرن الماضي، وساهم في توسع المساحات المزروعة المناخ المناسب لنمو النبتة وتوفر المياه التي يحتاجها بكثرة. ووصلت المساحات المزروعة إلى رقم كبير وزادت نسبة الإنتاج في السنة الأخيرة بنسبة145 بالمائة، ووصلت المساحات المزروعة إلى رقم كبير وزادت نسبة الإنتاج في السنة الأخيرة بنسبة145 بالمائة، ، على مساحة فاقت 5 آلاف هكتار تتمركز في بلديات ڤمار، المقرن، وحاسي خليفة.

انضر

- إن الدخان المنبعث من السيجارة يحتوي على 4000 عنصر، أزيد من 40 منها تتسبب في السرطان٬ و أخطرها : النيكوتين ،أول أكسيد الكربون ، القطران و مواد مسببة للحساسية. إن دخان السجائر يمر من الرئتين إلى مخ الإنسان حاملا معه النيكوتين في 10 ثواني( أي أسرع من حقنة في الوريد).
- كل سيجارة تنقص من 11 إلى 14 دقيقة من عمر الإنسان. (حسب دراسات عباد الله من الاطباء)
- المدخنون يفقدون ما بين 6 إلى 14 سنة من أعمارهم حسب المدة التي يقضونها و هم يدخنون.
- 5.000.000 شخص في العالم يموتون سنويا بأسباب التدخين، يعني اكثر من 13000 شخص يوميا؛ أي أكثر من الحروب، حوادث المرور، بعض الأمراض...،

- 50% من المدخنون يموتون بأمراض يسببها التدخين.
- التدخين السلبي يعرض 30 % من غير المدخنين إلى أمراض سببها التدخين.
- يتسبب التدخين في حوالي 25 مرض مزمن ينجر عنه إعاقات و وفيات.
- في الجزائر، هناك 30.000 حالة سرطان تسجل سنويا، 15.000 حالة وفاة سنويا سببها التدخين. 44% من المدخنين رجال،6 % نساء و 5 % اقل من 15 سنة.
- 5.000.000 هكتار من الغابات تحرق سنويا لتجفيف التبغ .

في الجزائر، ينفق المدخن حوالي 70.000 دج سنويا إذا كان يدخن ما بين علبة إلى علبتين من السجائر يوميا ، و إذا فترضنا انه من ماله الخاص يمكن أن نقول انه ״ حر״ ينفقه كيفما شاء؛ و لكن هذا ليس حال جميع المدخنين نظرا للبطالة فمن أين يأتي المدخن بالمال ؟ و الجواب سوف يكون، و خاصة في مجتمعنا، انه من عند الأم ״ حبا״ في ابنها أو من عند الأخت التي تعمل أو أي شخص آخر الذي سوف يعطيه المال وهو يحتقره. و هنا نطرح السؤال الآتي: هل أنت مستعد لحرمان أخيك من التعليم لأنه لا يستطيع شراء كراس، أو أن تحرمه من العلاج لأنك أنفقت ذلك المال فيما يضر.
يجب التساؤل فيما يمكن إنفاق هذا المبلغ، فالقيام بجولة سياحية، مساعدة الأب الذي يكدح من اجل لقمة العيش، شراء كتب، شراء ألبسة جديدة، إنفاقها على الأولاد أو أي عمل خيري آخر يكون أكثر نفعا.
في الجزائر، تكلفة معالجة حالة إستعجالية واحدة ولمدة عشرة أيام فقط لجلطة القلب تساوي 450.000 دج ، مما يعني أن التكفل بجميع المشاكل الصحية للمجتمع يعد بملايير الدينارات. إن المدخن يمكن أن يصرح،إذا كان له عمل،أنه يدفع حقوق الاشتراك للضمان الاجتماعي وهذا الكلام مردود عليه لأنه لا يمكن في أي حال من الأحوال أن تبلغ قيمة اشتراكه قيمة علاجه من سرطان الرئة مثلا. و من جهة أخرى فان أعدادا كبيرة من المدخنين ليست مؤمنة لدى الضمان الاجتماعي مما يجعل أناسا آخرين يدفعون تكاليف الأمراض الناتجة عن التدخين دون أن يكون لهم أية مسؤولية؛ يصبح المدخن في هذه الحالة عالة على المجتمع الذي يضطر لتحمله دون موافقته.

و لهذا إن السؤال الذي يطرح هو: هل تقبل أن تبذر ״مالك״ و هل تقبل أن تعيش عالة على المجتمع و أن تحرم العديد من أفراده من عدة أشياء وخاصة العلاج، لا لشيء سوى التدخين ؟

إن زراعة التبغ تحتل ملايين الهكتارات من الأراضي و هذا على حساب الزراعة الغذائية و على الغابات. لإنتاج السجائر يجب زراعة التبغ ثم جنيه و تجفيفه؛ و تتطلب عملية التجفيف تحطيم حوالي 5.000.000 هكتار من أشجار الغابات سنويا ، و لا ننسى ما تتعرض له الغابات من حرائق بسبب رمي السجائر. ويلاحظ كذلك ملايين من عقاب السجائر( أو لفافات) التي ترمى يوميا على الأرض، في الشوارع، في الحدائق و في أماكن تواجد الأطفال مما يعرضهم للمخاطر جراء وضعها على أفواههم أو تدخينها. إن هذه اللفافات تجعل من الأرض منفضة سجائر عملاقة متسببة في محيط وسخ. إن المدخن من بين المسؤولين عن كل هاته المخاطر.كلمة عن مضغ الدخان " الشمة " :

إن الدخان الذي يمضغ أو كما نسميه "الشمة" يحتوي على أكثر من 2000 مادة ، 28 منها على الأقل مسببة للسرطان و كمية النيكوتين فيه مضاعفة مقارنة بالسيجارة ( بقاء "الشمة" في الفم لمدة 30 دقيقة يعادل امتصاص كمية النيكوتين الموجودة في 4 سجائر).
تتسبب "الشمة" في عدة أمراض و نذكر منها : سرطان الفم ، أمراض الأسنان ، أمراض المعدة ... . ومن نتائج الإدمان على هذا النوع من التدخين: رائحة الفم الكريهة و البصق المستمر مما ينفر الناس من هذا المدخن و يساهم في تلويث المحيط ونقل بعض الامراض المعدية التي تنتقل عن طريق البصق.
في بعض الحالات نجد أن الذي يدخن السيجارة مدمن كذلك عن " الشمة" و أحيانا للإقلاع عن تدخين السيجارة يعوضها بمضغ التبغ.

و لهذا إن السؤال الذي يطرح هو: هل هناك فائدة واحدة لمضغ التبغ أي "الشمة" ؟

الإجابات على الأسئلة المطروحة سابقا:

إذا كنت أيها المدخن قد أجبت و لو إجابة واحدة بلا عن الأسئلة السابقة فهذا يعني انك قد اقتنعت أن الاستمرار في التدخين لا يعطي أي نفع و تعتبر هذه هي اللحظة المواتية للإقلاع عن التدخين و فورا.
أما إذا كنت قد أجبت و لو إجابة واحدة بنعم فهذا يعني انك غير مقتنع تماما بمخاطر مواصلة التدخين و في هذه الحالة فإنني ادعوك لزيارة المرضى في المستشفيات و النظر إلى نظافة المحيط الذي تعيش فيه و كذلك التجول في الأسواق لترى ماذا يمكن أن تشتري بالمبلغ الذي تنفقه على التدخين . و لكن لا تستغرق دهرا في التمعن ﻷن الوقت بالنسبة لحالتك يساوي الصحة في المقام الأول و المال وكذلك كسب احترام النفس و احترام الغير.

إن الوقت هو الشيء الوحيد الذي ينقصنا دائما ﻷن كل ثانية تمر لن تعود أبدا.

ختاما:
يقول الله تعالى في القران الكريم:
( و أطيعوا الله و الرسول لعلكم ترحمون) سورة آل عمران الآية 132.
(و من يطع الله و رسوله و يخشى الله و يتقه فأولئك هم الفائزون) سورة النور الآية 52.
(....و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة....) سورة البقرة الآية 195.
( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين...) سورة الإسراء الآية 27.
إن الله فضلنا على بقية خلقه حيث منحنا، و كأمانة، هذا الجسم السليم و متعنا بكل حواسنا و اكرمنا بالعقل ، و كل هذا لنقوم بواجباتنا الدينية ولكي نستطيع مجابهة أعباء الحياة و أن ننعم بها في النهج السليم. كل هذه الأعمال تحتاج إلى عقل سليم في جسم سليم و هذا ما لا يوجد عند المدخن.
  • sbar11 غير متواجد حالياً
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأجانب, الوادي, السياح, بأثمان, يقصدون, خيالية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة 22 الذين فجروا ثورة نوفمبر 1954 الاستاذ الاجتماعيات للسنة الرابعة متوسط 0 11-14-2014 10:26 AM
كورتوا : كاسياس أحد الحراس الذين أقتدي بهم . كمال المحذوفات 0 06-16-2014 02:39 AM
مجموعة 22 الذين فجروا ثورة نوفمبر 1954 الاستاذ التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط 0 12-12-2013 10:00 PM
مجموعة 22 الذين فجروا ثورة نوفمبر 1954 الاستاذ منتدى السنة الرابعة متوسط bem 0 12-10-2013 10:37 PM
هل تعلم من الذين تلعنهم الملائكه ومن الذين تصلي عليهم الاستاذ الشريعة الإسلامية 0 11-03-2013 02:50 PM


الساعة الآن 12:42 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري