التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الشريعة الإسلامية { خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة }

الدعاء المسنون بعد الأذان والإقامة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأما بالنسبة لقول الإمام: اللهم رب هذه الدعوة التامة بعد الإقامة فهو مشروعٌ للإمام وغيره ، لقول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2015, 07:19 PM #1
walid 2423
عضو فضي
 
الصورة الرمزية walid 2423
 
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الدولة: el harrache
العمر: 16
المشاركات: 154
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما بالنسبة لقول الإمام: اللهم رب هذه الدعوة التامة بعد الإقامة فهو مشروعٌ للإمام وغيره ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة. رواه البخاري ، والإقامة أحد الأذانين ، ومن ثم نص كثيرٌ من العلماء على مشروعية هذا الذكر بعدها كما هو مشروعٌ بعد الأذان.
قال ابن حجر المكي: لم أر من قال بندب الصلاة والسلام أول الإقامة وإنما الذي ذكره أئمتنا أنهما سنتان عقب الإقامة كالأذان، ثم بعدهما: اللهم رب هذه الدعوة التامة. انتهى.
وجاء في فتاوى اللجنة: وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سَمِعتُم المؤذِّن فقُولُوا مِثْلَ ما يَقُول. وهذا يعم الأذان والإقامة؛ لأن كلاً منهما يسمى أذاناً. ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قول المقيم: (لا إله إلا الله) ويقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة... إلخ كما يقول بعد الأذان، ولا نعلم دليلاً يصح يدل على استحباب ذكر شيء من الأدعية بين انتهاء الإقامة وقبل تكبيرة الإحرام سوى ما ذكر. انتهى. وانظر الفتوى رقم: 109360.
وأما أمر الإمام بتسوية الصفوف بقوله :استووا ، ونحوها من العبارات، فهو مشروع وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا، والأولى التزامُ ما كان يقوله صلى الله عليه وسلم ،مثل قوله : استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم . رواه مسلم ، وقوله : استووا وتراصوا.أخرجه أحمد.
وعلى الإمام أن يأمر بما يقتضيه الحال تحقيقاً لمصلحة تسوية الصف. قال الشيخ العثيمين: يقول ما يناسب الحال إذا رآهم لم يستووا قال: استووا، وإذا رآهم لم يتراصوا قال: تراصوا، وإذا رآهم لم يكملوا الصف الأول فالأول قال: أكملوا الصف الأول فالأول؛ لأن هذا القول ليس متعبداً به بذاته، ولكنه يقال إذا دعت الحاجة إليه. انتهى.
وأما قول الإمام: صلوا صلاة مودع، فقد بينا حكمه، وأنه لا بأس به، لكن لا تشرع المواظبة عليه. وانظر الفتوى رقم: 20594.
وكذا دعاؤه : اللهم ارحم وقوفنا بين يديك ..إلخ، فليس ثابتاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا تشرع المواظبة عليه، وانظر الفتوى رقم: 43753.
وكذا قول الإمام : هداكم الله ، وجواب المأمومين له : أثابنا وأثابكم الله ، فلا نعلم له أصلاً في السنة ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ثمّ فالأولى ترك هذا ، والاقتصار على ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد قال الله عز وجل : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {آل عمران :31}

قال ابن قدامة في المغني: قيل لأحمد: قبل التكبير يقول شيئا ؟ قال : لا، يعني ليس قبله دعاء مسنون إذ لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، ولأن الدعاء يكون بعد العبادة لقول الله تعالى : {فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب} انتهى.
والله أعلم.


  • walid 2423 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
والإقامة, الأذان, المسنون, الدعاء

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة الاستاذ الشريعة الإسلامية 7 04-12-2017 12:18 PM
ما هي شروط الدعاء لكي يكون الدعاء مستجاباً مقبولاً عند الله سبحانه و تعالى ؟ الاستاذ الشريعة الإسلامية 7 03-24-2017 11:09 AM
الدعاء الذي استجابه الله من أول مره الاستاذ الصوتيات والمرئيات الإسلامية 24 09-17-2016 08:26 PM
الدعاء المسنون بعد الأذان والإقامة walid 2423 الشريعة الإسلامية 1 03-31-2015 07:52 PM
تحضير نص المسنون يرتادون الفضاء للسنة الثالثة متوسط الاستاذ اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 0 11-07-2014 08:50 AM


الساعة الآن 08:39 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري