التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الحصوات البولية عند الاطفال ، اسباب الحصوات البولية عند الاطفال ، علاج حصوات البول

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الحصوات البولية عند الاطفال ، اسباب الحصوات البولية عند الاطفال ، علاج حصوات البول الحصوات البولية عند الاطفال ، اسباب الحصوات البولية عند الاطفال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2014, 08:40 AM #1
imane74
عضو فعال
 
الصورة الرمزية imane74
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 738
الحصوات البولية عند الاطفال ، اسباب الحصوات البولية عند الاطفال ، علاج حصوات البول




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الحصوات البولية عند الاطفال ، اسباب الحصوات البولية عند الاطفال ، علاج حصوات البول
الحصوات البولية عند الاطفال ، اسباب الحصوات البولية عند الاطفال ، علاج حصوات البول
الحصوات البولية عند الاطفال ، اسباب الحصوات البولية عند الاطفال ، علاج حصوات البول
الحصوات البولية عند الاطفال ، اسباب الحصوات البولية عند الاطفال ، علاج حصوات البول

بعضها لايتعدى قطرها عدة مليمترات وقد لاتكون مرئية شعاعيا
الحصوات البولية... الغذاء والمناخ يؤثران على تشكلها في اجسام اطفالنا


د. خالد بن عبدالله المنيع
اختلاف التوزع الجغرافي لحدوث الحصيات عند الأطفال يعود لعوامل غذائية، مناخية واجتماعية تقريبا و7% من الحصيات البولية تحدث عند الأطفال بعمر أقل من 16سنة. كما ان بعض الأطفال الذين لديهم حصيات بولية مصابون باضطرابات استقلابية. وتتوطن في جنوب شرقي آسيا وتكون مستوطنة حيث تعود لعوامل غذائية.


تشكل الحصاة

يختلف مكان وتركيب الحصاة حسب الآلية الإمراضية، معظم الحصيات البولية مؤلفة من الكلس، الأوكزالات، حمض البول، السستين الأمونيوم، أو بلورات الفوسفور، أو مزيج مما سبق خطر ، تشكل الحصيات يزداد مع زيادة هذه البلورات ويتناقص مع زيادة تركيز المثبطات. تتطور الحصيات البولية من البلورات التي تتوضع ثم تجتمع لتشكل حصيات. الحصيات المثانية يمكن أن تنشأ في الكلية ثم تنزل عبر الحالب أو يمكن أن تتشكل بشكل بدئي في المثانة. يتطلب تشكل الحصاة أربعة عوامل: النواة التي هي عبارة عن مزيج من البروتين وسكر غير أميني، غلوكوز أمين، ماء وبقايا عضوية.

تشكل النواة 2-9% من الوزن الجاف للحصيات البولية وتترتب في الحصاة بشكل صفائح عضوية متراكزة. ترسب البلورات يشير إلى فرط اشباع البول بالعناصر الخاصة المكونة للحصاة.

الاعراض السريرية:

الأطفال الذين لديهم حصيات بولية لديهم عادة قصة بيلة دموية واضحة أو مجهرية. إذا كانت الحصاة في حوض الكلية أو الحالب فإنها يمكن أن تسبب انسدادا، . عادة يكون الألم متقطعا ويتعلق بالفترات التي يحدث فيها انسداد الجريان البولي الذي يزيد الضغط في الجهاز الجامع.

إذا كانت الحصاة متوضعة في الحالب البعيد فيمكن أن نجد عند الطفل عسر تبول، تعدد مرات التبول. إذا مرت الحصاة إلى المثانة فقد يكون الطفل لا عرضيا. وإذا كانت الحصاة في الإحليل يمكن أن نجد عسر وصعوبة مرور البول عند بعض الأطفال.

التشخيص:

حوالي 90% من الحصيات البولية تكون متكلسة لحد ما ولذلك تكون ظليلة على الأشعة. بعض الحصيات لا يتجاوز قطرها عدة ميليمترات ويمكن أن لا تكون مرئية خاصة إذا كانت في الحالب، الحصيات المرجانية (فوسفات أمونيوم - مغنزيوم ) تكون شفافة على الأشعة. حصيات السستين وحمض البول يمكن أن تكون شفافة على الأشعة لكن غالبا ما تكون ظليلة وظاهرة قليلا

التكلس الكلوي يرى بشكل أكثر شيوعا عند الاطفال الخدج الذين يتلقون الفورزميد والذي يسبب بيلة كلسية، وأيضا يشاهد في حال وجو الكلية الإسفنجية اللب.


في الماضي كان يجرى ivp . يبدي هذا الاختبار تأخرا في رؤية الجهاز المفرغ بالمقارنة مع الجانب الطبيعي وعند وجود حصاة في الحالب نجد تدعيماً للمادة الظليلة أسفل الحصاة. إذا كانت الحصاة شفافة على الأشعة أو صغيرة فيمكن للتصوير الظليل ألا يظهرها، ولذلك يكون التصوير الطبقي الحلزوني مفضلا. ويمكن بشكل بديل إجراء صورة بسيطة للبطن والحوض إضافة إلى الاشعة فوق الصوتية للكلية. إذا كانت الحصاة صغيرة في الحالب فيمكن أن لا ترى في كلتا الدراستين وإذا لم تسبب الحصاة إعاقة الجريان البولي في وقت الدراسة فيمكن للاخير أن لا يظهر الاستسقاء الكلوي.عند تشخيص حصاة بولية لدى طفل فيمكن إجراء صور بسيطة متعاقبة أو إجراء اشعة فوق صوتية لمتابعة حالة الحصاة فيما إذا كانت تنمو أو تتناقص في الحجم وفيما إذا كانت تتحرك. إذا كان الطفل لديه حصاة في الحويضة الكلوية أو في الوصل الحويضي الحالبي فيمكن للحصاة أن تسبب انسدادا، يصعب في بعض الحالات تقرير فيما إذا كان الاستسقاء الكلوي في مثل هذا الطفل ثانويا لحصاة سادة أو لانسداد الوصل الحويضي الحالبي أو كليهما. أخيرا حتى ولو كانت الحصيات الحالبية أو حصيات الحويضة الكلوية سادة فإن التصوير بواسطة mag3 ليس له قيمة في تحديد فيما إذا كانت الحصية بنفسها تسبب انسدادا ملحوظا.

أي مادة تشبه الحصاة يجب إرسالها للتحليل والفحص من قبل خبير في تحديد مكونات الحصيات الكلوية








المصدر: منتدى عدلات



للوصول الينا ومتابعة كل جديداكتبي بمحرك البحث (منتدى عـدلات) او (3dlat)
  • imane74 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور الاطفال الاستاذ مكتبة الصور 27 11-04-2017 07:22 PM
نزلات البرد علاج نزلات البرد عند الاطفال imane74 منتدى الصحة 2 11-12-2016 01:03 PM
إعلان توظيف في بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة في المسالك البولية، الكلى وزرع الكلى بال الاستاذ قسم إعلانات التوظيف في الجزائر 0 11-04-2014 10:31 AM
اجمل الاطفال sonnia crazy مكتبة الصور 4 05-28-2014 10:02 AM
ديكورات و افكار جديده لتزيين غرف الاطفال افكار جديده لتزيين جدار غرف نوم الاطفال ام ايوتة الأثاث و الديكور 0 05-22-2014 09:00 AM


الساعة الآن 08:52 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري