التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل منتدى الطب والصحة السليمة والأدوية والعقاقير وتشخيص الامراض بشكل عام وطرق العلاج السليم و لكلِ داء دواء

الزائدة الدوديَّـة و إلتهابـهـا !

الزائدة في علم التشريح ، نسيج أو تكوين متصل بجزء أكبر منه في الحجم والأهمية. ويشير المصطلح عادةً إلى الزائدة الدودية، وهي أنبوب رفيع مسدود يمتد من الأعور، وهو أول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-22-2013, 08:10 PM #1
khaled
عضو Vip
 
الصورة الرمزية khaled
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 574
إرسال رسالة عبر MSN إلى khaled إرسال رسالة عبر Skype إلى khaled
الزائدة الدوديَّـة و إلتهابـهـا !

الزائدة الدوديَّـة و إلتهابـهـا !
الزائدة الدوديَّـة و إلتهابـهـا !



الزائدة في علم التشريح ، نسيج أو تكوين متصل بجزء أكبر منه في الحجم والأهمية. ويشير المصطلح عادةً إلى الزائدة الدودية، وهي أنبوب رفيع مسدود يمتد من الأعور، وهو أول أجزاء المِعَى الغليظ. وموضع الزائدة في الإنسان في أسفل الجزء الأيمن من البطن. وهي توجد أيضًا لدى القرود، وبعض القوارض وغيرها. وتتميَّز الجرذان وأنواع أخرى من القوارض، بزوائد دوديَّة طويلة تساعدها في عملية الهضم. ومن المرجَّح أن الزائدة الدودية ليس لها وظيفة لدى الإنسان. وتَتسبَّب الزائدة الدودية عند التهابها في إصابة مرضِيَّة تُسَمَّى التهاب الزائدة الدودية.


التهاب الزائدة الدودية مرض يصيب الزائدة الدودية. ويحدث من عدوى تسبِّبها البكتيريا، فتتورَّم الزائدة الدودية وتمتلئ بالصديد. وقد يَسْري الصديد إلى غشائها الخارجي، فيصير خُراجًا، أو تنفجر الزائدة الدودية، فتنتشر العدوى بأجزاء الجسم المحيطة بالموضع. ويتسبَّب ذلك في التهاب الصّفاق، وهو التهاب الغشاء المُبَطِّن لتجويف البطن.

الأعراض.

تبدأ أعراض التهاب الزائدة الدودية عادة بألم في منطقة السُرَّة، ثم يتحول إلى أسفل الجانب الأيمن من البطن. ولا يُسَبِّب ألمًا مستمراً في البداية، إذ يشتد ويخفّ، ثم، ما يلبث أن يستمر، فيصاب الموضع الخارجي بالحساسية عند لمسه. وتتقلَّص عضلات البطن، ويُصاب المريض عادة بالغَثَيان وارتفاع درجة الحرارة. ويُظْهِر قياس الدم زيادة في الخلايا البيضاء.


العلاج.

من المهم جدًا امتناع الشخص الذي تظهر عليه أعراض التهاب الزائدة الدوديّة، عن تعاطي أيِّ نوع من الملينات أو المُسَهِّلات، كزيت الخروع.كما يجب منع المسهِّلات عمَّن يشكو ألمًا في البطن، لاحتمال أن يكون ذلك التهابًا في الزائدة الدودية، فتُسَبِّب هذه الأدوية انفجارها، وتلويث البطن بالجراثيم. بل يجب أن يبقى المريض ساكنًا ويُسْتَدعَى الطبيب فورًا. والعلاج المألوف لالتهاب الزائدة الحاد، هو إزالتها بعملية جراحيَّة، تُعْرَف بعملية استئصال الزائدة الدودية. وفي الحالات الخفيفة، قد تلتئم الالتهابات تلقائيًا وقد تعود بعض أعراض التهاب الزائدة الدودية مرات عديدة.



التعديل الأخير تم بواسطة الاستاذ ; 11-23-2013 الساعة 10:35 AM
  • khaled غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف أعرف إن كنت أعاني من التهاب الزائدة الدودية؟ الاستاذ منتدى الصحة و الطب 0 11-09-2013 12:11 PM


الساعة الآن 05:21 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري