التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط دروس العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، حلول تمارين العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، فروض في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، اختبارات في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، حلول تمارين كتاب العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، دليل أستاذ العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، مذكرات العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط،

مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى

مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى 1/ الخريطة: هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا أو كل سطحالأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه. والخريطةغالبا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-2014, 05:20 PM #1
nounou
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 1,944
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
1/ الخريطة: هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا أو كل سطحالأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه.
والخريطةغالبا ما تكون أصغر بآلاف أو بملايين المرات من الجزء الحقيقي الذي تمثلهمن سطح الأرض. فهناك علاقة بين الأبعاد الخطية على الخريطة و ما يقابلها منأبعاد على الطبيعة، و يعبر عن هذه العلاقة بنسبة تسمى ‘‘ مقياس الرسم ’’.
2/ المسقط: بدأ التفكير في مساقط الخرائط منذ عرف الإنسان أن الأرض كرويةالشكل. و قد ابتكر العلماء و منهم علماء الخرائط على مر العصور الكثير منالمساقط حتى أصبح لدينا اليوم بضع مئات من مساقط الخرائط . ومن الناحيةالعملية ، نلاحظ أن عددا قليلا نسبيا هو المستخدم من هذه المساقط الكثيرة ،كما أنه ليس هناك أي مسقط منها يمكن أن يكون مرضيا تماما ، أي ليس هناكمسقط يستطيع أن يتجنب تشويه العلاقات المكانية التي لا يمكن أن يظهرها بشكلصحيح إلا نموذج الكرة الأرضية. **و باستخدام نفس مبدأ الظلال، يمكناستنباط مسقط منظور مماثل إذا لففنا اسطوانة من الورق حول الكرة الزجاجية ويسمى هذا النوع من المساقط : المساقط الأسطوانية و النوع الثاني منالمساقط المنظورة هي المساقط المخروطية ، كل هذه المساقط التي نحصل عليهانتيجة استخدام مبدأ الظلال الساقطة تسمى مساقط الرسم المنظور.
3 / الصورة:
ا/ التعريف اللغوي: هي الشكل ، قال الله تعالى« في أي صورة ما شاء ركبك.....» صدق الله العظيم، وتعني أيضا النوع والصفة والوجه، يقال بصورة عامة أيبوجه عام، فصورة الشئ هي خياله في الذهن ب/ التعريف الاصطلاحي: وتعنيالصورة نقل الشئ من الواقع وتجسيده على ورق ناعم بواسطة آلة التصوير وهيأداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة تختلف زاوية الالتقاط باختلاف الأهداف
3/ المجسمات: هي أشكال تحاكي ظواهر طبيعية – تمثيل ظواهر طبيعية- ( مجسمات مشاريع عمرانية)
4/ الوثيقة: هي الوعاء المادي – الملموس- الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها .
و هي الوسيط الذي يقدم معلومات و حقائق مختلفة.
فالمصادرالمادية من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب هي من أصنافالوثائق، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعية و البصرية والخرائط و الجداول الإحصائية هي أيضا وثائق.
تبرز أهمية الوثائق في كونها :
- مصدر المعرفة التاريخية والجغرافية و لا مناص للباحث من الاعتماد عليها.
- قدرتها على شف التطورات الإدارية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للدولة و المؤسسات .
5/ الأشكال البيانية: الأشكال البيانية هو تحويل أرقام مجردة إلى أشكالمختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول، وهي تختلف باختلافالظاهرة المعطاة، كما أن إنجاز هذه الأشكال يجب أن تخضع لمقاييس علميةتوخيا للدقة والوضوح.
6/ الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عدديةلظاهرة أو أكثر لدولة ما أو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أوعدة سنوات، ورغم أهمية هذه الجداول في قراءة الظاهرة الإقتصادية أوالإجتماعية إلا أن التبسيط والتوضيح يقتضيان تحويلها إلى أشكال تعرفبالأشكال البيانية.
7/ مقياس الرسم: لما كان العالم الحقيقي أكبر من أنتستوعبه ورقة الرسم فقد عرفت الخرائط بأنها صورة مصغرة للواقع وذلك بإيجادنسبة بين ما يرسم على الورقة وبين ما يمثله على سطح الأرض ونعني بمقياسالرسم نسبة تصغير المسافات على الطبيعة عند رسمها على الورق، فالمقياس هوالنسبة بين مسافة ما على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة.
8/ المفتاح: يعتبر من أساسيات الخريطة التي لا يمكن إغفالها عند رسم الخرائط وذلك لأنهيشرح ما تمثله الرموز والعلاقات الاصطلاحية المختلفة في رسم الخريطة، وكلالرموز موجودة في الخريطة يتم تفسيرها بنفس الشكل الموجود عليه في الخريطة.

9/ زاوية الالتقاط: وهي الميل الذي يختار لالتقاط صورة ما و تكون إما :
- أفقية ( صورة أرضية – صورة عادية)
- عمودية ( صور جوية عبر الطائرات- صور فضائية عبر الساتل )
- مائلة ( من طرف مائل)
10/ الشمال الجغرافي:* كلنا نعرفه وهو الذي عند القطب الشمالي ، وهو المرسومعلى الخريطة *وهو الشمال الحقيقي نستخدمه في معرفة الإجاهات
11/ الشمال المغناطيسي: هو حقل مغناطيسي يوج في القطب الشمالي للأرض و لديه قوة جذب المعادن التي تتأثر بالمغناطيس
- أما الشمال المغناطيسي فهو ليس في شمال الكرة تماماً...و لكنه تقريباً فيالشمال من كندا أو جرينلند و المغناطيس يشير إلي الشمال المغناطيسي ولايشير إلي الجغرافي.... والشمال المغناطيسي تستخدمه أجهزة الملاحة وعلى سبيلأجهزة البوصلة العادية والإكترونيه منها وكذالك أجهزة (gps) الشخصية
والزاوية بين الشماليين تسمي زاوية الأزيموث...و هي تختلف من مكان لأخر ..وتستطيع معرفة قيمة تلك الزاوية في بلادك بسؤال مختص في الجغرافيا...أوبالتحديد الدقيق للقبلة أو ببرنامج تحديد القبلة الشهير أو باستخدام بوصلةدقيقة بشرط أن تجيد استخدامها(علمياً).

مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
12-زاويةالميل : لا تدور الأرض على مدارها الإهليليجي بشكل عمودي أي بتعامد محورهاالقطبي على مستوى هذا المدار و إنما بشكل مائل بحيث ينحرف محور القطبين عنوضعه العمودي بمقدار 23.27° وينحرف عن مستوى مدار الأرض بمقدار 66.32° .
13-المدىالحراري:وهو الفرق بين أعلى درجات الحرارة وأدناها لأي مكان على سطحالأرض, وهذا المدى إما أن يكون يوميا أو شهريا أو سنويا.
* مدى حراري يومي : هو الفارق بين الدرجة القصوى والدرجة الدنيا للحرارة المسجلة خلال اليوم الواحد 24 ساعة

* المدى الحراري الشهري : و هو الفرق بين أعلى و أدنى متوسط درجات الحرارة التي سجلت خلال أيام الشهر.
* مدى حراري سنوي : هو الفارق بين معدل حرارة أسخن شهر ومعدل حرارة أبرد شهر في السنة
14-الموقعالفلكي: هو تحديد موقع ما من سطح الأرض بالاعتماد على الإحداثياتالجغرافية أي نحدد موقع المنطقة بخطوط الطول و دوائر العرض .
15-خطوط الحرارة و الضغط المتساوية:
* خطوط تساوي الحرارة: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي لها نفس درجات الحرارة على مستوى سطح البحر وتستعمل لرسم خرائط الحرارة

* خطوط تساوي الضغط الجوي: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي تتساوى فيها قيمة الضغط المعدلة على سطح البحر.

16- النبات الطبيعي: يعرف النبات الطبيعي على أنه مجموع النباتات التي تنبت وتنموا تلقاء نفسها دون أن يتدخل الإنسان في هذه العملية بشكل مباشر أيالنباتات التي تنمو طبيعيا في مجال ما نتيجة توفر الشروط المناخية البيئيةكالرطوبة والحرارة والتساقط والتربة العضوية.

17-التكاثف: يتكاثف بخارالماء الموجود في الهواء إذا انخفضت درجة حرارته إلى ما دون نقطة الندى (وهي درجة الحرارة التي يتحول عندها جزء من بخار الماء العالق بالهواء إلىقطرات مائية)، ففي هذه الحالة تقل مقدرته على حمل بخار الماء العالق بهوتحدث ظاهرة التكاثف، وقد يكون التكاثف بالقرب من سطح الأرض أو بعيدا عنها،كما قد يتخذ صورة الصلابة أو السيولة وأهم مظاهر التكاثف هي: الندى والضباب والسحاب و الأمطار والثلج .... الخ
18-متوسطات الحرارة: تقاسدرجة الحرارة عادة ثلاث مرات يوميا و أوقاتها : الثامنة صباحا , و الثانيةبعد الظهر, و الثامنة مساء , ويؤخذ متوسط الثلاث قراءات و بذلك نحصل علىالمتوسط اليومي لدرجة الحرارة , وتحصل بعض الدول على هذا المتوسط من جمع الدرجات التي يسجلها الترمومتر للنهاية .
  • nounou غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصطلحات, الأولى, الوحدة, التعليمية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى nounou العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط 0 12-04-2014 05:20 PM
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى جغرافيا MANAR منتدى السنة اولى ثانوي 0 03-26-2014 10:48 AM
مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة MANAR منتدى السنة اولى ثانوي 0 03-26-2014 10:45 AM
مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية MANAR منتدى السنة اولى ثانوي 0 03-26-2014 10:44 AM
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى تاريخ MANAR منتدى السنة اولى ثانوي 0 03-26-2014 10:43 AM


الساعة الآن 06:47 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري