التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي دروس الادب العربي للسنة الثالثة ثانوي - ملخصات اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي - دروس في النحو للسنة الثالثة ثانوي - دروس في البلاغة للسنة الثالثة ثانوي

علاقة العولمة بالتنمية والثرات

علاقة العولمة بالتنمية والثرات مع تطور وسائل الاتصال الحديثة بين ثقافات العالم المختلفة، وظهور العولمة، برزت تحديات كبيرة أثرت على التراث البشري بمختلف مستوياتة ومجالاته، وأستطاعت العولمة إختراق المجتمعات البشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2014, 03:11 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
علاقة العولمة بالتنمية والثرات
مع تطور وسائل الاتصال الحديثة بين ثقافات العالم المختلفة، وظهور العولمة، برزت تحديات كبيرة أثرت على التراث البشري بمختلف مستوياتة ومجالاته، وأستطاعت العولمة إختراق المجتمعات البشرية وأفقدتها هويتها ومضمونها الثقافي لاسيما المجتمعات الريفية في دول العالم الثالث.

ولم يكن التراث ا العربي بمنأى عن الأخطار وتحديات العولمة التي أسهمت في طمس بعض ملامح الثقافة العربية . وأصبح من الضروري إعادة صياغة حكاية المكان والزمان وربطه بذهنية السكان والمحتمع المحلي والسياح على حد سواء. إضافة الى تدوين حياتهم الاجتماعية والإقتصادية والسياسية، كما بات من الضروري بمكان خلق أجواء تراثية وثقافية في أماكنها بقصد المحافظة على الهوية التراثية الثقافية لتكون منسجمة مع أذواق الأجيال المستقبلية والسياح ونصل بالتالي الى مايسمي بعملية الإستقطاب الثقافي والتنمية الشاملة للمجتمعات الريفية .

إن الأماكن التراثية تتضمن في فضاءاتها العادات والتقاليد والموروثات المختلفة واللغة والطبيعة وأن المكان التراثي في زمن محدد هو الذي يحدد الهوية وزواله يعني هشاشة الأمة. لذلك فإن ثقافة الاماكن التراثية تعتبر قوة ينبغي أن نحافظ عليها وخاصة في زمن العولمة التي نعيش. ولا بد من إبرازالمكان التراثي والقيم الثقافية لدى الناس بهدف التعريف والتذكير بقضايا وملامح التي لا يعرف الكثير عنها من أبناء هذا الجيل في الوقت الحاضر وبالتالي خلق تنمية مستدامة لتلك المجتمعات الريفية ليعود بالنفع على كافة شرائح تلك المجتمعات.

إن مفهوم الوطن في الوقت الحاضر لا ينحصر ضمن حدود مساحة محصورة من الأرض وإنما يشمل ما به من تراث وأعمال وأفعال وأحداث وإنجازات وذكريات وأنظمة سياسية وإجتماعية وإقتصادية وثقافية ومعمارية، وبدون ذلك لن يكون للأرض معنا أو للمكان مكانة أو للهوية قيمة، ولن يكون هناك وفاء او إنتماء فلا قيمة للجسد دون الروح ولا للملموس دون اللاملموس ولن يكون هناك ذاكرة للأمة.

وتزخر الدول العربية بمناطقها المختلفة بالعديد من المواقع التراثية والمهن والحرف التقليدية والموروثات الشعبية التي كانت وما زالت مصدراً للتميز الفكري ومصدر الهام للكثير من الفنانيين والمبدعين والباحثين في مجال التراث .

أن الحاجة اصبحت ملحة للمحافظة وصيانة وتاهيل تلك المواقع التراثية وانشاء مركز تراثية للمحافظة على تلك الموروثات من الزوال والانقراض اضافة الى انتاج العديد من نماذج هذا الموروث ، بأسلوب تراثي تقليدي يتم تسويقه في الاسواق المحلية والعربية والعالمية اضافة الى تشغيل العديد من افراد المجتمعات المحلية ، الامر الذي يساهم في الحد من البطالة المتزايدة نتيجة التطور التكنولوجي ودخول العولمة الى كل مناطق الحياة .

التراث والتنمية

ان الاهتمام بالتراث الثقافي والطبيعي من اهم عوامل الجذب السياحي وخلق تنمية في المجتمعات الريفية وها يعتمد على مقومات متعددة من اهمها التراث بمختلف اشكالة والزوار والسكان المحليين وبالاضافة الى خلق تنمية شاملة في المجتمعات الريفية فانة لابد من :
• إبراز الطرز المعمارية والهوية الثقافية
• جمع وتوثيق التراث الثقافي المادي وغير المادي وكتابة حكايات الأماكن الثقافية.
• تأهيل وإحياء المكان الثقافي وبعث الحياة من خلال إدماج المجتمع المحلي في تنفيذ الاستراتيجات وتقديمه للزوار بأساليب مدروسة.
• حماية المصادر الثقافية من العبث والزوال.
• خلق ديمومة ثقافية مرتبطة بقيم المجتمع وهويته المحددة، وبالتالي خلق ديمومة إقتصادية وصولا إلى مرحلة المحافظة على الموارد الثقافية.
• تشكيل سياحة ثقافية من خلال تأهيل الأماكن الثقافية
• جمع وتوثيق التراث الشفوي.
• توثيق وتفسير المقامات والأضرحة الموجودة في مختلف المدن والقرى والتي فُقِد بعضها ويتعرض البعض الأخر للتدمير والتلف.


الآليات المقترحة لخلق تنمية مستدامة في المجتمعات الريفية من خلال المشاريع التراثية :
1- دعم المتاحف التراثية الموجودة في مختلف الدول العربية بهدف جمع وحفظ وتوثيق وصيانة التراث وإنشاء متاحف تراثية جديدة تحتوي على مقتنيات مادية وغير مادية بحيث يتم عرضها بإسلوب علمي وجذاب للأجيال القادمة

ان المتاحف التراثية من اهم الوسائل والطرق التي نحافظ من خلالها على ماضينا وحاضرنا وهي النافذة التي يطل من خلالها ابناء الحضارة المعاصرة والاجيال القادمة على ما انجزة الاباء والاجداد من اعمال . ان الاهتمام بأنشاء مثل هذه المتاحف يأتي في احساسنا بأبراز الهوية الوطنية والحاجة الى تعزيز حماية التراث الوطني بجميع اشكاله وتعتبر المتاحف التراثي اماكن مناسبة للمتعة و الترفيه و تنمية الحس الجماعي الذي يهتم بكل ما يتعلق بحياته اليومية و طمحاته . كما وتعتبر مراكز لخدم المجتمع تعمل على نشر المعرفة بالمجتمع كتعليم الحرف اليدوية والنشاطات المحلية اضافتا الى ذالك فأن المتاحف تعمل على تنشيط الحركة السياحية وتلبية رغبة السائحين في معرفة تراث وتاريخ البلاد التي يزورنها.

• عمل بانوراما تروي قصة المكان والزمان والإنسان في الأماكن التراثية وإبرازها بطريقة تعيد الماضي الثقافي الى أذهان الأجيال الحاضرة و المستقبلية.
3- عمل قاعدة بيانات (Data Base) تتعلق بالتراث الثقافي العربي و نشرها عبر شبكة الإنترنت العالمية ووسائل النشر المختلفة أسوة ببعض التجارب العربية والعالمية.
4-صيانة ودعم الحرف والصناعات التقليدية وإنشاء مراكز حرفية تقليدية جديدة تبرز تطور هذه الصناعات عبر الزمن بقصد المحافظة عليها وإحياءها وإستمرارها للأجيال المستقبلية. واحياء الصناعات التقليدية والفنون الشعبية وانشاء اسواق التحف التراثية واقامة انشطة تراثية موسيقية وغنائية ومسرحية والمهرجانات

5عمل أطلس إثنوغرافي للأقاليم المختلفة فى الدول العربية .
6- تخصيص جوائز مادية وغير مادية لتشجيع الباحثين والدارسين المهتمين في الكتابة والبحث في هذا المجال .
7- إنشاء صندوق يعنى يدعم الحركة التراثية المادية والمعنوية تكون موازنته من وزارة الثقافة والبلديات والبيئة والسياحة والأثار والمؤسسات الخاصة والوطنية بالإضافة الى المؤسسات الدولية الداعمة للمشاريع الثقافية.
8- عمل مهرجان ثقافي وطني ودولي سنوي يبرز كافة أشكال التراث الثقافي والجهود والإنجازات المتعلقة بهذا الموضوع. اضافة الى وجود اعمال يحيها الشعراء والفنانيين. اقامة مهرجانات فنية يحيها الشعراء والمطربين الريفيين.
9- إصدار مجلة تراثية علمية محكمة على المستوى الوطني والعربي الدولي.
10- تخصيص برامج تراثية في الإذاعة ووسائل الإعلام الأخرى لنشر الوعي التراثي الثقافي لدى المواطنين العرب
11- إصدار قوانين وتعليمات تتعلق بإلزام الشركات والأفراد والمؤسسات الحكومية إستخدام طراز معماري لكل بلد وخاصة عند طلبهم الحصول على تراخيص البناء.
12- إجراء اللقاءات والمقابلات مع كبار السن والمقابلات الميدانية والشخصية والتسجيلات الصوتية والصور وغيرها من أساليب التوثيق العلمية المعروفة بهدف رواية قصة الانسان والمكان وإطلاع الأجيال القادمة عليه.
13- إعادة إحياء الأماكن التراثية و الثقافية مثل :
- الأزقة القديمة - الأسواق الشعبية - الساحات المكشوفة - المساجد القصور-الأضرحة والمقامات الدينية- المعاصر( الزيتون والعنب)- الطواحين- المراكز الفنية – المسارح-المخافر والدرك- محطات سكك الحديد- الإسطبلات- البيوت القديمة- المقاهي-المطاعم والمؤكولات الشعبية- المراكز الثقافية- الخانات و الأماكن الزراعية.- البرك –الطواحين.
14- ايجاد اماكن لعرض منتجات تراثية مع ايجاد نشاطات جاذبة
15- عمل يوم تسويقي وتقديم وجبات تراثية تقدم منتجات من الالبسة والازياء الشعبية لكل منطقة ريفية بهدف التعريف بالمنتجات التراثية لكل منطقة.
16- اقامة مطاعم وفنادق تراثية
17- ربط المواقع التراثية الريفية بسياحة المسارات الموجودة في كل منطقة
  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
والثرات, العولمة, بالتنمية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مذكرة تخرج ليسانس بعنوان: حقيقة خوصصة البنوك التجارية في إطار العولمة الاستاذ مذكرات تخرج و رسائل جامعية في العلوم الاقتصادية 5 03-11-2016 11:49 AM
أثر العولمة على فعالية السياسة النقدية الاستاذ مذكرات تخرج و رسائل جامعية في العلوم الاقتصادية 1 04-14-2015 02:32 PM
أثر العولمة الاقتصادية على فعالية السياسة المالية الاستاذ مذكرات تخرج و رسائل جامعية في العلوم الاقتصادية 1 04-14-2015 02:27 PM
بحث حول العولمة الاستاذ قسم المذكرات والبحوث الجامعية 0 12-25-2013 09:22 AM
ما المقصود بالتنمية الاقتصادية الاستاذ قسم المذكرات والبحوث الجامعية 0 12-12-2013 11:59 AM


الساعة الآن 08:38 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري