التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم المواد الادبية قسم المواد الادبية للسنة الثانية ثانوي

تعريف الجامعة العربية و اهدافها و دور الجزائر فيها

تعريف الجامعة العربية و اهدافها و دور الجزائر فيها تعريف الجامعة العربية و اهدافها و دور الجزائر فيها مادة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-29-2014, 11:03 AM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
تعريف الجامعة العربية و اهدافها و دور الجزائر فيها

تعريف الجامعة العربية و اهدافها و دور الجزائر فيها مادة الجغرافيا


جامعة الدول العربية هي منظمة تضم دولاً في الشرق الأوسطوأفريقيا ويعتبر أعضاؤها دولاً عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة، عاصمة مصر (تونس من 1979 إلى 1990).


أهداف جامعة الدول العربية
أنشئت جامعة الدول العربية، بصفة عامة، للدفاع عن مصالح الدول العربية الأعضاء بها من ناحية، وللدفاع عن مصالح كل المجتمع العربي من ناحية أخرى، وهذا هو الجوهر الأساسي لأهداف هذه المنظمة العربية، أو الغرض الأساسي من بين مختلف أغراضها، والذي تتفرع عنه بقية الأهداف والأغراض الأخرى.
ويمكن لنا أن نتبين أهداف جامعة الدول العربية من نصوص وثائقها:
فالوثيقة الأولى لها ـ وهي بروتوكول الإسكندرية ـ تنص على أن: "تكون مهمة مجلس الجامعة مراعاة تنفيذ ما تبرمه هذه الدول فيما بينها من الاتفاقات، وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها، وخططها السياسية تحقيقاً للتعاون بينها، وصيانة لاستقلالها وسيادتها من كل اعتداء بالوسائل الممكنة، وللنظر بصفة عامة في شؤون البلاد العربية ومصالحها".
وتقول أيضاً في موضع آخر: "ويتوسط المجلس في الخلاف، الذي يخشى منه وقوع حرب بين دولة من دول الجامعة وبين أي دولة أخرى لها أو غيرها".
ومعنى ذلك أنه قد حدد أهدافاً لجامعة الدول العربية تدور حول ما يلي:
1. توثيق الصلات بين البلاد العربية الأعضاء في الجامعة، ودعم التعاون في مختلف المجالات بينها، والاهتمام بالتنسيق بين خططها السياسية.
2. صيانة استقلال وسيادة هذه الدول الأعضاء ودفع أي اعتداء عليها.
3. المحافظة على السلام والأمن في المنطقة العربية، وتصفية كل خلاف قد يؤدي إلى وقوع حرب بين الدول العربية الأعضاء بها أو حتى غير الأعضاء.
4. وأخيراً، النظر بصفة عامة في شؤون البلاد العربية ومصالحها.
أما الوثيقة الثانية للجامعة العربية ـ وهي الميثاق ـ فتشير بوضوح أكثر إلى أهداف الجامعة وأغراضها.
ومقدمة هذا الميثاق تُجْمل هذه الأهداف في: "العمل على دعم الروابط بين الدول العربية، وتوطيدها، وتوجيه جهود تلك البلاد إلى ما فيه خير البلاد قاطبة، وصلاح أحوالها، وتأمين مستقبلها، وتحقيق أمانيها وآمالها".
ثم تأتي المادة الثانية من الميثاق وتحدد هذه الأهداف مفصلة، وتميزها في نوعين من الأهداف أو الأغراض:
1. الأغراض السياسية: وهي التي تحددها الفقرة الأولى من المادة الثانية من ميثاق الجامعة، وتنص على:"الغرض من الجامعة توثيق الصلات بين الدول المشتركة فيها، وتنسيق خططها السياسية، تحقيقاً للتعاون بينها وصيانة لاستقلالها وسيادتها، والنظر بصفة عامة في شؤون البلاد العربية".
2. الأغراض غير السياسية: وهي متنوعة، وتحددها أيضاً المادة الثانية في فقرتها الثانية، التي تنص على: "كذلك من أغراضها- أي الجامعة العربية- تعاون الدول المشتركة فيما بينها تعاوناً وثيقاً بحسب نظم كل دولة منها وأحوالها في الشؤون الآتية:
أ. الشؤون الاقتصادية والمالية، ويدخل في ذلك التبادل التجاري، والجمارك، والعمل، وأمور الزراعة والصناعة.
ب. شؤون المواصلات ويدخل في ذلك السكك الحديدية والطرق والطيران والملاحة والبرق والبريد.
ج. شؤون الثقافة.
د. شؤون الجنسية والجوازات والتأشيرات وتنفيذ الأحكام وتسليم المجرمين.
هـ. الشؤون الاجتماعية.
و. الشؤون الصحية.
وقد نص الميثاق أيضاً في مادته الرابعة على أن: "تؤلف لكل من هذه الشؤون المبينة في المادة الثانية لجنة خاصة، تمثل فيها الدول المشتركة في الجامعة، وتتولى هذه اللجان وضع قواعد التعاون، ومداه، وصياغتها في شكل مشروعات تعرض على المجلس للنظر فيها، تمهيداً لعرضها على الدول المذكورة".
أي أن هذه اللجان تشكل وتعمل تحت إشراف مجلس الجامعة وبمعاونة الأمانة العامة.
وعموماً، فإنه يمكن ـ من خلال بروتوكول الإسكندرية، وميثاق جامعة الدول العربية ـ تمييز أهداف جامعة الدول العربية إلى الآتي:
(1) السعي نحو تحقيق مزيد من الوحدة بين الدول العربية الأعضاء بها وغير الأعضاء.
(2) صيانة استقلال الدول الأعضاء.
(3) المحافظة على السلام والأمن العربي.
(4) تحقيق التعاون العربي وتوطيده في شتى المجالات السياسية وغير السياسية (اقتصادية- اجتماعية- ثقافية...).

(5) التعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية.
(6) النظر بصفة عامة في شؤون ومصالح المجتمع العربي.
وتتضح أهداف جامعة الدول العربية من نصوص وثائقها في الآتي:
1. تحقيق مزيد من الوحدة بين الدول العربية
كانت الدعوة إلى إقامة نوع من الوحدة أو الاتحاد بين الدول العربية أوثق من مجرد هيئة أو تنظيم للتعاون الاختياري بينها، وهو أحد الاتجاهات الأساسية، التي برزت أثناء المباحثات التمهيدية الثنائية، والأعمال التحضيرية، التي تلتها وساهمت في التحضير والإعداد لإنشاء الجامعة العربية.
فقد طالب فريق من الحكومات العربية في هذه المباحثات التمهيدية، والأعمال التحضيرية، بإقامة شكل من الوحدة، أو الاتحاد بين الدول العربية، يتميز بوجود حكومة أو سلطة مركزية يمكنها فرض إرادتها على الدول العربية الأعضاء بها، وتوحيد سياسات هذه الدول في مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، سواء كان هذا الشكل الوحدوي المرغوب فيه اتحاداً فيدرالياً يزداد فيه شأن ونفوذ هذه السلطة المركزية، أو مجرد اتحاد كونفدرالي يقل فيه شأن هذه السلطة، ولكن لا ينفي وجودها.
وبرغم أنه كان لأصحاب هذا الاتجاه أسبابهم الخاصة، التي تفسر حماستهم لهذا النوع من الوحدة. فهذه الوحدة التي يدعون إليها تنسجم مع الروابط التاريخية، والصلات الجغرافية، التي توجد بين هذه الدول، إلا أن أغلبية الحكومات العربية، فضلت إنشاء الجامعة بهذه الصورة، التي قامت عليها فعلاً، لأنها لم توافق على التنازل عن سيادتها واستقلالها لأية سلطة مركزية عربية تقوم فوقها. ولذلك انتهت هذه المباحثات إلى الموافقة على هيئة للتعاون الاختياري بين الدول العربية، وكانت الجامعة العربية.
وعلى الرغم من موافقة هذه الحكومات المؤسسة للجامعة العربية، على أن يكون من بين أهداف هذه الجامعة تحقيق المزيد من الوحدة بين الدول العربية، وألا تقتصر أهدافها على هذا القدر، الذي تسمح به من تعاون بين الدول الأعضاء بها فقط والذي تحدده الصفة الاختيارية لهذه الرابطة أو الجامعة العربية.
ولقد تم التعبير عن هذا الهدف في أول وثيقة للجامعة العربية، وهو بروتوكول الإسكندرية في البند الثالث منه، "تدعيم الروابط العربية في المستقبل[1]".

[1] كانت معظم محاولات تعديل ميثاق جامعة الدول العربية تبغي إتاحة الفرصة لجهاز الجامعة العربية وتنظيماتها لتحقيق هذا الهدف، وهو (جعل الروابط بين البلاد الأعضاء بها أمتن وأوثق). ولقد تعددت هذه المحاولات والمشروعات، وكان أهمها:
* المشروع السوري في فبراير 1948، الذي دار في الأساس حول تعديل المادة التاسعة الخاصة بتقييد حرية الدول الأعضاء في عقد معاهدات مع الدول الأجنبية حفاظاً على كيان الجامعة). * المشروع السوري في يناير 1952، الخاص بإنشاء الدول العربية المتحدة) محل جامعة الدول العربية)، وهو المشروع، الذي قدمه ناظم القاسي بدون علم المسئولين في دمشق أيامها، وقبل أن يطرد من الحكم على يد الشيشكلي. * المشروع العراقي في يناير 1954، الذي قدمه فاضل الجمالي وقتها، مطالباً بإقرار مبدأ الاتحاد بين الدول العربية واستعداد العراق للدخول في اتحاد مع أي قطر عربي يريد ذلك، وإن كان البعض قد فسر هذا المشروع بأنه عودة إلى فكرة الهلال الخصيب بشكل غير مباشر. * مشروع ديسمبر 1954، الخاص بتعديل قاعدة الإجماع وتدعيم معاهدة الدفاع المشترك. المشروع، الذي قدم في يوليه 1955، حول ضرورة إضافة هيئة عاملة جديدة إلى جانب الهيئات القائمة في الجامعة على أن تتخذ شكل مجلس شعبي. * مذكرة التعديل، التي قدمها أمين الجامعة في مارس 1956، والتي اشتملت على سبعة مقترحات محددة. * المشروع المغربي في سبتمبر 1959، بهدف تقوية الروابط بين الدول العربية. * مقترحات اللجنة الخاصة بتعديل الميثاق، التي اجتمعت في أول يونيه 1961، والتي قدمت ما لا يقل عن 15 اقتراحاً، نتيجة مناقشات واسعة على ضوء مشروعين قدمتهما العراق وتونس. المشروع السوري الجزائري العراقي، الذي قدم عام 1966 بعد بحث الموضوع وتقديم تقرير عنه.

  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
قديم 11-24-2015, 08:21 AM #2
محمد الطاهر
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1
شكرا جزيلا أخي الفاضل بارك والله فيك
  • محمد الطاهر غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الجامعة, الجزائر, العربية, اهدافها

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف مدينة بجاية الجزائرية -أجمل صور بجاية لؤلؤة الجزائر الاستاذ السياحة و تاريخ الجزائر 2 11-10-2016 07:39 PM
الضرائب تعريفها خصائصها انواعها اهدافها الاستاذ العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير 5 09-10-2016 08:36 PM
الجامعات التي يتم دراسة الطب فيها في الجزائر crazy dz منتدى العلوم الطبية البيولوجيا و البيطرة 0 10-14-2014 01:34 PM
الطاقة المتجددة و اهدافها الاستاذ الاجتماعيات للسنة الرابعة متوسط 0 10-13-2014 02:55 PM
اختصاصات الشعب في الجامعة crazy dz منتدى السنة اولى ثانوي 0 08-06-2014 03:00 PM


الساعة الآن 05:35 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري