التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط قسم خاص بالفروض و االامتحانات في جميع المواد للسنة الاولى متوسط

اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 4

اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 4 اختبار الثلاثي الثاني في العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-17-2014, 06:59 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 4

اختبار الثلاثي الثاني في العربية للسنة 1 متوسط

الموضوع 4

النص:
مررت ليلة أمس برجل بائس،يضع يديه على بطنه كأنما يشكو ألما،فرثيت لحاله وسألته ما باله،فشكا إليَّ ألم الجوع ،فخفَّفت عنه ببعض ماقدرت عليه ثم تركته،وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة،فأدهشني أني رأيته أيضا واضعا يده على بطنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير فسألته عمَّا به فشكا إليَّ البطنة.
فقلت في نفسي: "يا للعجب ! لو أعطى هذا الغني ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا الرجلان سقما ولا ألما،لقد كان جديرا به أن يتناول من الطعام ما يُشبع جوعته ويُطفىء غُلته،ولكنه كان محبا لنفسه،مغاليا بها،فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير،فعاقبه الله على قسوته وعلى أنانيته بالبطنة حتى لا يهنأ للظالم ولا يطيب له عيشه،وهكذا يصدق المثل القائل: " بطنة الغني انتقام لجوع الفقير".
المنفلوطي

الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري:
1- اقترح للنص عنوانا مناسبا. (0.5ن)
2- ابحث في النص عن مرادفات: أشفق-عطش-زاد-سرق (02ن)
3- ما المشكلة التي يعالجها الكاتب في النص؟ما الحل الذي اقترحه لها؟ (01.5ن)
4- ركب جملتين تصريحيتين بالفعلين التاليين: بلغني،آلمني. (02ن)
البناء الفني:
1- حدد نمط النص. (01ن)
2- ركب جملة تشتمل على تشبيه. (01ن)
البناء اللغوي:



1- أعرب ما تحته خط في النص. (01.5ن)
2-في هذه الجملة: "مررت ليلة أمس .........ألم الجوع" ،استبدل (رجل) ب(نساء) وغير ما يجب تغييره. (01.5ن)
3- صغ من الفعلين التاليين اسم فاعل مع الشكل: خفَّف،يضع. (01ن)
التعبير:وضعية إدماجية (08ن)
جرى حوار بين طبيب ومريض يشكو من مغص في معدته.
اكتب هذا الحوار موظفا أدوات الا الاستفهام والجواب والمجاز والجملة الفعلية التي فعلها متعد.
  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النموذج, الاولى, الثاني, العربية, اختبار

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 3 الاستاذ فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط 0 11-17-2014 06:59 PM
اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 2 الاستاذ فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط 0 11-17-2014 06:58 PM
اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج 1 الاستاذ فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط 0 11-17-2014 06:52 PM
اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني عشر الاستاذ فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط 0 10-04-2013 10:00 AM
اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط النموذج الثاني الاستاذ فروض و اختبارات السنة الاولى متوسط 0 10-04-2013 10:00 AM


الساعة الآن 12:28 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري