التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فوائد اللفت,حقائق غذائية حول فوائد اللفت !

يعد اللفت من أحد أشهر الخضار الجذرية ذات القيمة التغذوية العالية ، والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية والمتنوعة ، والتي منحته فوائد عديدة للجسم والمناعة. وعادة ما يتم تناوله

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2014, 02:20 PM #1
imane74
عضو فعال
 
الصورة الرمزية imane74
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 738
فوائد اللفت,حقائق غذائية حول فوائد اللفت !


يعد اللفت من أحد أشهر الخضار الجذرية ذات القيمة التغذوية العالية ، والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية والمتنوعة ، والتي منحته فوائد عديدة للجسم والمناعة. وعادة ما يتم تناوله نيئاً واضافته الى السلطات .
فوائد اللفت نابعة من قيمه التغذوية !

تحوي أوراق اللفت الخضراء نسب عالية من فيتامين K الضروري لعدة عمليات حيوية في الجسم ، كما وتحوي حبة اللفت الطازجة عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية مثل : الكاروتين فيتامين A ، فيتامين C ، فيتامين E ، اللوتين lutein والزانثين xanthin. ومصدر للعديد من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك ، وبعض أنواع الفيتامينات من مجموعة فيتامينات B من نياسين وثيامين وفوليت وبيرودكسين والرايبوفلافين وحمض البانتوثنيك.
ومن فوائد اللفت دوره في المساعدة على انزال الوزن ، فقد يكون اللفت خيار جيد لادخاله ضمن حميتك اليومية اذا ما كنت ممن يطمحون للحفاظ على وزنهم أو خسارته ، واغناء وجباتهم بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المتنوعة .اذ انه يعد من الخضار العالية بالألياف الغذائية والمنخفضة بالسعرات الحرارية فكل 100غم منه تحوي ما يقارب 28 سعر حراري .
كما ويعد اللفت من أغنى الخضار الجذرية بفيتامين C والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والضرورية لتعزيز مناعة الجسم والوقاية من الالتهابات ، ومكافحة السرطانات ، ويدخل فيتامين C بتكوين الكولاجين وبناءه ، مما يجعل له دور في المحافظة على البشرة وصحة الجلد . وكل 100 غم من اللفت تحوي ما يقارب 21 ملغم من فيتامين C .
ويحوي اللفت مركب نباتي بمستوييات عالية يدعى glucosinolate والذي أثبتت العديد من الابحاث دوره في تعزيز عمل الكبد في ازالة السموم ، وتكافح مسببات السرطان والمواد المسرطنة وقد تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.
ومحتوى اللفت العالي من الالياف الغذائية يجعل له دور في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول السيئة وتعزيز صحة القلب والشرايين ، كما وأنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري لعمل الاعصاب ولتعزيز الدورة الدموية ، والبوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.
وباحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم فهو أيضا يلعب دور في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها ضد هشاشة العظام.
اليكم ما يحويه 100 غم من اللفت الطازج من العناصر الغذائية الاساسية بحسب الـ USDA :

العنصر الغذائي الكمية التي يحويها 100 غم اللفت الطازج الكربوهيدرات 6.45 غم البروتين 0.9غم الدهون 0.1 غم الألياف 1.8 غم ويعزز اللفت صحة الرئتين ويساعد على تخفيف أعراض مرض الربو ، ويكافح أمراض الشتاء والبرد ،وباحتوائه على اللوتين والكاروتينات يبرز له دور مهم في تعزيز صحة العيون وحمايتها ضد مرض التكنس البقعي واعتام عدسة العين.
وباقبالك على تناول اللفت باستمرار ستحافظ على بشرتك نظرة ومشرقة وذلك لمحتواه من فيتامين C وفيتامين A والكاروتين المهمين في الحفاظ على صحة الجلد ومكافحة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.
وفي الختام أعزائي وبمعرفة فوائد اللفت هذه أصبح لا بد من ادخاله ضمن وصفات سلطاتنا اليومية وتناوله باستمرار لضمان المحافظة على صحة أجسامنا على كافة النواحي.
تنويه!

يحتوي اللفت على حمض الاكزاليك oxalic acid بنسب قليلة ، وهذا الحمض قد يكون له دور في زيادة فرص تكون حصى الكلى والجهاز البولي ، ولذا فيجدر بمن يعانون أو معرضين لمشاكل من هذا النوع الحذر عند تناوله ، وشرب كميات من الماء بما يتناسب واحتياجهم.


منقول






المصدر: منتدى عدلات



للوصول الينا ومتابعة كل جديداكتبي بمحرك البحث (منتدى عـدلات) او (3dlat)
  • imane74 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطباشير فوائد الطباشير شئ لا يصدق 8 فوائد للطباشير ام ايوتة الأثاث و الديكور 0 11-04-2014 08:50 PM
فوائد البرتقال تعرفى على فوائد البرتقال أهميتة البرتقال بالنسبة لصحة الانسان imane74 منتدى الصحة 0 05-20-2014 11:09 AM
فوائد الاسماك الذهنية,تعرفي على فوائد الأسماك الدهنية imane74 منتدى الصحة 0 05-16-2014 03:00 PM
فوائد الشاي, 4 فوائد صحية جديدة لشرب الشاي imane74 منتدى الصحة 2 01-29-2014 03:45 PM
اللفت فوائد اللفت للكوليسترول imane74 منتدى الصحة 0 01-16-2014 10:31 PM


الساعة الآن 01:18 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري