التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاجتماعيات للسنة الرابعة متوسط دروس التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، فروض في التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، اختبارات في التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، دليل أستاذ التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، مذكرات التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، وضعيات ادماجية في التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط،

حلول التقويم المرحلي في التاريخ ص 68-69 للسنة رابعة متوسط

حلول التقويم المرحلي في التاريخ ص 68-69 للسنة رابعة متوسط تصحيح نشاطات كتاب التاريخ الصفحة 68-69 للسنة الرابعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2014, 10:26 AM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
حلول التقويم المرحلي في التاريخ ص 68-69 للسنة رابعة متوسط

تصحيح نشاطات كتاب التاريخ الصفحة 68-69 للسنة الرابعة متوسط


النشاط الأول ص 68:
1- انجاز ثلاث أسئلة:
o ما هي السياسة التي اتبعتها الادارة الفرنسية لتفقير الشعب وتجويعه؟
o ما هي مظاهرها؟
o ما أهدافها؟
2- الاجابة على الأسئلة في شكل مقال:
قصد تفقير الشعب الجزائري وتجويعه وكذا السيطرةعلى مصدر رزقه الوحيد (الأرض) عمدت الادارة الاستعمارية إلى سياسة مصادرةالأراضي والتي تعني انتزاع الأرض من مالكها الأصلي ومنحها للمعمرينالأوروبيين وذلك بعدة دعاوى وأسباب فأحيانا بدعوى المشاركة في الثورة علىفرنسا أو التمرد والانتفاضة وأحيانا باسم القانون فعمدت الادارة الفرنسيةإلى سن عدة مراسيم وقوانين لمصادرة الأرض كالقرار سبتمبر 1830 (مصادرةأراضي الأتراك) وقرار أكتوبر 1844 (مصادرة أراضي الوقف التي لم تثبتملكيتها بعقد) وقرار أكتوبر 1845 (مصادرة أراضي كل من اتخذ موقف عدائي منفرنسا) وأخطر هذه القوانين مرسوم 1863 أو قانون الأرض الذي يهدف إلى تحديدأراضي العرش قصد تقسيمها إلى ملكيات فردية من أجل اضعاف الجزائريين علىزراعة الأرض مما يضطرهم إلى بيعها، وكذلك هدف هذا القانون إلى قتل روحالتضامن عند الجزائريين وجعلهم يتناحرون على ملكية الأراضي، كما تمت مصادرةالأراضي باسم المصلحة العامة كشق الطرقات وبناء المستشفيات وغيرها.


النشاط الثاني ص 68:
1- تقديم السندات
السند رقم 1: تصريح لفرحات عباس سنة 1936 يدعو فيه للإدماج والذوبان في المجتمع الفرنسي ويتنكر للوطنية الجزائرية.
السند رقم 2: تصريح لمحمد الصالح بن جلول وهو كذلك من دعاة الادماج يصرح بمعاداته للوطنية الجزائرية والجامعة الاسلامية.
السند رقم 3: تصريح للعلامة عبد الحميد بن باديس يرد فيه على دعاة الادماج ويثبت ان للجزائر تاريخا قديما عريقا كأي أمة من الأمم.
2- السند رقم 1 و 2 يعبران عن الاتجاه الليبرالي الادماجي والسند رقم 3 يعبر عن الاتجاه الاصلاحي.
كتابة رد على دعاة الادماج:
يعود ظهور الدولة الجزائرية إلى ما قبل الميلاد،وقد شهدت في تطورها تأسيس عدة حضارات ودول مزدهرة وقوية تمتعت بمكانةمرموقة في العالم، وأقامت علاقات دبلوماسية واتفاقات مع دولية ومن ابرز تلكالدول: الدولة النوميدية (قبل الميلاد) الدولة الرستمية والحماديةوالموحدية والزيانية (العهد الإسلامي) الدولة الجزائرية (العهد العثماني) دولة الأمير عبد القادر(أثناء الاستعمار) ثم الدولة الجزائرية المعاصرةالتي افتكت استقلالها منذ سنة 1962 وأخذت في بناء الدولة الجزائريةالحديثة.


النشاط الثالث ص 69:
مضامين مرسوم الأرضوقانون الأهاليوقانون الحالة المجنية وخطورتها
مرسوم الأرض سنة 1863: هو أحد القوانين التي سنتها الادارة الاستعمارية لمصادرة أراضي الجزائريينباسم القانون، وكان يهدف إلى تفتيت ملكية العرش من أجل تفريق الجزائريينواضعاف قدرتهم على زرعها واستغلالها مما يضطرهم إلى بيعها أو رهنها أواهمالها، كما ان هذا المرسوم سهل للاستعمار مراقبة الأهالي والسيطرة عليهم،كما اضعف روح التضامن والتعاون فيهم ليتنازعوا على ملكية الأرض.
قانون الأهالي: هو أحد القوانين الاستثنائية شديدة القسوم والاضطهاد يهدف إلى تجريد الشعبالجزائري من مقومات شخصيته وأرزاقه وممتلكاته، كما أخذ بمبدأ المسؤوليةالجماعية، فالفرد وحده لا يعنيهم إذا أرتكب جريمة أو حريق، بل كل سكانالمكان مسؤولون، كما أطلق اليدللمتصرفين الإداريين ورؤساء البلديات، بحبس الأشخاص ومصادرة أملاكهم دون حكم قضائي .
قانون الحالة المدنية: يعد قانون 23 مارس 1882 منبين القوانين التي أقرها الاستعمار الفرنسي من أجل إعادة هيكلة العائلةالعربية وفق المنظور الفرنسي والتي أحدثت تعديلات على المنظومة الاسميةالجزائرية لاسيما بعد إرساء مؤسسة الحالة المدنية سنة 1858 وبعد تطبيققانون الملكية الفردية سنة 1873.

النشاط الرابع ص 69:
من مظاهر نشاط التيار الاستقلالي في الخارج نجد ما يلي:

- بعد الحرب العالمية الأولى كان للأمير خالد دور بارز في توطيد العلاقات النضالية بين القادة العرب.


- فيمؤتمر بروكسل سنة 1927 تعرف مصالي الحاج على الزعيم شكيب أرسلان رئيس"اللجنة السورية الفلسطينية" حيث عين مصالي عضوا في المؤتمر الإسلامي لسنة1935.
- في1949جويلية نظم مصالي في باريس مظاهرات تضامنا مع سوريا.
- قبلالحرب العالمية الثانية اعتمد حزب الشعب استراتيجية مضادة لفرنسا ولدعاةالادماج، تتمثل في التوجه نحو المشرق العربي بحثا عن التحالف والتضامن وكانالالتقاء على القضية الفلسطينية.
- حرب1948 وقيام الكيان الصهيوني وهزيمة العرب، كان عاملا قويا دفع بقادةومناضلين حركة انتصار الحريات الديمقراطية وجمعية العلماء المسلمينبالتنسيق مع البلدان العربية وجلب الجامعة العربية، لتهتم بقضايا المغربالعربي و الجزائر خاصة.
- باريس1946 عند زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية عزام باشا، أعلن أن شعوبشمال إفريقيا شعوب عربية والجامعة تطالب من أجلها ما تطالب به جميع الشعوبالمستعمرة وهي الحرية والحق في تقرير المصير.
- جانفي 1947: شكل المغاربة جبهة للدفاع عن شمال إفريقيا مكتب المغرب العربي، برعاية الجامعة العربية، و مثل الجزائر الشاذلي المكي.
- جانفي 1948 تم تشكيل لجنة تحرير المغرب العربي ومثل الجزائر محمد خيضر.
- توجه جمعية العلماء المسلمين على توطيد الروابطالانسانية و الثقافية بين الجزائر و العالم العربي الاسلامي و خاصة المغربو تونس لقرب المساحة الجغرافية فكانت وجهة لطلبة العلم بجامعة الزيتونة والقرويين.


  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المرحلي, التاريخ, التقويم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلول التقويم المرحلي في التاريخ ص 37 للسنة رابعة متوسط الاستاذ التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط 0 12-12-2013 10:00 PM
حلول التقويم المرحلي في التاريخ ص 27 للسنة رابعة متوسط الاستاذ التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط 0 12-12-2013 10:00 PM
حلول التقويم المرحلي في التاريخ ص 37 للسنة رابعة متوسط الاستاذ منتدى السنة الرابعة متوسط bem 0 11-16-2013 08:40 PM
حلول التقويم المرحلي في التاريخ ص 27 للسنة رابعة متوسط الاستاذ منتدى السنة الرابعة متوسط bem 0 11-16-2013 08:40 PM
حلول التقويم المرحلي في التاريخ ص 25 للسنة رابعة متوسط الاستاذ منتدى السنة الرابعة متوسط bem 0 11-16-2013 08:40 PM


الساعة الآن 01:53 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري