التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم الخامسة ابتدائي كل ما يخص السنة الخامسة ابتدائي شهادة التعليم الابتدائي 2016

ملخص دروس التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي

ملخصات دروس التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي ـ ملخص الدرس 1 : ـ إنتخاب ممثل القسم ـ الإستنتاج : ـ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2014, 08:20 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
ملخصات دروس التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي

ـ ملخص الدرس 1 : ـ إنتخاب ممثل القسم
ـ الإستنتاج : ـ
ـ الإنتخاب هو التعبير الحر عن اختيار الشخص لتولي مسؤولية عامة .
ـ الترشح هو التسجيل على قائمة الإنتخاب .
ـ يسمح القانون لكل مواطن أن ينتخب أو يترشح إذا توفرت فيه الشروط القانونية المطلوبة لتولي المسؤولية .
يشرف على عملية الإنتخاب مكتب مكون من :ـ رئيس المكتب و نائبه و كاتب عام و مساعدين له و تكون مهامهم كالآتي : ـ الإشراف على عملية الإنتخاب و فرز الأصوات امعرفة الفائز .

ـ ملخص الدرس 2 : ـ المسؤولية الفردية
ـ الإستنتاج : ـ
ـ 1 ـ المسؤولية الفردية : ـ هي تحمل نتائج التصرفات التي تلحق أضرارا بالغير و القانون المدني يحدد الحالات التي يتحمل فيها الفرد نتائج الضرر التي يلحقها بالغير.
ـ 2 ـ لا يتحمل الفرد المسؤولية إذا لم يكن الضرر الملحق بغيره ناتجا عن إرادته أو دفاعا عن النفس أو عن خطإ صدر عن غير قصد .
ـ 3 ـ و يتحمل الفرد مسؤوليته إذا ألحق الضرر بغيره و هو مدرك بما يفعله قاصدا إلحاق الضرر بغيره .

ـ ملخص الدرس 3
: ـ من رموز السيادة الوطنية
ـ الإستنتاج : ـ
ـ رموز السيادة الوطنية هي : ـ النشيد و العلم الوطنيين و العملة الوطنية و خاتم الجمهورية و كلها تدل على سيادة الوطن واستقلاله ، واحترامه من طرف بقية الدول الأخرى .
ومن واجبنا نحو هذه الرموز احترامها و عدم إهانتها أو تزوير عملتها .
يعاقب القانون كل من يمس رموزها بالسوء كإهانتها أو تزويرها .


ـ ملخص الدرس 4 : ـ الهاتف وسيلة إتصال
ـ الإستنتاج : ـ
ـ تنتقل المكالمات في الهاتف الثابت عن طريق أسلاك معدنية و تنتقل في الهاتف النقال عن طريق الهواء ، و يتم الإتصال بالهاتف الثابت من البريد أو الملات أو المنازل أو الغرف المخصصة لذلك ، أما الهاتف النقال فيتم الإتصال به من كل مكان تشمله تغطية القمر الصناعي ، يعتبر الهاتف النقال أكثر تطورا من الهاتف الثابت لأنه يسمح لك بالقيام بعدة عمليات مثل : التصوير ، العمليات الحسابية ، إستعماله كمفكرة و إرسال رسائل إلكترونية كالحاسرب .

ـ ملخص الدرس 5 : ـ الحاسوب في كل قطاع

ـ الإستنتاج : ـ
ـ يستعمل الحاسوب في عدة قطاعات الحياة : ـ مثل النقل و في المؤسسات الخدماتية ، المؤسسات التجارية و الصناعية و في قطاع التعليم و الصحة .
قرب الحاسوب بين شعوب العالم من خلال استعمال شبكة الإنترنيت .
فبواسطة هذه الشبكة العالمية يتمكن الفرد من : ـ الإتصال بغيره بواسطة الرسائل الإلكترونية و المطالعة العامة من خلال تصفح كتب إلكترونية أو مشاهدة أفلام و أشرطة ، تزود الحواسيب بأنظمة تشغيل مختلفة أشهرها نظام الوينداوز و تحفظ المعلومات في ملفات تعطى لها أسماء مختلفة .

ـ ملخص الدرس 6
: ـ الجرائد و المجلات

ـ الإستنتاج : ـ
ـ الجريدة هي : ـ وسيلة تزود الأفراد بالمعارف المختلفة و تطلعهم على الأحداث الجارية داخل الوطن و خارجه عبر وسائل الإعلام المختلفة و منها الصحافة ، فهي تزود الفرد بالأخبار المختلفة : منها سياسية ، إقتصادية ، ثقافية رياضية ، بالإضافة إلى إعلانات الشركات و المؤسسات و إشهار عدة منتوجات ، و تنقسم إلى نوعين منها المتخصصة ، ومنها الجرائد العامة .
ـ المجلة : ـ لها نفس دور الجريدة إلا أنها تصدر دوريا ، و هي إما متخصصة في فن من الفنون أو علم من العلوم ، و تهتم بتقديم معلومات دقبقة و صحيحة .

ـ ملخص الدرس 7 : ـ المركز الصحي

ـ الإستنتاج : ـ
ـ يتواجد في القطاع الصحي عدة وحدات للعلاج منها : ـ قاعة العلاج المتكونة من قسم واحد يتم فيه التمريض فقط و قد يأتيه الطبيب ليفحص المرضى مرة أو أكثر في الأسبوع ، و المركز الصحي المتكون من قسم للتمريض الذي يعمل فيه الممرض أو الممرضة و قسم للفحص الذي يعمل فيه طبيب الأسنان و طبيب عام و طبيبة النساء الحوامل
و العيادة المتعددة الخدمات تتكون من عدة أقسام : قسم الإستعجالات ، طب العيون ، علاج الأسنان ،مخبر ، و قسم خاص بأمراض الأنف و الأذن و الحنجرة و يعمل بها أطباء متخصصون و أطباء عامون .

ـ ملخص الدرس 8 : ـ البريد في خدمة المواطن

ـ الإستنتاج : ـ
ـ يتولى مكتب البريد توزيع الرسائل و الطرود بالزيادة إلى الخدمات العديدة مثل : تحويل الأموال من شخص لآخر ، أو دفع مستحقات الهاتف الثابت و الغاز و الكهرباء ، أو سحب الأموال ، أو صبها في الحسابات البريدية أو حسابات صندوق التوفير ، و صرف بعض المنح لذوي الحقوق و غير ذلك .
يقدم مكتب البريد عدة وثائق لزبنائه منها : الحوالات ، الصك البريدي ، ووثائق طلبات الخدمات الزائدة عن تحويل الأموال أو إرسال الرسائل ، و يطلب منهم بطاقة الهوية الشخصية عند سحب الأموال المحولة إليهم كما تتولى وكالات مؤسسات إتصال الجزائر كل الخدمات المتعلقة بخدمة الهاتف الثابت .

ـ ملخص الدرس9: ـ البلدية و المواطن

ـ الإستنتاج : ـ
ـ يسير البلدية مجلس منتخب يرأسه عضو منه اختاره الآخرون ، و يمثل رئيس البلدية منتخبيه في الإحتفالات الرسمية و في كل الأعمال الإدارية و المدنية ، كما يطلع السلطات على أهم احتياجات المواطنين الماكثين بها ، ويحافظ على الأمن العام بمساعدة رجال الأمن .
تتكون البلدية من عدة أقسام و كل قسم بتكون من عدة مكاتب ينسق بينها موظف الكاتب العام .
للبلدية خدمات كثيرة منها : ـ المحافظة على صحة المواطنين و ذلك بجمع القمامات و التخلص منها بالردم أو الحرق ، و حماية المحيط من الحيوانات الشاردة ، كما تقوم بتسوية الطرقات و توفير الإنارة العمومية كما تقوم بتشجيع التمدرس و الجمعيات الثقفية و الرياضية .

ـ ملخص الدرس 10: ـ قواعد المرور

ـ الإستنتاج : ـ
ـ ينتج عن حوادث الطرق أضرار بشرية تتمثل في وفاة الأشخاص أو إعاقتهم مدى الحياة و أضرار مادية تتمثل في إتلاف مركبات أو ممتلكات أخرى ، و تعود الأسباب المباشرة إلى : السرعة المفرطة التي تجعل السائق لا يتحكم في سيارته ، و التجاوز الخطير ، و قلة إنتباه السائق أو الراجل .
الأسباب غير المباشرة مثل عدم صلاحية الطرقات ، تنظيم أولية السير ، إستعمال حزام الأمن و نتفقد أجزاء السيارة قبل قيادتها . و تلعب اللوحات المرورية دورا هاما في تقليل الحوادث ، كما يسهر عناصر الأمن على احترام قواعد السيرمن خلال نقاط المراقبة في الطرقات .

ـ ملخص الدرس 11: ـ الإنقاذ و الإسعاف


ـ الإستنتاج : ـ
ـ ينتج الإختناق عن أسباب كثيرة منها :
استنشاق الغاز الطبيعي ، التدفئة التقليدية ( الفحم ) و عن نقص الأكسجين كما يتنج عن ابتلاع أجسام تسد مجرى التنفس ( الرئتين ) ، و يتم إسعافهم عن طريق قطع الغاز من العداد ، عدم إشعال النار أو الكهرباء ، فتح النوافذ لتجديد الهواء وانتشار الغاز بعيدا و فتح أربطة ملابس المصاب ليسهل دخول الهواء النقي للرئتين ، أما المصاب بالجروح أو الحروق ، فينظف المسعف جرح المصاب من الشظايا و يستعمل الملقاط أو المقص المعقم لمسك الضمادات المعقمة لتغطية الجرح إلى وقت أخذه إلى المستشفى .

ـ ملخص الدرس 12 : ـ النفايات مصدر التلوث

ـ الإستنتاج : ـ
ـ يشمل التلوث كل العناصر الضارة التي تطلق في الجو أو ترمى إلى الماء أو تنثر على سطح الأرض على شكل مواد صلبة أو سائلة أو غازية و التي تنجم عن فضلات المصانع ووسائل النقل و قاذورات المنازل ، ويعتبر التلوث خطر على صحة الإنسان و سلامة البيئة ، لذا يجب على كل فرد أن يعمل على ضمان سلامة البيئة بالإلتزام بقواعد النظافة و العمل على المحافظة على جمال الطبيعة و رونقها.

ـ ملخص الدرس 13 : ـ الحفاظ على البيئة

ـ الإستنتاج
ـ إن عناصر البيئة السليمة هي : ـ الهواء النقي و الماء الصافي و نظافة التربة و سطح الأرض .
لذا وجب على كل فرد المحافظة على هذه البيئة بـ : إبعاد النفايات ، غرس الأشجار و النباتات الخضراء ، القضاء على الحيوانات و الحشرات الضارة .
و نجد غالبا أن الإنسان هو المسبب الرئيسي لإتلاف البيئة و ذلك بقطع الأشجار و حرقها ، إتلاف المساحات الخضراء بقطع أزهارها و تعرية تربة حشائشها ، كما جعل الإنسان الشواطىء مفرغا للنفايات و مصبات للمياه القذرة .

  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص دروس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الاستاذ منتدى السنة الرابعة متوسط bem 9 12-03-2017 06:20 PM
ملخص لدروس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الاستاذ الاجتماعيات للسنة الرابعة متوسط 0 09-19-2014 08:15 PM
ملخصات دروس التربية المدنية الرابعة 4 ابتدائي الاستاذ قسم الخامسة ابتدائي 0 08-04-2014 09:21 PM
ملخص دروس التاريخ والجغرافيا و التربية المدنية للسنة 4 متوسط الاستاذ منتدى السنة الرابعة متوسط bem 0 05-24-2014 04:32 PM
ملخص دروس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الاستاذ منتدى السنة الرابعة متوسط bem 0 09-03-2013 12:19 AM


الساعة الآن 08:00 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري