التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى السنة الثانية ثانوي منتدى السنة الثانية ثانوي

بحث حول الإسلام والغرب تكامل أم تنافر؟

الإسلام والغرب تكامل أم تنافر؟ يحاول كتاب "الإسلام والغرب" التركيز على الدور الحاسم الذي لعبته الجزائر في فكر الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، وتسليط ضوء جديد على تفسير دريدا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-29-2014, 06:55 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
الإسلام والغرب تكامل أم تنافر؟

يحاول كتاب "الإسلام والغرب" التركيز على الدور الحاسم الذي لعبته الجزائر في فكر الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، وتسليط ضوء جديد على تفسير دريدا للاعتماد المتبادل في السياسة والدين والإيمان.

ويُظهر الكتاب أن نموذج دريدا عن "الديمقراطية الآتية" يمتلك بُعداً عالمياً. ويبيّن كذلك أن دريدا نظر إلى العربي والمسلم باعتبارهما من المهمشين والمستبعدين في مرحلة ما بعد الحادي عشر من سبتمبر.

ويقدم الكتاب وفق صحيفة "الحياة" اللندنية عرضاً تفصيلياً للحوار الذي دار في "معهد العالم العربي" في باريس، ربيع عام 2003، بين دريدا الجزائري المنشأ والبروفسور الجزائري مصطفى شريف، أستاذ الفلسفة في "جامعة الجزائر" والأستاذ الزائر في "كوليج دو فرانس" في باريس، وكان موضوع النقاش هو التوتر المتزايد في العلاقة بين الإسلام والغرب، وما يتصل به من أسئلة تدور حول معاني الحرية والعدالة والديمقراطية.

وقد ظهر كتاب "الإسلام والغرب - حوار مع دريدا" بترجمة من تريسا لافندر فاغان، وصدر عن منشورات جامعة شيكاغو الأميركية هذه السنة. وفي الكتاب، يروي البروفسور شريف وقائع ذلك الحوار، الذي جمع بين شخصيتين "متناقضتين" لا يجمعهما سوى حبهما للجزائر.

إذ اشتهر دريدا عالمياً بتمرده وخروجه على المؤسسات وقيمها ونُظُمها التي لم يرَ فيها كلها سوى هيمنة هائلة للنظام الاجتماعي والقوى المهيمنة فيه. وعلى عكسه، تأقلم البروفسور شريف دوماً مع المؤسسات التي سعى إلى تغييرها. وبعد فترة من النشاط السياسي المباشر، عمل الشريف طويلاً في المؤسسات الأكاديمية في بلاده.

وكان المفكر الإسلامي الوحيد تاريخياً الذي استدعاه الفاتيكان ليناقش البابا في مقره وجهاً لوجه. حدث ذلك بعد أن ألقى البابا بنديكتوس السادس عشر خطابه الشهير في مدينة راثيسبورن الألمانية، التي حمل فيها على الدين الإسلامي ووصفه بأنه متأصل في العنف.

وفي استعادته للنقاش الذي دار في "معهد العالم العربي" مع دريدا، يذكر شريف أن الإسلام كان يحمل ظلالاً لها خصوصية بالنسبة إلى المفكر الفرنسي.


انطلق الرجلان لتناول أسئلة أوسع عن العلمانية والديموقراطية والسياسة والدين، والطرق التي تتلاعب بها السياسات. كما تناولا السمات المتشابهة والمتوازية في ظاهرتي كراهية الأجانب "زينوفوبيا" في الغرب، والحماسة الأصولية في البلدان الإسلامية.

وكأفق عام، شكلت المناقشة محاولة لتمزيق مفهوم سائد يقول إن الإسلام والغرب هما حضارتان محكومتان بالصراع من أجل التفوق.

أيضا حاولت المناقشة رسم نظرة إلى الإسلام والغرب باعتبارهما شاطئين في البحر المتوسط، بمعنى أنهما ينتميان الى الدائرة الجغرافية والدينية والثقافية عينها.
  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
والغرب, الإسلام, تنافر؟

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين العرب والغرب Chahinéze elg منتدى النكت و الطرائف 7 05-01-2016 04:32 PM
درس التاريخ الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق والغرب الثالثة ثانوي الاستاذ قسم التاريخ و الجغرافيا السنة الثالثة تانوي 0 10-25-2014 04:59 PM
إعلان توظيف بمؤسسة هامة في الوسط والغرب سبتمبر 2014 الاستاذ قسم إعلانات التوظيف في الجزائر 0 09-30-2014 08:13 AM
الشعر في صدر الإسلام crazy dz منتدى السنة اولى ثانوي 0 08-06-2014 03:29 PM
إعلان توظيف في الشركة الوطنية للتأمين saa في الشرق الوسط والغرب ماي 2014 الاستاذ قسم إعلانات التوظيف في الجزائر 0 05-26-2014 11:31 AM


الساعة الآن 07:56 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري