التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي دروس الادب العربي للسنة الثالثة ثانوي - ملخصات اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي - دروس في النحو للسنة الثالثة ثانوي - دروس في البلاغة للسنة الثالثة ثانوي

الادب في عصر النهضة اللغة العربية ثالثة ثانوي

Ii. الأدب في عـصْر النَّهْضـة : أوّلاً ـ الشّعـــر: س: أعدد العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر الحديث. ج : أ- الحركات الدينية المعاصرة ب-الاتصال بالغرب. ج- الاستشراق د-إحياء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-29-2014, 03:21 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
Ii. الأدب في عـصْر النَّهْضـة :
أوّلاً ـ الشّعـــر:
س: أعدد العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر الحديث.
ج : أ- الحركات الدينية المعاصرة ب-الاتصال بالغرب. ج- الاستشراق د-إحياء التراث. هـ- المكتبات العامة. و-المجامع العلمية واللغوية .
س : أوضح وسائل وطرق الاتصال بالغرب .
ج :أ- التعليمب-الترجمة. ج- الطباعة والصحافة.
س : ما سبب ظهور الشعر الديني في الأدبالحديث ؟
ج :ظهور حركة المد الغربي والغزو الفكري الذي يهـدف إلى إضعاف العقيدة ،وبث الفرقة،ونشر الانحلال الخلقي بين المسلمين . س : ما سبب ظهور الشعر الوطني ؟ وما أهم موضوعاته ؟ومن أهم شعرائه ؟
ج:سبب ظهور الشعر الوطني : الظروف السياسية للعالم العربي وهي :ا ـ وجود الاستعمار الغربي . 2 ـ الاستيطان الصهيوني .3 ـ كان الشعر رفيقالمقاومة العربية للاستعمار.
وأهم موضوعاته : الحـرية ، والوحـدة ، والمقاومة، وقضية فلسطين ، ورثاء الزعماء المجاهدين .
وأهم شعرائه : معروف الرصافي (العراق ) ـ أحمد شوقي ( مصر) ـ رفيق المهدي ( ليبيا ) ـ عبد الله البردوني(اليمن) مفدي زكريا و محمد العيد آل خليفة (الجزائر) .
س : ما أهم القضايا التي تناولها الشعر الاجتماعي ؟ ومن أهمشعرائه ؟
ج:1- وضع المرأة الاجتماعي ( أحمد شوقي ) 2- الفقر ( حافظ إبراهيم)3- الجهل ( أحمد سكيرج ) 4- انحراف الشباب الإسلامي عن الخلق الإسلامي القويم(أحمد محرم)
س : متى ظهرت بواكيرالنهضة في الشعر الحديث ؟ج:ظهرت مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري .
س : ما المدارس الفنية في الشعر العربي الحديث ؟ ومن رُوّادها ؟
1 ـالمـدرسة الكـلاسـيـكـيـة (الاتباعية)
مدرسة الإحياء والبعث: ورائدها:محمود سامي البارودي .ومن أعلامها :أحمد شوقي،وحافظ إبراهيم ،وأحمد محرم.
س : من رائد مدرسة الإحياء ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ أذكر اسما آخرلها .
ج :رائد مدرسة الإحياء : محمود سامي البارودي . وسميت بذلك : لأنهم أحيواالقصيدة القديمة وأعادوها إلى ما كانت عليه فنيا في عصرها الذهبي . وأطلقوا عليهاأيضا : ( مدرسة البعث و المدرسة الاتباعية .
س : من أبرز شعراء مدرسة الإحياء ؟ ج:أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم ، وأحمد محرم، معروف الرصافي .
س : كيف أعاد البارودي إلىالشعر العربي أصالته وجزالته ؟ .
ج : ألهم البارودي النهج الصحيح لبعث الشعرالعربي ، بما أحدث من تشابك بين حاضره وماضيه ، حيث حافظ على مقوماته الموروثة ،وابتعد به عن الابتذال والإسفاف والصيغ البديعية ، وأضفى عليه الرصانة والجزالةوالعذوبة والسلاسة . وبذلك أنقذ الشعر العربي من مرحلة التدهور، وجعله متنفساحقيقيا لعواطف ومشاعر أمته .
س : ما أبرزسمات مدرسة الإحياء ؟
ج :1 ـ محاكاة الشعر العربي القديم في أوج عزته( العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصرالقوةوالأصالةوالجزالةممثلة في الشعر الجاهلي،الإسلامي،الأموي،العباسي). 2ـ قوةالأسلوب والعناية به.(عنايتهاالواضحةفي مجالالتعبيربالجزالة والمتانة والصحةاللغوية)3 ـ استخدام القصيدة بمظهرها المعروف(وحدة الوزن والقافية – المقدمة الغزلية – عدم الاهتمام غالبا بوحدة الموضوع) 4ـ تناول الموضوعاتالقديمة دون تغيير يذكر . 5- اعتمادالشعراء الإحيائيين على التراثالشعريالذي وصلهم في صياغة أساليبهمورسمصورهموإبرازأفكارهمعبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير منقصائدهم6- عنايتهافي مجال المضمون بالرؤيةالإصلاحيةالاجتماعيةوالسياسيةإلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضهالمتعددة.
2 ـ المدرسة الرومانسية ( الابتداعية):
1ـ مـدرسة الدّيــوان : روادها : عباس العقاد ، عبدالرحمن شكري ، وإبراهيم عبد القادر المازني .
2ـ مـدرسة أبـــوللو:رائدها :أحمدزكي أبوشادي.من أبرز شعرائها :إبراهيم ناجي ،وعلي محمود طه ،وأبو القاسمالشابّيّ
3ـ مـدرسة المـهـجر :
س : من هم المهجريون ؟ وما أسباب تلك الهجرة ؟
ج :المهجريون هم : أسر عربية هاجرت من سورياولبنان خاصة إلى شمال أمريكا وجنوبها على هيئة أفواج متتابعة .
أسبابها : اقتصادية : بسبب الفقر والرغبة في البحث عن الرزق .
سياسية : بسبب ضغط الأنظمةالسياسية لتلك البلاد على محكوميها .
س : من أين استمد شعراء المهجرثقافتهم ؟ و ما عوامل نشأة المدرسة الرومانسية ؟
ج:1- من الثقافة الغربية . 2- من تراثهم العربي من الشعرالقديم
عواملنشأتهافيالأدبالعربي: 1 ـاتصال العرب بالغرب عنطريقالثقافةوالبعثات . 2 ـرفض المنهج التقليدي السائد فيمدرسةالإحياءالكلاسيكية. 3 ـالرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدانوالشخصيةالمستقلة.
س : هل كان الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسيالحديث ؟ وضح ذلك ؟ .
ج :نعم يمثل الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاهالرومانسي في الشعر العربي الحديث وكان يتبادل مع رومانسيي الشرق التأثير والتأثر .
س : ما الموضوعات التي تطرق إليها المهجريون في أشعارهم ؟
ج:1ـ الحنينإلى الوطن . 2ـ الصراع في سبيل العيش 3 ـ وصف الطبيعة الجميلة . 4 ـ التأملاتالفكرية والوقفات أمام الحياة والناس . 5 ـ الشكوى والشعور بألم الغربة. و من أبرز المدارس الأدبية المهجرية:
أ - الرّابطة القلميّة: تأسّست عام 1920 في مدينة (نيويورك) برئاسة جبران خليل جبران ، و من أبرز أعضائها ميخائيل نعيمة ـ نسيب عريضة ـ إيليا أبو ماضي ـ عبد المسيح حداد ـ رشيد أيّوب.
ب - العصبة الأندلسيّة: تأسّيت عام 1933 بالمهجر الجنوبي في (ساو باولو) البرازيل و ضمّت شعراء منهم الشّاعر القروي ـ إلياس فرحات ـ رياض معلوف.
س : أذكر أهم خصائصمدرسة شعراء المهجر .
ج : -1 اعتمادهعلىالذاتيةوعمقالمعاناةالفردية-2 الاهتمامبالخيالأكثرمنالعقل.-3 اعتمادعناصرالطبيعةفيالتعبيرالشعري .-4 الوحدةالعضويةبارزةفيه-5 سهولةاللغةووضوحالفكرةرقةالألفاظوبساطةالتعبير-6 النزعةالإنسانيةوالتفاؤلية و التأملية.-7 الحنينإلىالوطنوالشعوربالغربة .
4-مـدرسة الشّـعر الجـديـد( شعر التفعيلة):
نشأتهاوأعلامها: نشأتفي أعقاب المدرسةالرومانسيةالمغرقةفي الخيال,والممعنة في الهروبمنالواقعإلى الطبيعة,وقد نشرتنازكالملائكةأول قصيدةعام1947 أسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكرالسياب)أزهارذابلة) في العام نفسه، وقدتحررتالقصيدتانمن القافية الواحدةوالتزمتاوحدةالتفعيلة. واهتمت بالإنسانالمعاصر،بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة فيهذهالمدرسة. أما أبرزأعلامهافنازكالملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبدالصبور،أحمدعبدالمعطي حجازي، أمل دنقل ، فدوى طوقان، محموددرويش، نزار قباني..
ب- عواملظهورهذهالمدرسة: 1) التأثربالشعر الغربي والمذاهب الأدبيةالسائدةهناك. 2) ظهورالحركاتالتحريريةفي معظم الدولالعربية. 3) الميلالفطريللتجديد.
جـخصائصهاوملامحهاالفنية:
أ.منحيثالمضمون: 1) الشعرتعبير عن الواقع وعنمعاناةحقيقية. 2) الشعروظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّففيالمجتمع. 3) التجديدفيأغراضلشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانيةوالاجتماعيةوالوطنيةكالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداءوهمومالشعب.
ب.منحيثالشكل:1) القصيدةبناء شعوري يبدأ من نقطة، ثميأخذفي النمو حتىيكمل. 2) تنقسمالقصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا منعناصرها. 3) تبنىالقصيدةعلىوحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محلالبيت الشعري. 4) لاتلتزم القصيدةقافيةواحدة،وليس لها نظام محددلتوزيعالقوافي. 5) ترتكزعلىالموسيقىالداخليةوإيحاءالكلماتوجرسها. 6) استخدامالألفاظ المتداولة،ومنحهاطاقاتإيحائيةوشعوريةتستمدها منالسياق. 7) الاعتمادعلىالرمزوالميل إلى الأساطيروالتراثالشعبي. 8) الاهتمامبالصورة الشعريةوالخيال.
من أهم الظواهر الفنية في الشعر الحديث:
الالتـزام: و هو أن يتـــــــناول الشاعر قضايا أمته و شعبه سياسية كانت أم اجتماعية ، يتبناها مـدافعا عنها .( كقضايا الفقر و البؤس و التخلف و القهر و التسلط ........)
الرّمــز: و هو عبارة عن كلمة أو عبارة أو صورة أو شخصية أو اسم مكان يحتوي في داخله على أكثر من دلالة يربط بينهما قطبان رئيسيان : البعد الظاهر للرمز (ما تتلقّاه الحواس منه مباشرة) ، و البعد الباطن أي المراد إيصاله من خلال الرمز.
و قد لجأ الشعراء إلى توظيفه تقليدا للشعراء الغربيين و لكونه يمتلك خاصية الامتلاء بالمعنى .... أمّا مصادره فكثيرة منها الطبيعة و التراث الشعبي و الدّين و التاريخ و الأسطورة....
5 ـ مـدرسةالصّنـعةاللّفـظـية :وهيمدرسةتعتمدعلىكثافةالمحسناتالبديعيةالمعنويةوالل فظيةفيالكلاممنروادهاأبوتمام،البحتريفيالعصرالعباسيأ مافيالعصرالحديثفمحمدالبشيرالإبراهيمي،الكواكبي ...
أهمخصائصها :-1 الإكثارمنتوظيفالبديع-2 الاهتمامباللغة الراقية و الأسلوب الرّفيعوالألفاظ الجزلة المنتقاة بعناية.-3 دقةالتصوير -4 تسلسلالأفكار .
ثانيـًا ـ النّثـــر:
س : تتبع تطور النثر الأدبي في العصر الحديث .
ج : 1- في نهاية القرن الثاني عشر الهجري ظهر لون جديد من الكتابة المرسلة ، يتمثل فيأسلوب المؤرّخ " عبد الرحمن الجبرتي " حيث تحرّر إلى حد كبير من قيود المحسناتالبديعية . 2 ـ مهدت كتابات الجبرتي لجيل جديد تخلصوا كذلك تدريجياً من البديع، مثل : ناصيف اليازجي ، وأحمد فارس الشدياق .3- تخلص النثر من قيدالمحسنات اللفظية عند معظم الكتاب و الأدباء كما يظهر في رسائلالشيخ محمد بنعبد الوهاب ، ومقالات الشيخ محمد عبده ، و خطب مصطفى كامل ، وكتابات شكيب أرسلان ،ومحمد حسـين هيـكل ، و العقاد ، وطه حسين .
س : ما فنون النثر في الأدبالقديم و الحديث ؟
ج : في الأدب القديم : عرف فن الخطابة ، والرسائلبأنواعها ، والمقامات. وفي الأدب الحديث : استحدثت فنون المقال ، والقصةبأنواعها ، والمسرحية.
1 /المـقـــال
س : عرف المقال ، واذكرأنواعه ، وأجزاءه .
ج : المقال: هو بحث نثريمحدود الطول يعالج موضوعاً بحيثيجمع الكاتب عناصره و يرتبها ،ويستدل عليها حتى تؤدي إلى نتيجة معينة .
أنواعـه : وهو : 1- ذاتي 2- موضوعي/ 1- علمي 2-أدبي / 1- اجتماعي ،2- سياسي ،3- نقدي ،4- تاريخي5 .........
عناصره : 1 / المادة الفكرية 2 / الأسلوب 3 / المنهجية و تتكون من ثلاثة أجزاء : 1- مقدّمة 2- عرض 3- خاتمة .
س : هل عرف الفن العربي القديم فن المقال ؟وضّح ذلك .
ج : لم يعرف الأدب العربي القديم فن المقال ، بالصورة التي نراها فيالعصر الحاضر، لكنكان لدى العرب فن نثري قريب في خصائصه من المقال وهو فن(الرسائل ) التي كانت تتناول موضوعاً معيناً ؛ مثل : رسالة الجاحظ في ( الحاسد والمحسود) ، ورسالة أبي حيّان التوحيدي في ( علم الكتابة) .

س : بم ارتبطتنشأة المقال في العصر الحديث ؟ .
ج : ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديثبالصحافة ، و استمدّ منها وجوده وقذ اختلفت أساليب المقال تبعاً لتطورأسلوب الكتابة في الصحف و المجلات فبعد أن كان أسلوب المقال مثقلاً بالسجع والمحسنات في بدايته انطلق من هذه القيود واتسم بالبساطة في التعبير وعمق الفكرة ثممال إلى التركيز والموضوعية .
س : ما الموضوعات التي يتناولها المقال في أدبنا العربيالحديث ؟ .
ج : اتسع المقال في الأدب العربي الحديث للموضوعات العامة ،والقضايا الاجتماعية ،والسياسية والاقتصادية ، والأدبية والنقدية ، وكل فروعالعلم والمعرفة و من أهم قضاياهالحزنوالألم (التعبيرعنالإحباطوالسأممنالمجتمعمنخلالالشعورالفردي والجماعي)،القضيةالفلسطينية،قيمالثورةالجزائرية (أدبالاحتلالالشعرالثوريوالشعرالسياسيالتحرريالوطنيو القوميالذييدعواالشعوبالعربيةإلىالتحرروالثورة ..)،معالجةمختلفمظاهرالحياةفيظلالاستعمار .
2 / القـصّـة
س : عرف القصة . وما أنواعها ؟ وماعناصرها ؟ .
ج : القصة : هي سرد نثري لأحداث تؤديها شخصيات ضمن بيئة زمانية و مكانية.وأنواعها : القصة ، والأقصوصة ( القصة القصيرة ) ، والرواية.
- عناصرها هي : الحدث ، والبداية ، والعقدة ، والحل و البيئة ( الزمان و المكان ) و الشخصيات و الفكرة ( الهدف)و الموضوع . س : هل عرف العرب فن القصة في العصورالقديمة ؟ .
ج : نعم ، عرف العرب فن القصة في العصور القديمة ، ولكن لم تكنبعناصرها وخصائصهاالفنية التي تتميز بها في العصر الحديث . وقدلقيهذاالفنإقبالاكبيرامنالقراءوالأدباءعلىالسواءل عدةأسباب:
1-- تأثرالأدباءبهذاالفنبعدإطلاعهمعلىالقصصالغربيبمواضيع هالمتنوعة. 2- اهتمامالصحافةبالقصةخاصةفيطورالترجمة- 3.مجالالقصةأوسعوأرحبللتعبيرعنحياةالشعبوتطلعاته. 4- القصةاقدرعلىمعالجةالمظاهرالتاريخيةوالسياسيةوالاجتم اعيةالتيتعجبهاالحياةالعربيةفيمطلعالعصرالحديث. 5- كذلكالدورالتثقيفيالهامالذيلعبتهالقصةفيتوعيةالشعوبو توجيهها.
وقدمرتبثلاثمراحلأساسية :
-1 مرحلةالترجمة :منروادهذهالمرحلةرافعرفاعةالطهطاويالذيقامبترجمةبعض القصصوالرواياتالغربية .
-2 مرحلةالمحاكاةوالاقتباس:محاولاتبعضالأدباءالاقتباسمن الرواياتالعالميةومحاكاتهافيقالبعربي.منأشهرأدبائهاح ديثعيسىبنهشام)للمويلحي.( ،ولياليسطيح.والبؤساء (لحافظإبراهيم)
-3 مرحلةالإبداعوالتأليف:تبدأبقصةزينبلمحمدحسينهيكلالتي نشرتفي1914 مثمتلتهامحاولاتجادةمثلدعاءالكروانلطهحسين.بدايةونها يةلنجيبمحفوظ.وسارةللعقاد.الأرض للشرقاوي،غادةأمالقرىلأحمدرضاحوحو،وبحيرةالزيتونلأبي العيددودو.والأجنحةالمتكسرةلجبرانخليلجبرانويومياتنا ئبفيالأريافلتوفيقالحكيم... وقدتعددتاتجاهاتالقصةالعربيةالحديثةفمنهامايعالجالقض اياالاجتماعيةومنهامايتناولالقضاياالنفسيةومنهامايعا لجالمشاكلالوطنيةوالقوميةوقدتجمعالقصةالواحدةبينلوني نأوأكثرمنهذهالاتجاهات.كقصصنجيبمحفوظ*اللصوالكلاب* السكرية*قصرالشوق*وبينالقصرين.*.
3 / المسرحيـّـة
س : عرف المسرحية ، واذكر أنواعها .
ج : المسرحية هي : نصأدبييأتيعلىهيئةحواريصوربهالكاتبقصةمأساويةأوهزلية ويقومالممثلونبتمثيلالنص
المسرحيبقاعةالمسرحضمنإطارفني.وهي نوعان : 1- مأسـاة 2- ملهـاة .
س : متى بدأت بواكيرالحركة المسرحية في العالم العربي ؟ وما أثرهـا على الحياة الأدبية العربية ؟
ج:بدأت بواكير الحركة المسرحية في العالم العربي ، حين أحضر الفرنسيون في أثناءحملة(بونابرت ) على مصر والشام فرقهم المسرحية للترفيه عن جنودهم .
س : كيف بدأت الكتابة للمسرح ؟ ومن بدأ بها ؟ .
ج : بدأت الكتابة للمسرح العربي عن طريق تمصير المسرحيات الأجنبية ، وبخاصةالفرنسية (نقل مسرحيات " موليير" )
س : من بدأ التأليف للمسرح العربي ؟ وما أبرز أعمالهم ؟ .
بدأ التأليفللمسرح العربي ثلاثة ، وهم : 1- فرح أنطون ، ألف مسرحية ( مصر الجديدة ومصرالقديمة ) وهي مسرحية اجتماعية ، يصور فيها العيوب التي تسربت من الحضارة الغربية . 2- إبراهيم رمزي ، ألف ( أبطال المنصورة ) وهي مسرحية تاريخية تصور البطولة فيأثناء الحروب الصليـبـية. 3- محمد تيمور، ألف عدة مسرحيات ، منها (العصفور فيقفص)و (الهاوية). واقتبس عن الفرنسية مسرحية ( العشرة الطيبة).
س :من رائد المسرح النـثري بعد تطوره في العصر الحديث ؟ .
ج:يعد توفيق الحكيمرائد التأليف للمسرح النثري بعد تطوره في العصر الحديث.
عناصرالمسرحية:-1 التمهيد* وهوالجزءالأولمنالمسرحيةيمهدفيهالكاتبللمسرحيةويعرفب الشخصياتوأعمالهم. أماالبيئةفيصورهاعنطريقالحوار.-2 العقدةوهيالعنصرالأساسيفيبناءالحبكةالفنيةوتنشاعنالم عوقاتأوالصراعالذيينشابينقدوتينمتعارضتينتثيرعندالجم هورالرغبةفيانتظارالحل.-3 الحل* وهوالنتيجةالتيتصلإليهاأحداثالمسرحية-4 الزمانوالمكان* وهماالبيئةالتييدورفيهاأحداثالمسرحيةزمانالمسرحيةقصي رومكانهامحدود.-5 الشخصيات* وهمالممثلونالدينيقومونبالحركةالمسرحية. ويشترطفيهاالثباتوعدمالتناقضمعالواقع.-6 اللغـــةوسائلالتعبيرالمسرحيمتعددة–الحوار– الملابس* الأضواء *الأثاث* الحركة* ولكلفردلغتهالخاصةوهذاماأطـــلقعليهالنقادالواقعيةفي المسرحمنالكتابمناختارالعاميةومنهممنفضّـــلالفصحى وآثـــــرالبعضالآخرالمزجبينالعاميةوالفصحى.
  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
قديم 04-19-2015, 03:08 PM #2
sanable
عضو ملكي
 
الصورة الرمزية sanable
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
المشاركات: 3,002
يختلف الادب في عصر النهضة عن الادب في العصور الاخري يسلمو ع الرابط
  • sanable غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
قديم 05-18-2015, 09:33 PM #3
البهجة
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 1,160
شرحك رائع ومميز فى رابط الادب في عصر النهضة
  • البهجة غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
قديم 06-17-2015, 09:07 PM #4
safaa-1999
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية safaa-1999
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
الدولة: Blida
المشاركات: 88
شكرا جزيلا على الشرح الرائع
  • safaa-1999 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
قديم 12-09-2017, 09:33 PM #5
soufyanehaddad
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 1
مشكور على هذا الجهد
  • soufyanehaddad غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النهضة, العربية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثالثة ثانوي الاستاذ قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي 4 06-20-2015 06:47 PM
الادب في عصر الضعف اللغة العربية ثالثة ثانوي الاستاذ قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي 2 05-18-2015 09:32 PM
ملف شامل في اللغة العربية سنة ثالثة ثانوي الاستاذ قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي 4 05-17-2015 10:36 PM
كتاب المبسط في اللغة العربية سنة ثالثة ثانوي الاستاذ قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثالثة تانوي 0 09-29-2014 12:18 PM
ملف الشامل في اللغة العربية سنة ثالثة ثانوي MANAR قسم التحضير العام لشهادة البكالوريا 2018 1 05-16-2014 08:49 PM


الساعة الآن 01:29 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري