التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الاجتماعيات للسنة الرابعة متوسط دروس التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، فروض في التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، اختبارات في التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، دليل أستاذ التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، مذكرات التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، وضعيات ادماجية في التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط،

الطاقة المتجددة و اهدافها

الطاقة المتجددة و اهدافها للطاقة مصادر واشكال متعددة، وقد صنفت بحسب تجددها واستمراريتها، فهناك الطاقة المستنفدة او التقليدية وما اتفق على تسميتها بالوقود الاحفوري، التي من اهم اشكالها ،

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-13-2014, 02:55 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
الطاقة المتجددة و اهدافها
للطاقة مصادر واشكال متعددة، وقد صنفت بحسب تجددها واستمراريتها، فهناك الطاقة المستنفدة او التقليدية وما اتفق على تسميتها بالوقود الاحفوري، التي من اهم اشكالها ، النفط والفحم والغاز الطبيعي والمواد الكيمياوية

وان هذا النوع من الطاقة مهدد بالنضوب او غير دائم، ولايمكن صناعته ثانية ويتعذر تعويضه مجددا.
وهناك مايعرف بالطاقة البديلة او المتجددة ، اذ تشمل اشكالا متعددة، منها طاقة الريح، طاقة الشمس، طاقة المياه والامواج ، بالاضافة الى الطاقة الجوفية في باطن الارض ومصادر اخرى، وتتميز هذه الاشكال من الوقود بتجددها المستمر واتصافها بالديمومة، وبوصفها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، وفضلا عن مزايا اخرى، اجتمعت فيها لتجعلها بديلا عن الطاقة التقليدية، وان يتجه العالم نحو استثمارها، اذ تشير الدراسات والتقارير الى ان العقود المقبلة، ستشهد تزايد الطلب على الطاقة المستدامة التي ستسهم في نصف مايحتاجه العالم من الطاقة النظيفة بحلول العام (2050)، ونظرا لاهمية هذا البديل الجديد عن الطاقة التقليدية، فهناك توجه عام نحو تطوير واستغلال مصادر الطاقة المتجددة واستثمارها كاحد ابرز الحلول الممكنة لتحديات الطاقة في المستقبل.
مصادر الطاقة المتجددة و اهدافها :
تعد طاقة المياه من اهم اشكال الطاقة البديلة، حيث تنشأ من خلال حركة المياه او تدفقها في السقوط كالشلالات او تلاطم الامواج في البحار وحركة المد والجزر، ونتيجة ذلك يمكن تحويل الطاقة المتولدة الى طاقة كهربائية ، كما تعتبر الطاقة الشمسية من اكبر مصادر الطاقة المستدامة ، مصدرها اشعة الشمس التي يمكن استغلالها وتحويلها الى طاقة كهربائية نافعة من خلال الخلايا الشمسية.
اما طاقة الرياح فهي مصدر اخر مهم من مصادر الطاقة البديلة ،اذ تتولد بفعل محركات او توربينات التوليد ذات الاذرع الدوارة التي تتحرك نتيجة الريح فتنشأ طاقة تشغل التوربينات التي بدورها تنتج طاقة كهربائية، وكلما كانت هذه التوربينات بعدد اكثر ومساحة اوسع، كانت كمية الطاقة الكهربائية اكبر. وثمة مصدر للطاقة يمكن الاستفادة منه، الاوهي طاقة الحرارة الارضية او الجوفية ، حيث يمكن تحويل حرارة جوف الارض الى شكل حراري وكذلك استغلال حرارة المياه المنطلقة من جوف الارض في توليد الكهرباء، وكذلك تعتبر الطاقة المستمدة من المواد العضوية كحرق النباتات والمخلفات الزراعية والنفايات شكلا من اشكال مصادر الطاقة .
مزايا مختلفة
ان ايجاد واستثمار مصادر واشكال من الطاقة المتجددة، هو نتيجة دواع تكمن في طبيعة هذه الطاقة النظيفة ومزاياها التي اجمع عليها المتخصصون، حيث تقف في مقدمتها ، كونها الحل الامثل للحفاظ على البيئة في مواجهة قضية التغيير السلبي للمناخ العالمي على الارض ، فهي لاتلوث الهواء او اليابسة او البحر ، فضلا عن كون هذا النوع من الطاقة يتميز بالديمومة والاستمرار التي لانجدها في طبيعة الطاقة الاحفورية والناضبة بمرور الزمن ، كما ان الاعتماد على الطاقة المتجددة المحلية يحمي الاقتصاد الوطني من تقلبات السوق العالمية الناتجة عن اسعار الوقود التقليدية ، ومنشآت الطاقة البديلة عادة ماتكون بمنأى عن الاخطار الخارجية وعن اي استهداف حربي ولاتشكل اهدافا حربية ، الى جانب توفير فرص عمل جديدة ،ولعل غالبية اقامة هكذا مشاريع تكون بتكاليف اقل ، قياسا لمشاريع اخرى ، وتعد عاملا رئيسا لانقاذ الافراد من الفقر ، على مستوى البلاد الواحد ، وكذلك تعتبر وسيلة لنشر المزيد من العدالة في العالم بين البلدان الغنية والبلدان الفقيرة .
بين نظرتين
هناك من يرى في التوجه العالمي لمصادر الطاقة المتجددة والتوسع في استخدامات هذه المصادر هو اليقين بجدوى ومستقبل هذه الطاقة وامكاناتها الاقتصادية في سد النقص الحاصل للاحتياجات المستقبلية في العالم ،ففي حدود ما يقرب من (65) دولة تخطط للاستثمار في الطاقات المتجددة ، وتعمل على وضع السياسات اللازمة لتطوير وتشجيع الاستثمار في هذا الميدان ، وتتوقع مؤسسات عالمية متخصصة في مجال الطاقة ان يبلغ اجمالي الانفاق العالمي على مشاريع الطاقة ( 45) تريليون دولار خلال العقود الاربعة المقبلة ، وترى في قطاع موارد الطاقة البديلة ، انه سيحقق نسبة نمو سنوي بحدود 25بالمائة ليشكل في العام 2030نحو 70 بالمائة من السوق العالمية للطاقة ،وعلى سبيل المثال تشير الحقائق الميدانية الى الاقبال على استثمار هذه الطاقة ، فان اسبانيا والبرتغال وحدهما تمكنتا من انتاج 62ميغاواط من الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح ، كما وفرت الخلايا الكهروضؤية أكثر من 170 ميغاواط ، واعلنت بريطانيا عن رفع مستوى استهلاك الطاقة المتجددة الى عشرة اضعاف من خلال خطة الثورة الخضراء ، ومن الجدير بالذكر ان اميركا تنتج(16) ألف ميكاواط ولديها خطط لانتاج (300) ألف ميكاواط بحلول العام 2030 ودول الاتحاد الاوروبي تخطط لانتاج20 بالمائة للطاقة من طاقة الريح.
ويعتقد المحللون والخبراء ان عصر النفط والغاز في طريقهما الى الزوال ، كما يؤكد العلماء ان الطاقة الشمسية يمكن ان تكون المصدر الاول للكهرباء بحلول نهاية القرن الحالي .
وفي الجانب المقابل ثمة رؤية تشير الى الطاقة التقليدية ستبقى محتفظة بمكانتها المتقدمة ، كونها تستطيع توفير الزيادة المتوقعة في استخدام الطاقة في العالم وان نمو معدلات الطلب عليها سيزداد الازمنة المقبلة واحتفاظ النفط بموقعه منفردا كاكبر مصدر للوقود ،وتشير بعض التوقعات ان معظم اشكال الطاقة التقليدية ستواصل الهيمنة على امدادات الطاقة في العالم خلال العقود القادمة.
مخاطر صناعة البترول:

كانت صناعة البترول في جميع مراحلها صناعة خطرة ،ومن هنا كان من المفروض ان تكون لها منذ البداية قواعدها واجراءاتها الصارمة في مجال حماية البيئة من التلوث أو التسرب وتنفيذ إجراءات السلامة في التشغيل لحماية العاملين ووسائل الانتاج والحفاظ على البيئة المحيطة. تعمقت مخاطر صناعة البترول في ظل عمليات التنمية والطلب المتزايد على استخدام البترول لتوفير احتياجات الطاقة الاولية كمنتجات بترولية وغاز طبيعي بحيث وصل الامر الى ان البترول كان يوفر اكثر من90% من أحتياجات بعض الدول ولاسيما المكتظة بالسكان كما هو الحال في مصر ، بالأضافة الى اهمية ودور البترول كمصدر ودعامة أساسية للدخل القومي في الكثير من البلدان المنتجة له، مما ازداد الوعي العام على ضرورة حماية البيئة والانسان وخاصة العاملين في مجال الصناعة البترول من مخاطره.
يتعرض العاملون في النفط لأربعة انواع من المخاطر،( المخاطرالطبيعية، المخاطر الكيميائية، المخاطر الآلية، المخاطر السيكولوجية - النفسية).
لمهنية والعامة بها عن طريق جهود مشرفي الامن الصناعي واطباء السلامة المهنية واجراء الكشف الطبي الابتدائي والدوري والتفتيش عن اماكن العمل وقياس نسب الغازات والابخرة والاتربة بها حتى يمكن الاحتفاظ بها في الحدود الآمنة الى جانب العناية بالسجلات الطبية والتقاتكمن المخاطر الطبيعية بتعرض العاملين في مجال النفط الى التعرض للشمس اي للحرارة أثناء عمليات الحفر في العراء سواءفي الصحراء او في البحار. التعرض للضوضاء، الاهتزازات الناجمة من الحفر ، التعرض للأشعاع الىجانب التعرض الى الضوء المبهر وللكهرباء في عمليات اللحام . مسببة امراض عديدة مثل ( ضربة الشمس، الانيميا ،سرطان الدم، سرطان الجلد، عتامة عدسة العين).
المخاطر الكيميائية عن طريق الغازات والادخنة والابخرة والاتربة التي تتصاعد في جو العمل. تسبب الغازات اضرارا بالغة تصل الى حد الاختناق والالتهابات ، قد تتسبب في حرائق أوانفجارات لأن مستخرجات البترول مواد ملتهبة ومتفجرة.
المخاطر الآلية تتعلق بالعمليات المتممة في الورش الملحقة بالمنشئات البترولية بهدف صيانة آلآتها.

المخاطر النفسية تكمن في عدم تكيف العامل مع جو العمل المعزول عن الاهل والاصدقاء في اماكن نائبة بالصحراء او البحار مما يسبب للعامل الشعور بالغربة والوحدة والضياع.

ومثل أنواع الوقود الحفري الأخرى، يتسبب حرق النفط في انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وهو ما يساهم في ظاهرة الإنحباس الحراري. وبوحدات الطاقة فإن النفط ينتج كميات co 2 أقل من الفحم، ولكن أكثر من الغاز الطبيعي. ونظرا للدور الرئيسي للنفط والبنزين في النقل الشخصي والعام، فإن تخفيض إنبعاثات co 2 تعتبر من المسائل الشائكة في استخدامه. وتجرى مصانع السيارات بحوثا لتحسين كفاءة محركات السيارات، كما هناك أفكار لاحتجاز ذلك الغاز الناتج من المحطات الكهربائية وضخها تحت الأرض.
البدائل هي مصادر الطاقة المتجددة وهي موجودة بالفعل، وإن كانت نسبة هذا الاستبدال لا تزال صغيرة. الشمس، وطاقة الرياح والمصادر المتجددة الأخرى تأثيراتها على البيئة أقل من النفط. ويمكن لهذه المصادر استبدال النفط في الاستخدامات التي لا تتطلب كميات طاقة ضخمة، مثل تدفئة المساكن وأجهزة تكييف الهواء في البيوت واستخدام خلية الوقود التي تعمل بالهيدروجين لتحريك السيارات. ويجب تصميم المعدات الأخرى لتعمل باستخدام الكهرباء (المخزونة في البطاريات أو الهيدروجين عن طريق خلايا الوقود). كما أن هناك خيارات أخرى تتضمن استخدام الوقود السائل الذي له أصل حيوي (إيثانول، الديزل الحيوي).

مظاهر التلوث التي يحدثها البترول وعواقبه
يعتبر النفط من أهمّ الملوثات البيئية سواءً في البرّ أو البحر ، ويصحب عملية استخراج النفط مخاطر تلوّث في أغلب الأحيان ، وخاصّةً عندما يستخرج من قاع البحر ، حيث تتأثّر الكائنات الحيّة التي تعيش في تلك المناطق بشكلٍ كبير، هذا بالإضافة إلى الحوادث التي تتعرّض لها ناقلات النفط العملاقة والتي ينجم عنها تعرّض مناطق واسعة للتلوث النفطي . ولا ننسى أيضاً التلوّث النفطي الناتج عن الحروب ، وليست ببعيدٍ عنّا التلوّث الهائل الذي شمل الخليج العربي والمناطق القريبة منه ابان حرب تحرير الكويت في عام 1991 م .

للنفط تأثير ملحوظ على الناحية البيئية والإجتماعية، وذلك من الحوادث والنشاطات الروتينية التي تصاحب إنتاجه وتشغيله، مثل الإنفجارات الزلزالية أثناء إنتاجه والحفر، تولد النفايات الملوثة. كما أن استخراج البترول عملية مكلفة وأحيانا ضارة بالبيئة، بالرغم من أن (جون هنت من وودز هول) أشار في عام 1981 إلى أن أكثر من 70% من الإحتياطي العالمي لا يستلزم الإضرار بالبيئة لاستخراجه، وعديد من حقول النفط تم العثور عليها نتيجة للتسريب الطبيعي. في نفس الوقت يزعج استخراج النفط بالقرب من الشواطيء الكائنات البحرية الحية ويؤثر على بيئتها. كما أن استخراج النفط قد يتضمن الكسح، الذي يحرك قاع البحر، مما يقتل النباتات البحرية التي تحتاجها الكائنات البحرية للحياة. كذلك نفايات الزيت الخام والوقود المقطر التي تنتشر من حوادث ناقلات ا لبترول تؤثر بطريقة كارثية على بيئة الكائنات الحية المهددة بالموت والفناء في ألاسكا، وجزر جالاباجوس وأسبانيا، وعديد من الأماكن الأخرى
  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المتجددة, الطاقة, اهدافها

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الضرائب تعريفها خصائصها انواعها اهدافها الاستاذ العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير 5 09-10-2016 08:36 PM
بحث حول الطاقة المتجددة الاستاذ العلوم الفيزيائية للسنة الثالثة متوسط 0 09-12-2014 01:50 PM
ملخص عن الطاقة المتجددة السنة الثالثة متوسط الاستاذ العلوم الفيزيائية للسنة الثالثة متوسط 0 04-12-2014 01:40 PM
آليات تحويل الطاقة الضوئية إلى الطاقة الكامنة الاستاذ قسم العلوم الطبيعة والحياة السنة الثالثة ثانوي 0 01-11-2014 01:44 PM
دروس حول اليات تحويل الطاقة الضوئية الى الطاقة الكامنة المادةا لعلوم الطبيعية الاستاذ قسم العلوم الطبيعة والحياة السنة الثالثة ثانوي 0 01-08-2014 06:15 PM


الساعة الآن 11:29 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري