التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العلوم السياسية كل مايتعلق بالسياسة من بحوث ومذكرات تخرج

نصائح علمية لطلبة الدراسات العليا

نصائح علمية لطلاب الدراسات العليا السلام عليكم,,, أردت نقل هذا الموضوع هنا لتعمّ الفائدة: والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه بعض الوصايا التي أرجو بها نفع إخواني من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-26-2013, 12:22 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
نصائح علمية لطلبة الدراسات العليا
نصائح علمية لطلاب الدراسات العليا
السلام عليكم,,, أردت نقل هذا الموضوع هنا لتعمّ الفائدة:

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

فهذه بعض الوصايا التي أرجو بها نفع إخواني من طلبة العلم الذين يقومون بإعداد رسائل علمية في الماجستير أو الدكتوراه فأقول مستعينا بالله :

أولاً : اختيار الموضوع :

عند اختيار الموضوع ينبغي للباحث أن يتنبه لما يلي :

1. اختر الموضوع الذي يناسب ميولك ورغبتك الخاصة داخل ذلك التخصص فمثلا تخصص اصول الفقه يشمل ( أصول الفقه ، القواعد الفقهية ، مقاصد الشريعة ، التخريج ، الفروق ... ) بالإضافة إلى تحقيق المخطوطات في هذه التخصصات الدقيقة ، وكذلك الميول إلى شخصيات معينة لدراستها كشيخ الإسلام ابن تيمية او ابن القيم او ابن عبد البر أو ابن حزم أو ابن حجر أو النووي ..... أو غيرهم من الشخصيات التي يرى الباحث ميوله لعلم وعقلية ومنهج ذلك العالم .

وقل مثل ذلك في الفقه والعقيدة والسنة وعلوم القرآن واللغة وغيرها .

وفائدة هذا الأمر هو أن بحث الماجستير أو الدكتوراه يستغرق وقتاً طويلاً يحتاج فيه الباحث مع الصبر والجلد إلى الرغبة الروحية لموضوع البحث وكلما كانت الرغبة في موضوع البحث أكثر زادت همته وصفا ذهنه وفهمه .

2. ابتعد عن الموضوعات المطولة التي لا يحد المادة العلمية حد معين لأنه يترتب على ذلك أن تخل بالموضوع مهما طال البحث وأجهدك نفسك فيه فمثلا موضوع اصول الفقه عند ابن تيمية هذا موضوع طويل جداً ولا يمكن أن يستوعبه الباحث في رسالة علمية واحدة ومهما بلغ في الطول سيترتب على ذلك ضعف في البحث وخلل ونقص .

3.ابتعد عن الموضوعات القصيرة التي تقل فيها المادة العلمية لأن ذلك يجرك إلى احد أمرين إما القلق بسبب عدم توفر المادة العلمية أو أنك ستدرج في البحث ما لا علاقة له به تكثيراً مما يعود على البحث بالنقد والمناقشة .

4.احرص على أن تختار في الماجستير موضوعاً يمكن الاستفادة منه في الدكتوراه حرصا على الوقت بحيث تكون المادة العلمية في الماجستير تغطي جزءاً كبيرا من رسالتك في الدكتوراه وهذا يستفاد منه عدة فوائد :

أ - يسهل عليك الحصول على المادة العلمية فيقل الجهد .

ب - أنك تكون أعرف وأتقن لمباحث الموضوع لكثرة البحث فيه وتقليب الكتب المتخصصة في ذلك الموضوع .

ج - أنك في بحثك للماجستير يمكنك تقييد كثير من الفوائد التي لا تحتاج إليها في الماجستير لكنك تحتاج إليها في الدكتوراه .

فمثلا لو بحثت في الماجستير عن دليل الكتاب عند ابن القيم وفي الدكتوراه دليل السنة عند ابن القيم أو بحثت مثلاً دليل الكتاب عند ابن عبد البر وفي الدكتوراه دلالات الألفاظ عند ابن عبد البر أو القواعد الفقهية عند النووي في العبادات في الماجستير والقواعد الفقهية عند النووي في غير العبادات وهكذا .


5.لا تستعجل في اختيار الموضوع خشية الوقت أو خوفاً من عدم قبول الموضوع فتضطر إلى ان تختار موضوعا طويلا شاقاً ليقبل في القسم أو موضوعاً لا يمكنك الإحاطة به أو إتقان مسائله فتأخرك بعض الوقت مع اختيار الموضوع المناسب خير من الاستعجال الذي سينعكس عليك أثناء البحث .

6.استشر أهل الاختصاص في اختيار الموضوع سواء كانوا داخل القسم او خارجه وأنت تستفيد ممن كانوا داخل القسم فائدتين :

أ - الاستفادة من خبرتهم وعلمهم في اانتقاء الموضوعات إذ هم أوسع علماً وأعرف بمباحث الفن .

ب - كسب اصواتهم داخل المجلس لقبول الموضوع عند طرحه .

ولا تقتصر في الاستشارة على من كان داخل القسم بل حاول الاتصال بكثير من أهل الاختصاص حتى خارج بلدك فربما أفادوك بما كان غائبا عن ذهنك أو أحالوك إلى موضوع أفضل من موضوعك .

7.احرص على اختيار الموضوع المفيد حقيقة لك ولغيرك وابتعد عن تكرار الموضوعات التي لا تأتي فيها بجديد وقد حصر العلماء أسباب التأليف بأمور معينة كجمع متفرق أو شرح مختصر أو اختصار مطول ....فإن لم تقم باحد هذه السباب فلا فائدة من التعب والجهد فليس المقصود من البحث فقط هو الحصول على الرتبة العلمية فأنت تقضي ما لا يقل عن أربع او خمس سنوات في هذا البحث ونحن نجد مثلا من يبحث عن المقاصد عند الشاطبي فلا يأتي بجديد مع العلم أنه بحث في المقاصد عند الشاطبي عشرات الرسائل العلمية فإذا كان بحثك لا يخرج عن تلك الرسائل فلا تذهب وقتك وجهدك بلا فائدة .

التعديل الأخير تم بواسطة الاستاذ ; 10-26-2013 الساعة 01:29 PM
  • الاستاذ متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حاسبة علمية الكتورنية بيانية الاستاذ منتدى السنة اولى ثانوي 0 10-25-2013 06:31 PM
كتاب الجديد في الرياضيات لطلبة البكلوريا الاستاذ منتدى تحضير بكالوريا 2018 0 10-19-2013 07:42 PM
مسابقة توظيف في مدرسة الدراسات العليا التجارية أكتوبر 2013 الاستاذ قسم التوظيف في المؤسسات التعليمية - التكوينية - المهنية 1 10-08-2013 09:41 PM
مسابقة توظيف في المؤسسة الوطنية العليا في البيوتكنولوجيا بقسنطينة اكتوبر 2013 الاستاذ قسم التوظيف في المؤسسات التعليمية - التكوينية - المهنية 0 10-07-2013 10:35 AM
اعلان مسابقة توظيف في المدرسة العليا للاساتذة بوزريعة سبتمبر 2013 الاستاذ قسم التوظيف في المؤسسات التعليمية - التكوينية - المهنية 0 09-06-2013 11:40 AM


الساعة الآن 10:38 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري