التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية العلوم الإجتماعية و الانسانية خاص بشعبة الآداب، علوم النفس و التربية، فلسفة، تاريخ ، علم الإجتماع...

الاكتئاب يؤثر سلبا على الجنين

السلام عليكم لا تعي بعض الامهات تأثير العامل النفسي على صحة الجنين وتطوره الخلقي حيث ان جميع المؤثرات الخارجيه سواء سلبيه او ايجابيه تؤثر على نموه البيولوجي ووظائفه الفسيولجيه وقدراته

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-17-2014, 05:00 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
الاكتئاب يؤثر سلبا على الجنين

السلام عليكم
لا تعي بعض الامهات تأثير العامل النفسي على صحة الجنين وتطوره الخلقي حيث ان جميع المؤثرات الخارجيه سواء سلبيه او ايجابيه تؤثر على نموه البيولوجي ووظائفه الفسيولجيه وقدراته وطباعه العقليه .
لقد برزت مشكلة جديدة حيَّرت أطباء الغرب، ألا وهي وجود بعض التشوهات في الجنين خلال فترة الحمل، وبعد محاولات كثيرة ودراسات مستفيضة وجدوا أن الحزن يؤثر بشكل كبير على تطور وتشكل الجنين في بطن أمه! فقد قال باحثون إن الضغوط العاطفية والنفسية الشديدة التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل وحتى قبلها يمكن أن تكون عاملاً في ظهور إصابة الجنين بتشوهات متنوعة.

وكانت دراسات وبحوث سابقة قد ذكرت أن الضغوط النفسية القوية خلال الحمل، مثل فقدان الوظيفة أو الطلاق أو الافتراق بين الأزواج أو الحزن على ميت، يمكن أن تؤدي إلى حالات غير طبيعية في الجنين وتشوهات كالشرم أو انشقاق الشفة والحلق، وغيرها. وقد توصل فريق البحث العلمي إلى النتائج الأخيرة، برئاسة الدكتورة دوريث هانسن، وقد أخذ على عاتقه اختبار النتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة.

وفحص فريق البحث السجلات الطبية ذات العلاقة في الدنمرك خلال الفترة ما بين 1980 و1992 للتعرف على النساء اللواتي تعرضن لضغوط نفسية حادة وقوية بسبب حوادث مهمة ومؤثرة في حياتهن حدثت قبل 16 شهرا من الإنجاب. وقارن الباحثون بين 3560 امرأة مرَّت بتجارب نفسية صعبة، ونحو 20 ألف حالة ولادة لنساء لم يتعرضن لمثل هذه التجارب، ومنها مثلاً فقدان شخص قريب وعزيز بسبب الموت، أو اكتشاف حالة سرطان خطيرة لدى قريب، وغيرها من الأمور العاطفية الضاغطة نفسياً.

وتبين للباحثين أن معدل الإصابة بالتشوهات الخلقية لمواليد من تعرضن للضغوط يبلغ ضعف المعدل عند النساء الأخريات، كما لوحظ أن النساء اللواتي يحملن مرتين متعاقبتين أكثر عرضة من غيرهن لإنجاب طفل مشوه. ووجد الباحثون أن فرص تعرض الجنين لتشوهات خلقية تزداد عندما تحزن الأم لفقدان أحد أطفالها خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، وتزداد نسبة الخطورة إذا كان الموت غير متوقع، ويقدر العلماء أن يكون الضغط النفسي سبباً في ارتفاع هرمون الكورتيزون الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتقلص نسبة الأوكسجين في الأنسجة، وهما عاملان يتسببان في تشوهات خلقية عند الجنين.

وقال الدكتور بيتر هيبر من مركز أبحاث السلوكيات المميتة في جامعة الملكة في بلفاست بايرلندا الشمالية إن النتائج لم تكن مفاجئة، إن الأوساط الطبية تعلم أن الضغط النفسي يؤثر على النشاطات الفسيولوجية في جسد المرأة الحامل، ولا نرى سبباً في عدم انتقال التأثير إلى الجنين، وأوضح أن نتائج الدراسة الأخيرة تدعم البراهين التي تراكمت في السابق حول تأثيرات الأزمات النفسية والضغط الناتج عنها على الحوامل ودورها في تشوه الأجنّة.
وقد اشار القران الكريم الى ضرورة الابتعاد عن الحزن وان تكون المرأه الحامل في حالة استرخاء نفسي وراحه نفسيه قال تعالى " وناداها من تحتها الا تحزني " وهذه اشاره الى ضروره تجنب الحزن والابتعاد عنه وقال " فكلي وأشربي وقري عينا " وهنا اشاره اخرى الى ان تكون الحامل في راحة نفسيه وسيروه اثناء فتره الحمل

فسبحان الله





التعديل الأخير تم بواسطة الاستاذ ; 09-17-2014 الساعة 07:01 PM
  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
قديم 09-20-2014, 12:38 PM #2
sasouki
مراقب عام
 
الصورة الرمزية sasouki
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
العمر: 17
المشاركات: 239
يب يب اخي كلامك صح
  • sasouki غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاكتئاب: اعراضه وطرق علاجه الاستاذ منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية 1 04-08-2015 03:13 PM
درس حول نمو وتطور الجنين عند الكائنات الحية للسنة الاولى متوسط الاستاذ العلوم الطبيعية للسنة الاولى متوسط 0 09-08-2014 01:20 PM
فاكهة المانجوستين تحارب الاكتئاب والسكتات الدماغية imane74 منتدى الصحة 0 09-02-2014 09:50 PM
المزاج السيء للمرأة يؤثر في رائحة العرق imane74 منتدى الصحة 0 12-23-2013 06:30 PM
هل تقدم العلم سيعود سلبا على الفلسفة ؟ الاستاذ قسم الفلسفة السنة الثالثة تانوي 0 11-30-2013 08:03 PM


الساعة الآن 09:49 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري