التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط دروس العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، حلول تمارين العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، فروض في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، اختبارات في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، حلول تمارين كتاب العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، دليل أستاذ العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط، مذكرات العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط،

البلازما

البلازما عبارة عن سائل مصفر (شبيه بلون القش)، ويمكن أن تأخذ اللون الأبيض الحليبي بعد وجبة دسمة جداً أو عندما يتواجد درجات عالية من الليبيدات Lipids في الدم. تتكون من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-16-2014, 08:10 AM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
البلازما عبارة عن سائل مصفر (شبيه بلون القش)، ويمكن أن تأخذ اللون الأبيض الحليبي بعد وجبة دسمة جداً أو عندما يتواجد درجات عالية من الليبيدات Lipids في الدم. تتكون من 90% من الماء، و10% من مواد ذائبة في البلازما تعتبر ضرورية للحياة. تنتشر هذه المواد الذائبة في جميع أنحاء الجسم وتنتشر ضمن الأنسجة والخلايا حيث تكون الحاجة لها. ويتم الانتشار من مناطق التركيز المرتفع إلى مناطق التركيز المنخفض، وبالتالي كلما زاد الفرق في التركيز زادت كمية المواد المنتشرة. أما عن المواد التي يحتاج الجسم إلى التخلص منها، فإنّها تنتشر من مكان تشكلها ضمن الخلايا إلى مجرى الدم، حيث يتم التخلص منها في الكلى أو الرئتين.

يقوم الضغط الساكن (ضغط الدم) بدفع السوائل خارج الأوعية الدموية، ويتم موازن هذا العمل من خلال ما يسمى الضغط الجرمي (الضغط التناضحي) ، الناتج من البروتينات الذائبة في الدم. يميل الضغط التناضحي إلى إبقاء السوائل داخل الأوعية الدموية.

تشكل البروتينات كمية كبيرة من الـ 10% من المواد الذائبة في البلازما وتعتبر مسؤولة عن الضغط الجرمي، كما ذكرنا سابقاً، حيث تكون جزيئات البروتينات أكبر من جزيئات الماء وتميل إلى البقاء ضمن الأوعية الدموية. ونتيجة للحجم الكبير للبروتينات فإنّه من الصعب مرورها ضمن المسام الموجودة في الشعيرات الدموية، وبالتالي يكون تركيزها كبير ضمن الأوعية الدموية. تميل البروتينات إلى جذب الماء للحفاظ على تركيزهم النسبي في الأوعية الدموية بشكل أكبر مما هو عليه مع السوائل خارج الأوعية الدموية. وتعتبر هذه أحد الطرق التي يستعملها الجسم للحفاظ على حجم ثابت للدم.

تحتوي البلازما ما يقارب 6.5-8.0 غرام من البروتينات لكل 1 ديسي ليتر من الدم. ويعتبر بروتين الألبومين Albumin البروتين الرئيسي حيث يشغل قرابة 60%، بالإضافة إلى وجود الغلوبولينات (ألفا-1، ألفا-2، بيتا، والغلوبولينات غاما (الغلوبولينات المناعية))، كما توجد بروتينات التخثر ضمن البلازما وخاصة بروتين الفيبرينوجين Fibrinogen. تعمل هذه البروتينات على المحافظة على الضغط التناضحي ونقل المواد مثل الليبيدات، الهرمونات، الأدوية، والفيتامينات والمواد المغذية الأخرى. كما تعتبر هذه البروتينات أحد مكونات الجهاز المناعي (الغلوبولينات المناعية)، وتساعد على تخثر الدم من خلال عوامل التخثر، كما تساهم في الحفاظ على pH مناسب للجسم، وتعتبر أنزيمات تدخل في العديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم.

تشغل الالكتروليتات (الشوارد) Electrolytes جزء آخر من المواد الذائبة في البلازما، وتتضمن:

الصوديوم Na+.
البوتاسيوم K+.
الكلوريد Cl-.
البيكربونات HCO3-.
الكالسيوم Ca2+.

المغنيزيوم Mg2+.
تعتبر هذه المواد الكيميائية ضرورية جداً للعديد من وظائف الجسم، بما فيهم توازن السوائل، التوصيل العصبي، تقلص العضلات (بما فيهم عضلة القلب)، تجلط الدم، بالإضافة إلى موازن الـ pH.

المواد الأخرى التي تتواجد في البلازما هي السكريات (الجلوكوز)، الكوليسترول، الهرمونات، والفيتامينات. يتم تقل الكوليسترول بشكل طبيعي في الدم عن طريق ارتباطه بالبروتينات الشحمية (الليبوبروتينات) lipoproteins، مثل البروتينات الشحمية ذات الكثافة المنخفضة ، والبروتينات الشحمية ذات الكثافة المرتفعة

عندما يتم السماح لتخثر البلازما فإنّ السائل المتبقي يسمى بالمصل Serum. فعندما يتم جمع الدم من المريض، فإنّ يترك للتجلط ضمن أنبوب اختبار، حيث تتجمع الخلايا وعوامل التخثر أسفل الأنبوب، ويبقى المصل في الأعلى. عندها يتم فحص المصل حسب الاختبارات المطلوبة، لتوضيح أي شذوذات عن الحالة الطبيعية.
  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:42 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري