التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الصيام والصداع كيف تتغلب على الصداع فى رمضان كيفية القضاء على صداع الصيام

يعد الصداع من أشهر الأعراض التي يشكو منها ملايين البشر حول العالم وبين جميع الفئات العمرية وخلال شهر رمضان غالبًا ما يشعر الصائم بالصداع وقت الصيام وبخاصة في ساعات ما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2014, 01:40 PM #1
imane74
عضو فعال
 
الصورة الرمزية imane74
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 738
الصيام والصداع كيف تتغلب على الصداع فى رمضان كيفية القضاء على صداع الصيام New-Image.png



يعد الصداع من أشهر الأعراض التي يشكو منها ملايين البشر حول العالم وبين جميع الفئات العمرية وخلال شهر رمضان غالبًا ما يشعر الصائم بالصداع وقت الصيام وبخاصة في ساعات ما قبل الإفطار.

ويوضح الدكتور ماجد عبدالنصير، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب بجامعة القاهرة، أن ذلك يكون نتيجة تغير النظام الروتيني خلال شهر رمضان من حيث عدم انتظام ساعات النوم وتغير في بعض العادات مثل الحرمان من الكافيين الموجود في القهوة والشاي والتي تعودنا علي استخدامها بطريقة منتظمة في غير رمضان.

بالإضافة إلي انخفاض نسبة السكر في الدم وبخاصة مع اقتراب موعد الإفطار وهناك العديد من الناس العاديين يصيبهم الصداع وهم لا يشكون في العادة منه خلال أشهر السنة الأخرى ويحدث ذلك لاختلاف مواعيد النوم وانخفاض عدد ساعاته في خلال شهر رمضان عن باقي مواقيت السنة حيث يعتاد كثير من الناس علي قضاء أوقات كثيرة من ليالي رمضان في قراءة القرآن الكريم وقيام الليل أو السهر أمام التليفزيون ومن أشهر أسباب الصداع أيضا الامتناع عن شرب القهوة أو التدخين طوال فترة الصيام أما بالنسبة للمرضي المعتادين علي تكرار نوبات الصداع فمن الممكن أن تزيد هذه النوبات من حيث العدد أو الوقت فيكثر عدد النوبات وتزيد فترتها خلال شهر رمضان ويحدث ذلك أيضا لعدم انتظام النوم أو الوجبات بالإضافة إلي عدم استخدام الأدوية بالطريقة المعتادة كما في الشهور الأخري.

ولتفادي حدوث الصداع ينصح الصائمون بإتباع سنة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم بتأخير السحور والتبكير بالإفطار والذي يجب أن يحتوي علي التمر الغني بالسكريات وفي الوقت نفسه عدم إرهاق الجهاز الهضمي بالإفراط في الأكل بعد مدفع الإفطار مباشرة ولكن ينبغي تنبيه المعدة بطبق حساء دافئ ثم القيام لصلاة المغرب وذلك لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال تناول الطعام.

:228:تحياتى لكن:228:
صيام شهر رمضان هو الممارسة الدينية السنوية للمسلمين ، يكون الصيام من شروق الشمس إلى غروبها ويمتنع الصائم في هذا الشهر عن الأكل والشرب والتدخين . يطل علينا هذا الشهر شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار والحصول على فوائد روحانية وصحية وجسمانية في هذا الشهر المبارك . كثير من الناس الذين يصومون خلال شهر رمضان يعانون من صداع خفيف أو معتدل نتيجة لعوامل مختلفة مثل نقص السكر في الدم، او انسحاب مادة الكا

يام شهر رمضان هو الممارسة الدينية السنوية للمسلمين ، يكون الصيام من شروق الشمس إلى غروبها ويمتنع الصائم في هذا الشهر عن الأكل والشرب والتدخين . يطل علينا هذا الشهر شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار والحصول على فوائد روحانية وصحية وجسمانية في هذا الشهر المبارك . كثير من الناس الذين يصومون خلال شهر رمضان يعانون من صداع خفيف أو معتدل نتيجة لعوامل مختلفة مثل نقص السكر في الدم، او انسحاب مادة الكافيين، وتغير في أنماط النوم والإجهاد من الصيام في حد ذاته.

أقرا علي موقع ثقف نفسك :http://www.thaqafnafsak.com/2013/07/...%A7%D9%86.html
المصدر © ثقف نفسك



  • imane74 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضان شهر الصيام والعبادة ويبقى الأمل المنتدى العام 0 06-30-2014 08:20 AM
4 طرق سهلة ل تخفيف الصداع imane74 منتدى الصحة 0 05-11-2014 05:50 PM
القضاء نهائيآ على الناموس بالنعناع ام ايوتة الأثاث و الديكور 0 12-30-2013 10:52 PM
زيت النعناع لعلاج الصداع imane74 منتدى الصحة 0 12-22-2013 09:40 PM
ملخص درس الصيام وأحكامه للسنة الثانية متوسط الاستاذ التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط 0 11-09-2013 11:30 AM


الساعة الآن 08:37 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري