التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة

الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة ! ضيق التنفس له اسباب عدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2013, 07:50 PM #1
الاستاذ
المدير العام
 
الصورة الرمزية الاستاذ
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العمر: 26
المشاركات: 36,585
الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة

الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة
الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة !



الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة 721184672685.jpg
ضيق التنفس له اسباب عدة منها امراض القلب والرئتين.

سئلت كثيراً من المرضى واقاربهم عن الفحمة "ضيقة التنفس" عند المشي ماهي اسبابها؟ وكيف يمكن علاجها؟ ولأهمية هذا الموضوع في الحياة العملية سنضعه على شكل نقاط مبسطة في متناول الجميع .
ماهي ضيقة التنفس؟
ضيقة التنفس هي مجرد شعور الانسان بجهد في التنفس حيث ان الشخص الطبيعي لا يشعر بتنفسه الا في حالات الجهد البدني وبدرجه مكافئة لذلك الجهد او في الانفعال النفسي القوي أو في درجات الالم الشديد ويصف الناس ذلك الشعور بطرق مختلفة كل حسب تعبيره "ضيقه في التنفس,أتنفس من خرم إبرة, كأن احد خانقني, ماأقدر آخذ هواء كافي, يتعبني التنفس, ما أحس أنه فيه هواء كافي...الخ"
ماهي أسبابه ؟
من الاسباب المشهورة لضيق التنفس هي اما من القلب او الرئتين ومجاري التنفس العلوية او من فقر الدم او من العضلات والاعصاب او نفسي او من تأثير أدوية معينة او من ارتجاع المرئ او بعض الاورام ...وسنأخذ أمثلة من بعض هذه الاسباب ونربطها بما نراه يوميا في حياتنا العملية..
القلب:
من الممكن ان يسبب ضيق التنفس اما بارتفاع الضغط بدرجاته المختلفة سواء في حالة الجلوس وعدم الحركة او خلال النوم بحيث ينقطع نوم الانسان في ساعات الصباح الاولى او خلال المشي بارتفاعه الشديد وهو من اكثر اسباب ضيقة التنفس عند المشي في مرضى الضغط انتشارا ..ومن الاسباب المنتشرة ايضا ضعف عضلة القلب حيث يسبب ذلك ضيقة التنفس بتجمع السوائل في أوردة الرئتين ثم انتشارها في انسجتهما وفي الغشاء البلوري ويتم تأكيد ذلك السبب بالفحص السريري بوجود ارتفاع في اوردة الرقبة واصوات السوائل عند الانصات للرئتين بالسماعة وارتفاع تحليل الدم للسوائل الذي يرمز له "ب.ن.ب" حيث هو من التحاليل المهمة التي تميز الى حد ما بين الانواع المختلفة من ضيق التنفس اذا كانت من القلب ام لا؟!.....ومن المهم معرفة ان مايهم في التشخيص هو التاريخ المرضي للمريض وفحصه السريري ويؤيده او ينفيه تحليل الدم وليس العكس الذي يقع فيه بعض الاطباء بأن يطلب التحليل اولا ثم تبعا للنتيجة يقوم بسؤال المريض عن تفصيل الاعراض التي يشتكي منها!! ومن الاسباب الهامة لضيق التنفس اعراض تضيق الشرايين فمن المعروف ان اعراض تضيق الشرايين تحدث على شكل الم كما تحدثنا عنه بالتفصيل سابقا ولكن من المهم معرفة ان تضيق الشرايين قد يحدث على شكل ضيقة تنفس عند المشي فقط اذا تم التأكد من استبعاد الاسباب الاخرى التي تسبب ضيقة التنفس.


الفحمة عند المشي التنفس من خرم إبرة 499470088073.jpg
تجمع السوائل حول الرئة اليسرى من احد مسببات ضيق التنفس عند المشي


الرئتان:
هي مركز أكسدة الدم وتحميله بالاكسجين وازالة ثاني اكسيد الكربون وهناك امراض عدة قد تسبب ضيق التنفس عند المشي اشهرها على الاطلاق هو تضيق القصبات الهوائية بسبب الربو وهناك امراض تتعلق بالحويصلات الهوائية مثل التهاب الرئتين الحاد او المزمن او ارتفاع الضغط الشرياني الرئوي واشهر انواعه ثلاثة هي مايحدث في جلطات الرئة الحادة,ارتفاع الضغط الرئوي في النساء متوسطات العمر وهو غالبا مرض مناعي مجهول السبب واخيرا ارتفاعه بسبب انقطاع النفس الليلي.
العضلات والاعصاب:
من اشهر اسباب ضيقة التنفس عند المشي هو عدم اللياقة بمعنى ان تكون عضلات الساقين خاملة وعند بذل ادنى مجهود يبدأ الشخص بضيق التنفس وتسارعه "ينهج" وهؤلاء يتم تشخيصهم بسهولة فتجد انه خلال وضعه على فحص الجهد الكهربائي يبدأ بضيق التنفس الشديد على الرغم من ان الاكسجين فوق 90% في الدم وتخطيط القلب طبيعي والضغط كذلك .....ومما يميز هؤلاء ان سرعة نبضات القلب لديهم اكثر مما هو متوقع خلال تلك المرحلة من الجهد وكذلك ان جهدهم اقل بكثير مما هو متوقع بالنسبة لعمرهم وجنسهم .. وكذلك من المهم معرفة ان تأثر الأعصاب على العضلات المسؤولة عن الجهد سواء عضلات الساقين او عضلات التنفس من اهم مسببات ضيق التنفس فيمن هم عرضة لذلك مثل مرضى السكر ومرضى الالتهابات المناعيه والفيروسيه للاعصاب .

التوتر النفسي
ضيق التنفس قد يكون نفسي المنشأ ومن امثلته المشهورة "يادكتورنا عندي ضيق تنفس مايدخل هواء كافي في صدري وأحاول مرة واثنين وثلاثة وبصعوبة تدخل مرة واحدة وبعد ذلك أظل اعاني دخوله لمنتصف الرئتين فقط؟!"
فقر الدم:
انخفاض الهيموجلوجين في الدم عن الطبيعي بالنسبة للعمر والجنس من اهم اسباب ضيق التنفس فيمن هم عرضة لفقد الدم او قلة تصنيعه من نخاع العظم وأهم مثال للمجموعة الاولى هم النساء في متوسط العمر بسبب فقدانهم للدم الطبيعي شهريا خصوصا اذا اجتمع مع ذلك سوء التغذية والمجموعة الثانية هم كبار السن الذين يتناولون الاسبرين ويكونون عرضة لفقد الدم من الجهاز الهضمي بسبب تأثير الاسبرين على بطانة الجهاز الهضمي.
العلاج:
فكما نرى هناك اسباب متعددة لضيقة التنفس عند المشي وتتعلق بأعضاء مختلفة في الجسم فقد يكون هناك عامل واحد وقد يكون هناك اكثر من عامل مجتمعه في نفس المريض... ويميز بينها التاريخ المرضي المفصل من المرضى:متى بدأت؟وكيف بدأت؟ أوصفها بعباراتك؟ماذا يزيدها؟ ماذا يخفف شدتها ؟هل تستعمل ادوية معينة؟...الخ ثم يأتي الفحص السريري بالنظر الى علامات كفاءة القلب والرئتين والعضلات والاعصاب وفقر الدم ...ثم بعد الفحص السريري المفترض ان يكون الطبيب في ذهنه احتمالان او ثلاثة للمسببات فيطلب من التحاليل ما يقلص تلك الاحتمالات الى مرض واحد هو سبب ضيقة التنفس في ذلك المريض ثم يقوم بعلاجه حسب ذلك التشخيص.
الخلاصة:
ان ضيقة التنفس في الانسان من غير جهد بدني مكافئ لدرجة ضيق التنفس غير طبيعية ويجب ان يبحث عن الاسباب وتعالج بدون ادنى تأخير مهما كان عمر المريض.


  • الاستاذ غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:18 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري