التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إليك 6 فوائد صحية لبذور دوار الشمس

إليك 6 فوائد صحية لبذور دوار الشمس التي قد تساعدك على إدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي: 1- لتقوية صحة القلب والأوعية الدموية زهرة دوار الشمس هي مصدر استثنائي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-20-2014, 11:09 AM #1
imane74
عضو فعال
 
الصورة الرمزية imane74
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 738
إليك 6 فوائد صحية لبذور دوار الشمس التي قد تساعدك على إدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي:

إليك 6 فوائد صحية لبذور دوار الشمس 782911.jpg
1- لتقوية صحة القلب والأوعية الدموية

زهرة دوار الشمس هي مصدر استثنائي للفيتامين E، والذي له دور هام في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. حيث أن الفيتامين E أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على القضاء على الشوارد الحرة ومنعها من أكسدة الكوليسترول. فعند عملية أكسدة الكوليسترول تصبح لديه القدرة على الالتصاق بجدران الأوعية الدموية والتراكم عليها، مما قد يتسبب في تصلب الشرايين وانسدادها وقد يتسبب أيضًا في النوبات القلبية أو السكتة الدماغية. ويمكنك الحصول على حوالي 90% من احتياجات الجسم اليومية من تناول ربع كوب فقط من بذور دوار الشمس.
2- مضاد للالتهابات

بذور دوار الشمس هي مصدر ممتاز للفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبات في دهون للجسم. فينتقل الفيتامين E في جميع أنحاء الجسم لمعادلة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلف الجزيئات وتركيبات الجسم التي تحتوي على الدهون، كأغشية الخلايا، خلايا الدماغ، والكوليسترول. ومن خلال حماية تلك المكونات الخلوية والجزيئية، فيكون للفيتامين E خواص مذهلة مضادة للالتهابات والتي تنتج عن خفض أعراض الربو والتهابات المفاصل وجميع المشكلات الصحية التي تتسبب فيها الشوارد الحرة والالتهابات بشكل كبير.
3- الوقاية من السرطان

بذور دوار الشمس هي مصدر ممتاز أيضا للسلينيوم. وقد أشارت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين الاصابة بمرض السرطان ونقص مستويات السلينيوم في النظام الغذائي. حيث أثبت السلينيوم أن يعمل على تحفيز عملية إصلاح الحمض النووي، مما يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم ومنع عملية التدمير الذاتي للخلايا أيضا.

أحد أهم الإنزيمات المضادة للأكسدة داخل الجسم هي البيروكسيديز جلوتاثيون والذي يستخدم للتخلص من السموم داخل الكبد. وعند انخفاض مستويات هذا الإنزيم، فتتفاقم الجزيئات الضارة في الجسم، مما يساعد على تلف الخلايا والحمض النووي، مما يحفز نمو الخلايا السرطانية. وكمية تقدر بربع كوب من بذور دوار الشمس هي كافية لحوالي 30% من الاحتياج اليومي للسلينيوم. كما قد ثبت أيضا أن الفيتامين E المتوافر في بذور دوار الشمس يعمل على خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون، سرطان المثانة وسرطان البروستاتا.
4- لتقوية صحة العظام

بذور دوار الشمس غنية بالماغنسيوم. ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري لتقوية العظام، لكن الماغنسيوم أيضًا هام لصحة وقوة العظام. حيث يتركز بعض الماغنسيوم في التركيب الداخلي للعظام، بينما يتواجد الباقي على سطح العظام حيث يتم تخزينه لاستعماله عند الحاجة. كما تحتوي بذور دوار الشمس أيضا على النحاس، والذي له دور حيوي بالنسبة للإنزيمات المرتبطة بعمل الكولاجين والإيلاستين لتدعيم الإنسيابية والمرونة في العظام والمفاصل.
5- لصحة الأعصاب

تساعد بذور دوار الشمس على استرخاء الأعصاب. من خلال منع تراكم الكالسيوم داخل الأعصاب، مما يعمل على عدم زيادة إرسال الناقلات العصبية.


فالكميات غير الكافية من الماغنسيوم تعمل على زيادة ضغط الدم، تشنج العضلات، الصداع النصفي، والشعور بالتعب والإرهاق. وقد أظهرت الدراسات أن الماغنسيوم يساعد على التخلص من نوبات الصداع النصفي المتكررة، وخفض ضغط الدم كما يساعد أيضا على الوقاية من النوبات القلبية. حيث تحتوي بذور دوار الشمس على مادة التربتوفان، وهي من الأحماض الأمينية التي تساعد على إفراز السرتونين وهو ناقل عصبي يعمل على التخلص من التوتر، وتهدئة الأعصاب، والاسترخاء.

6- لحماية الجلد

الفيتامين E يمكن وصفه بأنه عنصر الحماية الأساسي لخلايا الجلد، حيث يسمح للجزيئات المتفاعلة لتبييض البشرة من دون إحداث تلف. كما يعمل الفيتامين E على حماية البشرة أثناء التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وقد أكدت العديد من الدراسات أن استعمال الفيتامين E على الجلد يساعد على منع تلف الجلد نتيجة التعرض للأشعة الفوق البنفسجية. كما ينصح أيضا بإدراج الأطعمة الغنية بالفيتامين E في النظام الغذائي اليومي.

وفي الاخير بذور دوار الشمس هي مغذية جدا فهي غنية بالأحماض الأمينية وعلى رأسها التريبتوفان والذي يتميز بأنه الحمض الأميني الذي تصنع منه النواقل العصبية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين والنور ادرينالين ولذلك فهو رائع جدا في توازن الحالة المزاجية ومنع القلق والاكتئاب كما أن هذه البذور غنية بالألياف الغذائية التي تلعب أدوارا مختلفة في الأمعاء وتحسين حركتها وتمنع الإمساك وبذور دوار الشمس غنية بفيتامين هاء المضاد للعقم وكذلك فيتامين ب 1 , وب 5 والفوليك أسيد , وهو غني أيضا بالفايتوسيترول والتي لها دور كبير في تخفيض الكوليسترول كما تشير الدراسات , وهو غني بالمعادن مثل المغنيسوم وكذلك النحاس , كما أن بذور دوار الشمس تعتبر ذات مشعر سكري منخفض وهذا يعني أنها مفيدة لمريض السكري لأنها تبطيء من امتصاص السكريات إلى داخل الأمعاء عند وجودها بما يتناسب او يتقارب مع قدرة البنكرياس الضعيفة على التعامل مع هذه السكريات




  • imane74 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور غروب الشمس الجديده صور الغروب صور غروب الشمس للتصميمات صور من الطبيعه غروب ا قدس سلسبيل مكتبة الصور 8 06-02-2014 01:08 PM
عذرا إليك أيتها الحيـــــاة" chouchou45 المنتدى العام 7 02-17-2014 06:06 PM
فوائد الشاي, 4 فوائد صحية جديدة لشرب الشاي imane74 منتدى الصحة 2 01-29-2014 03:45 PM
صور غروب الشمس صور عن غروب الشمس صورالشمس غائبه صور الغروب الرائع قدس سلسبيل مكتبة الصور 0 01-06-2014 07:10 PM
مسابقة توظيف ببلدية دوار الماء دائرة الطالب العربي بولاية الوادي أكتوبر 2013 الاستاذ قسم التوظيف في المؤسسات التعليمية - التكوينية - المهنية 0 10-24-2013 08:02 AM


الساعة الآن 04:11 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري