التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الدكتور محمد يوسف السمرى " الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهرى " الملف الكام

فيدو يشرح فيه الدكتور محمد يوسف السمرى الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهرى اطفال الانابيب التعريف : هى عملية منتشرة حيث يقوم الطبيب المعالج باخصاب البويضة بالحيوان المنوي في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-17-2014, 10:20 PM #1
imane74
عضو فعال
 
الصورة الرمزية imane74
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 738
الدكتور محمد يوسف السمرى " الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهرى " الملف الكام


فيدو يشرح فيه الدكتور محمد يوسف السمرى الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهرى

https://www.youtube.com/watch?v=B-sEtM2PgiE
اطفال الانابيب
التعريف :
هى عملية منتشرة حيث يقوم الطبيب المعالج باخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الإختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الأخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة ) إلى الأم. تستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام وهذه الطريقة تعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد اخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالا أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.
أسباب استخدام عملية أطفال الانابيب :
1- كان استخدامها في البداية فقط للسيدات اللاتي يشكين من انسداد قناتي فالوب ثم مع تطور التجارب والعلم اتسع استخدام هذه الطريقة لمشاكل غير انسداد قناتي فالوب. وتعتبر هذه الطريقة تقريباً من أكثر الطرق انتشار في العالم، وتوقع الحمل فيها بمعدل 25-35% لكل دورة شهرية.
2- فى حالة الزوجة القادرة على انتاج البويضات والزوج المنتج للحيوانات المنوية. ولكن هناك مشاكل اخرى
3- فى حالة وجود خلل بسيط فى مكونات السائل المنوى حيث تفيد هذه الطريقة الرجال الذين يعانون من العقم نتيجة نقص أو قلة حركة الحيوانات المنوية حيث توضع الحيوانات المنوية في مكانها الصحيح وفي أقل وقت ممكن ومع البويضة مباشرة.
4- فى حالات العقم غير معروفة السبب
5- فى حالات السيدات المصابات بمرض البطانة الرحمية Endometriosis
6- فى حالات تكرار فشل التلقيح الصناعى
خطوات عملية أطفال الانابيب :
إن تنشيط المبيض ضروري لإنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكون عدد أكثر من الأجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. يجب أن تكون عدد الحويصلات أكثر من ثلاث. واذا انتج المبيض أقل من ذلك فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية لأعطاء فرصة أفضل لحدوث الحمل أما اذا حصلت الاباضة قبل جمع الحويصلات فإن العملية تؤجَّل الى الدورة التالية ونسبة النجاح تقل كلما قلت عدد البويضات ورصد البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات الصالحة، ومنع أية مضاعفات قد تحدث إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالجحقن اطلاق البويضات:
تجمع البويضات بعد 32-36 ساعة من أخذ عدد اثنين حقنة
عدد مرات اعادة اطفال الانابيب اذا لاقدر الله فشلت :
ليس هناك عدد معين ولكن الضغط النفسي والاحباط الذي تشعر به السيدة عند فشل المحاولة الاولى يحتاج الى 2-3 أشهر للراحة. وإذا حصل الحمل مثلاً خارج الرحم فإن ذلك ليس بسبب خطأ ما عند إجراء العملية، وإنما كون قناتي فالوب بهما نوع من الخطأ عند قسم من السيدات اللواتي يجرين هذه العملية يجعل احتمال الحمل خارج الرحم، وليس العملية نفسها، وقد يحدث حمل بأكثر من طفل واحد، وهذا الاحتمال موجود ولذا فإن عدد الأجنة المنقولة هو ثلاثة عادة، وهذا يقلل من احتمال حمل أكثر من جنين واحد ولكنه لا يمنعه
الحقن المجهري ICSI
التعريف :
هو وسيلة لمساعدة الحالات المستعصية من العقم سواء للرجال أو النساء. يُطلَقُ عليه مجازاً "طفل الأنابيب". لا يختلف الحقن المجهري عن الحمل الطبيعي في شيء, إلا في احتياجه لعدد أقل من الحيوانات المنوية. حيث قد يكفى لنجاحه حيوان منوي واحد. أما في حالة الحمل الطبيعي فالحاجة إلى 20 مليون حيوان منوي, 60% منهم متحركة. كما يمكن استخراج الحيوان المنوي من الخصية إذا كانت الحيوانات المنوية غير موجودة في السائل المنوي.
دواعى استخدام الحقن المجهرى :
1- غالبا مايستخدم فى حالات العقم لدى الرجال
2- قلة عدد الحيوانات المنويه
3- ضعف أو إنعدام حركة الحيوانات المنويه - من الجدير بالملاحظه أن إنعدام الحركه لا يعني حيوانات منويه ميته ولكن يمكن التفريق بينهما بإضافة مادة pentoxyphylline حتي تؤدي إلي تنشيط طفيف في الحيوانات المنويه بحيث يمكن التمييز بينها وبين الحيوانات المنويه الميته.
4- كثرة الأجسام الغريبه في الحيوانات المنويه مثل ثنائي المقدمه / ثنائي الذيل و غيرها عادة يكون الأحسن شكلاً والأكثر حركه
5- إنعدام الحيوانات المنويه نتيجة إنسداد في القنوات المنويه
6- إنعدام الحيوانات المنويه نتيجة فشل في وظائف الجهاز التناسلي الذكري
7- تكرارفشل أطفال الأنابيب حيث يمكن أن يكون هناك بعض الأسباب التي تمنع دخول الحيوان المنوي إلي جدار البويضه. و يمثل العقم غير المسبب من الأسباب التي تجعل بعض البويضات تعالج بطريقة أطفال الأنابيب و البعض الآخر تعالج بالحقن المجهري.
كيف تتم عملية الحقن المجهرى :
بعد عملية تنشيط المبيض وسحب البويضات يتم الآتي:
1- تنظيف البويضات من الخلايا المحيطه بها بعد ساعين إلي 4 ساعات من سحب البويضات ثم تترك في الحاضنه لمدة ساعتين.

2- تحضير السائل المنوي
3- الحقن المجهري: يعتمد الحقن المجهري علي إختيار حيوان منوي واحد بإستخدام ميكروسكوب غاية في التطور ثم يتم حقن الحيوان المنوي داخل السيتوبلازم للبويضه التي سبق تجهيزها لهذا لاغرض. يتم الحقن بواسطة إبرة دقيقة للغاية لا تري إلا تحت الميكروسكوب.
4- فحص البويضات بعد 24 ساعه للتأكد من حدوث الإخصاب و مرة أخري بعد 24 ساعه أخري للتأكد من إنقسام الخلايا وهذا يعني جواز المرور إلي نقل الأجنه إلي رحم الأم.
5- تزيد فرص النجاح بطريقة الحقن المجهري زيادة طفيفه عن طريق أطفال الأنابيب مما أدي إلي تبني المراكز في أنحاء العالم لطريقة الحقن المجهري كوسيله أساسيه في الإخصاب المساعد. يفسر البعض هذة الزيادة عن طريق إحداث ثقب في جدار البويضه (وخاصة إذا كان سميكاً) حتي يسهل من عملية إنقسام الخلايا وبالتالي دخول الأجنه إلي الغشاء المبطن لجدار الرحم وهي الخطوة التي لا تزال تحير الأطباء و العلماء في مجال العقم.
الدكتور محمد يوسف السمرى
دكتوراه النساء والتوليد
زميل الكلية الملكية بانجلترا
دكتوراه جراحة المناظير بفرنسا
استشاري أطفال الأنابيب والحقن المجهري
للتواصل
01270818583



  • imane74 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسطورة "كرويف": اتمنى ان يفوز "البارسا" ضد "اتلتيكو" ولابد من وجود انضباط في الفريق omarbarca المحذوفات 0 05-14-2014 09:40 PM
على ذمة "Lancenet" .. بعد مونديال "البرازيل" .. "لويز" إلى "برشلونه" !! omarbarca المحذوفات 0 05-11-2014 09:40 AM
"بويان" قرر الرحيل عن "أياكس" .. و إدارة "برشلونه" تواجه كارثه مع أبن "اللاماسيا" !! omarbarca المحذوفات 0 05-09-2014 09:50 AM
" بيليه" محبط من ( استبعاد ) " كاكا " ويؤكد: " نيمار " ليس قائدًا ".!!!! omarbarca المحذوفات 0 05-09-2014 02:41 AM
" ماتيوس " ينتقد " قوارديولا " و " البايرن " ليس " برشلونة "!!! omarbarca المحذوفات 0 05-04-2014 06:10 PM


الساعة الآن 02:08 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري