التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

تشنجات الوجه و الجفون و علاجها بالبوتکس,أنواع تشنجات الوجه والجفون

تشنجات الوجه و الجفون و علاجها بالبوتکس,أنواع تشنجات الوجه والجفون تشنجات الوجه و الجفون و علاجها بالبوتکس,أنواع تشنجات الوجه والجفون تُعتبر تشنجات الجفون أو الوجه من الأعرآض المزعجة المريض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2014, 12:11 AM #1
imane74
عضو فعال
 
الصورة الرمزية imane74
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 738
تشنجات الوجه و الجفون و علاجها بالبوتکس,أنواع تشنجات الوجه والجفون
تشنجات الوجه و الجفون و علاجها بالبوتکس,أنواع تشنجات الوجه والجفون


تُعتبر تشنجات الجفون أو الوجه من الأعرآض المزعجة المريض ،و التي قد تؤثر بشكل كبير على حياته اليومية و الاجتماعية. في بعض الاحيان تكون هذه الأعراض بشدة بحيث تعيق المريض من فتح عينيه و تمنعه من ممارسة حياته اليومية. سوف نستعرض اهم أسباب تشنجات و حركات الجفن الغير الطبيعية و اللا ارادية و أسبابها.
1 - تشنج الجفون
Blepharosapsm

يعتبر هذا النوع من أكثر الانواع شيوعا حيث غالبا ما يقوم المريض لا اراديا باغلاق عينيه و جفنيه بشدة و بشكل متكرر. غالبا ما يقوم الشخص العادي باغلاق عينيه بهذا الشكل عند تعرضه لاشعة الشمس مثلا أو عند وضع قطرة أو دخول جسم غريب في العين و لكن في المريض المصاب بتشنج الجفون فان هذا يحدث من غير مؤثر خارجي. تشتد الحاله مع الأضواء القوية ، الارهاق أو التوتر العصبي. غالبا ما تبتدأ الحالة في منتصف العمر و تحدث في الرجال أكثر من النساء و تحدث بشكل متكرر مما قد يعيق المريض من السياقة ، القراءة ، أو المشي. هذه التشنجات لا تحدث أثناء النوم و قد تتحسن لعدة ساعات بعد النوم. أحيانا تحدث حركات لا ارادية في الوجه ، الشفاه و الرقبة مع تشنجات الجفون. من المهم جدا استبعاد أسباب أخرى لتشنج الجفون مثل جفاف في القرنية أو التهابا في العين.
يعتقد بأنه سبب هذه الحالة هو خلل في الخلايا القاعية في الدماغ و التي تكون مسؤولة عن تنظيم الحركة في الجسم بشكل عام و التجكم بها.
يتم علاج هذه الحالة عن طريق البوتكس بحقنة صغيرة في عدة مواضع تحت الجلد في منطقة الجفون. مفعول البوتكس عادة ما يبتدئ خلال أسبوع و قد يستمر الى مدة ثلاث شهور بعدها يعاد الحقن مرة أخرى بشكل دوري. حقن البوتكس تكون صغيرة جدا و الالم المصاحب للحقن يكون بسيط جدا و يستمر ثوان فقط. الحقن يتم في عيادة الطبيب و غالبية المرضى لا يعانون من أي أعراض جانبية الا انه كدمات صغيرة في موضع الحقن قد تظهر و تعالج بالكمادات الباردة. من المهم جدا أن يتم الحقن من قبل طبيب مختص لتجنب الأعراض الجانبية مثل انخفاض الجفن ان تم الحقن بطريقة خاطئة.
تشنجات الوجه و الجفون و علاجها بالبوتکس,أنواع تشنجات الوجه والجفون blepharospasm.jpg

2 -تشنج الجفن و الوجه النصفي
Hemifacial Sapsm

يكون هذا النوع مشابه لتشنجات الجفون الا انه يكون مصاحبا بتشنجات في نصف الوجه و يعاني المريض من . تشنج في نصف الوجه حيث يلاحظ ارتفاع زاوية الفم في الجانب المصاب الى أعلي تحدث هذه الحالة في الرجال و النساء في منتصف العمر على حد سواء و قد تحدث أثناء النوم أيضا. يعتقد بأنه سبب الحالة وجود تضخم في شريان يقوم بالضغط على السابع في منطقة جذع المخ و احيانا تحدث الحالة أشهر بعد الاصابة بشلل بل الوجهي ( أبو الوجوه). رغم توفر عملية جراحية لازالة الضغط عن العصب السابع الا انه العلاج بالبوتكس بطريقة مشابهة لعلاج تشنج الجفون تكون هي الاكثر أمانا حيث أن التدخل الجراحي قد يكون له مضاعفات عديدة. قد يقوم الطبيب بطلب أشعة رنين مغناطيسية للدماغ عند تشخيصك بهـذه الحالة لاستبعاد أسباب أخرى مثل بعض الأورام التي تضغط على العصب الوجهي (السابع) الا انه في الغالبية العظمي من الحالات تكون نتيجة هذه الأشعة طبيعية.
تشنجات الوجه و الجفون و علاجها بالبوتکس,أنواع تشنجات الوجه والجفون facial_palsy.jpg

3 - مضاعفات الشلل الوجهي
Aberrant regeneration of the facial nerve

قد تتبع حالة الشلل الوجهي بعض المضاعفات حيث يقوم العصب السابع في أثناء التعافي بالنمو لاعادة التكون الا أن يحدث بصورة مضطربة و غير طبيعية مما ينتج عنه حركات غير طبيعية مثل اغلاق الجفن أو التدميع مع تحريك الفم

أثناء المضغ مثلا . يتم علاج هذه المضاعفات بجرعات صغيرة جدا من عقار البوتكس في الاماكن المصابة.

4 - تقلص عضلات الجفن الموجي
Eyelid Myokymia
تظهر هذه التقلصات على شكل تموجات في عضلة الوجه و الجفن و التي تستمر ثوان قليلة فقط. هذه التقلصات لا تعكس أي مرض خطير و قد تزيد مع زيادة التوتر النفسي ، التدخين ، الافراط في شرب المشروبات المحتوية على مادة الكافيين مثل الشاي ، القهوة و الشوكولاتة . في الحالات التي تسبب ازعاجا للمريض يتم العلاج عن طريق حقن جرعات قليلة من البوتكس فب الجفن او المنطقة المصابة.



  • imane74 غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد ماء الورد لجميع أنواع البشرة الاستاذ منتدى الصحة و الطب 4 05-09-2017 04:10 PM
صابلي جديد 2013 يحمر الوجه ويذوب في الفم واقتصادي asma مطبخ الشروق الجزائري 7 01-27-2015 03:32 PM
الوجه الاخر لدبابس الشعر مضحكة فعلا ام ايوتة اعمال يدويه لتزيين المنزل 0 01-09-2014 01:03 AM
وصفة للتخلص من الحبوب عاى الوجه sihem منتدى حواء 0 11-13-2013 08:11 PM
أسلوب القسم , نوع من أنواع أساليب التوكيد khaled الشريعة الإسلامية 1 11-10-2013 07:40 PM


الساعة الآن 03:24 PM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري