التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم التحضير العام لشهادة البكالوريا 2018 منتدى التحضير الشامل و الكامل لبكالوريا جوان 2018

مصطلحات التاريخ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في اول مشاركة لي في هذا المنتدى اتمنى ان افيدكم بهذا ا لموضوع و هو عبارةعن مجموعة من مصطلحات التاريخ و الجغرافيا لشعبة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-2014, 05:42 PM #1
MANAR
عضو Vip
 
الصورة الرمزية MANAR
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 620
[FONT=Droid Arabic Kufi][SIZE=3]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في اول مشاركة لي في هذا المنتدى اتمنى ان افيدكم بهذا ا لموضوع و هو عبارةعن مجموعة من مصطلحات التاريخ و الجغرافيا لشعبة التسيير و الاقتصاد مصطلحات التاريخ wink.gifمصطلحات التاريخ clap.gif اتمنى ان تعجبكم و تستفيدوا منها


[FONT=Times New Roman]مصطلح
[FONT=Times New Roman]مصطلحات تاريخية وجغرافية
مصطلحات التاريخ:
1 / سياسة الاحتواء: صاغ مبادئها جورج كينان الخبير السياسي الأمريكي عام 1947 تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل الإتحاد السوفييتي . وإحكام الخناق حوله , ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة وإلى سائر مناطق العالم .
2/ توازن الرعب النووي: توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ والإتحاد س , قوة عسكرية ضاربة خاصة بعد توصل كل منهما للسلاح النووي , تستطيع بها تدمير القوة الأخرى , وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة , يتعذر في ظلها على أي من الدولتين أن تحقق نصرا على الأخرى أو أن تتحداها مباشرة خوفا من التدمير المباشر .
3/ القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الحرب العالمية الثانية يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب العالمي . زال هذا النظام مع تصدع المعسكر الشيوعي وتفكك الإتحاد س . ليسود بعده النظام ذي القطبية الأحادية .
4 /الانفراج الدولي : سياسة اتبعها المعسكران . الغربي بزعامة الو م أ والشرقي بزعامة الإتحاد بعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة في الستينات من القرن الماضي للتخلص من الشدة والضيق اللذين وصلا إليهما العالم
5/ توازن القوى : نقطة تعادل بين القوتين المتعارضتين في إطار الحرب الباردة . الو م أ والإتحاد السوفياتي . وكانت أداة لحفظ الاستقرار الدولي .
6/ الحلف : اتفاق تتعهد بموجبه مجموعة من الدول بأن تتعاون فيما بينها في مجال الاستخدام المشترك لقدراتها العسكرية ضد عدو مشترك .
7/ الأمم المتحدة : تنظيم عالمي أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية يضم في إطاره جميع الدول المستقلة والمتحدة والمرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة من مهامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس العدل والمساواة , والمحافظة على الأمن والسلام الدوليين . مقرها نيويورك بالو م أ .
8/ الانتداب : نظام استعماري جاء بعد الحرب العالمية الأولى بقوم بتكليف دول متقدمة ومتطورة بالسهر على إدارة دولة متخلفة وضعيفة إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها بنفيها . وذالك تحت إشراف عصبة الأمم .
9/ الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب خيراتها وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي , هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية .
10/ حلف وارسو : تجمع عسكري تأسس في 14/05/1955 . مقره وارسو العاصمة البولندية . وهو أداة دفاعية لدول المعسكر الشرقي ضد خطر المعسكر الغربي حل بتفكك الاتحاد السوفياتي وتصدع المعسكر الشيوعي .
11/ الحرب المحدودة : عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لاستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه .
12) دول الحلفاء : يقصد به التحاف الدولي الذي تزعمته فرنسا وبريطانيا والو م أ خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور .
13/ دول المحور : يقصد به التحالف الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا . واليابان أثناء الحرب العالمية الثانية 1939/1945 ضد دول الحلفاء .
14/ دومينون : مستعمرة استيطان تتوفر على نسبة مهمة من السكان ذوي الأصل الأوروبي تتمتع بالحكم الذاتي وكان هذا النوع من الاستعمار متداولا داخل الإمبراطورية البريطانية .
15/ ديكتاتورية : نظام سياسي شمولي يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي . وتحصر كل السلطات والصلاحيات في يد رجل واحد .
16/المعسكر الرأسمالي : مجموعة من الدول كانت تدور في فلك الو م أتعتنق الأفكار الليبرالية وتدافع عنها سياسيا واقتصاديا وفكريا . ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وخلال الحرب الباردة . موازيا للمعسكر الشرقي آنذاك .
17/ نزع السلاح : يقصد به الحد من إنتاج السلاح وتخزينه بكميات محدودة وتخفيف عدد الجيوش وتخفيض الاعتمادات المالية المخصصة للتسلح . وقد نص ميثاق الأمم المتحدة في المادة 11 على أهمية نزع السلاح كوسيلة للحفاظ على السلم والأمن العالمين .
18/الكريملين : ( القلعة الحصينة ) قصر وسط موسكو اتخذ سنة 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية ومقرا لاجتماعات الحزب الشيوعي .
19/البيت الأبيض : هو المقر الرئيسي لرئيس الو م أ بني سنة 1792 م ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه ويتألف من ثلاث طوابق ويضم 312 غرفة وخصص الطابق الثاني والثالث للرئيس والطابق الأرضي للاجتماعات والحفلات الرسمية
20/ مجلس الأمن : أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة وهو أهمها على الإطلاق . يتكون من خمسة عشر عضوا خمسة دائمون يتمتعون بحق النقض ( الفيتو ) هم الو م أ . روسيا . فرنسا . بريطانيا . الصين
21/ الإستراتيجية : هي فن وعلم وضع المخططات العامة المدروسة بعناية تامة لاستخدام دولة ما لمواردها او أي شكل من أشكال القوة المتوفرة لديها في سبيل تحقيق أهداف محدودة لها ., وأصل الكلمة يوناني يعني فن الأشياء العامة
22/ حرب الاستنزاف : هي الحرب التي يحاول فيها كل من الطرفين المتحاربين القضاء على قوات خصمه تدريجيا بقصد إنهاكه تحضيرا للقضاء عليه .
23/ الإمدادات : توفير الاحتياجات المطلوبة للقوات لمواصلة القتال من المؤن والذخائر والمعدات والرجال للقوات القائمة بالقتال .
24/ سباق التسلح : محاولة كل دولة من الدول العظمى السبق في برنامج التسلح التكنولوجي والتفوق على الدول الأخرى اشتد خاصة أثناء الحرب الباردة .
25/ الدبلوماسية : هي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية التي تهتم بتنظيم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة . وهي فن إجراء المفاوضات في الاجتماعات وعقد الاتفاقيات والمعاهدات . كما يطلق هذا اللفظ على كل من يتصف باللباقة . وحسن الصرف , والتهذيب الرفيع . والحذر والحيطة والبراعة في تحقيق أهدافه دون لإثارة حفيظة الآخرين .
26/ الأيديولوجية : كلمة مكونة من كلمتين .( إيدو وتعني الفكرة . ولوجي وتعني علم ). وتفيد علم الفكرة . والأيديولوجية هي مجموعة أفكار ومبادئ تنطوي على النظم السياسية والاقتصادية والأهداف الاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب ما أو دولة معينة .
27/ التأميم : سياسة اقتصادية مفادها استيلاء الدولة على المؤسسات والمشاريع الاقتصادية والثروات الطبيعية والمرافق الحيوية الخاصة ونقل ملكيتها إليها بحيث تتولى هي إدارتها والتحكم فيها .
28/ حالة الطوارئ : حالة استثنائية مؤقتة تتسلم فيها السلطات العسكرية إدارة شؤون البلاد وذلك في حالة حدوث خطر داخلي أو خارجي يهدد سلم واستقرار البلاد .
29/ الاشتراكية : مذهب ونظام اقتصادي وسياسي معارض للنظام الرأسمالي . يقوم أساسا على الملكية الجماعية ( العامة لوسائل الإنتاج وإشراف الدولة إشرافا مطلقا على جميع شؤون الحياة اقتصاديا واجتماعيا وتوجيه نشاط المجتمع
30/ الشيوعية : عقيدة وممارسة تنادي بإلغاء الملكية الخاصة والفدية والتمييز الطبقي . وهي نظام حكم شمولي يسيطر فيه حزب واحد الحزب الشيوعي على وسائل الإنتاج بهدف إقامة مجتمع تزول فيه الطبقية وتتحقق العدالة الاجتماعية انهارت الشيوعية بتفكك الاتحاد السوفياتي وتصدع المعسكر الشيوعي ودخلت معظم الدول
الشيوعية الاقتصاد الحر .
31/ الحرب الشاملة : يقصد بها الحرب ذات الصفة العالمية والتي تشمل عدد كبير من الدول . كما تعني هذه الحرب عدم احترام المتحاربين للقواعد القانونية التي تحد من تصرفاتهم وبالتالي يمكنهم استعمال مختلف قواتهم ولا تفرق الحرب في هذه الحالة بين العسكريين والمدنيين ويتحول ميدان الحرب إلى المدن الكبرى والمراكز
الإستراتيجية الداخلية كالمصانع والمستودعات وتستخدم فيها كل الأسلحة بما في ذلك غير التقليدية .
32/ الستار الحديدي : مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة البلطيق إلى ميناء تريستيا على الأدرياتيكي وأصبح يطلق ها المفهوم على الحرب الباردة بين المعسكرين .
33/الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين العظميتين مثل الحلف الأطلسي . وحلف وارسو .
34/ أسلحة الدمار الشامل : أسلحة تمتاز بتدميرها القوي الشامل تتمثل في القنبلة النووية . الهيدروجينية . النيترونية والتي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها في إطار الحرب الباردة
35/ الاستعمار المقنع : هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية . وثقافية .
36/ سياسة ملء الفراغ : سياسة استعمارية تبنتها وانتهجتها الو م أ وطبقتها في الفيتنام و مصر .
37/ التحرر السياسي : هو استرجاع الاستقلال وخروج الاستعمار وقيام دولة مستقلة ذات سيادة معترف بها دوليا .
38/ التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في جميع ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية في المواقفوالاختيارات داخليا وخارجيا .
39/الكومنويلث:هي مجموعة الدول الناطقة باللغة بالبريطانية.
40/الفرنكفونية:هي مجموعة الدول الناطقة باللغة بالفرنسية.
الحــرب الباردة: مصطلح سياسي ظهر بعد الحرب العالمية الثانية للتعبير عن الصراع الايديولوجي الذي نشب بين الاتحاد السوفياتي***المعسكر الشرقي*** والولايات المتحدة الأمريكية***المعسكر الغربي*** يمثل المواجهة غير المباشرة بين الطرفين, حيث استعملت الحرب النفسية جميع وسائل الترهيب و القوة, لاسيما السباق نحو التسلح ماعدا الدخول في حروب حقيقية مباشرة.
مؤتمر بوتسدام: مؤتمر عقده كل من ستالين و ترومان و تشرشيل بعد الحرب العالمية**2** في 21/08/1945 ببوتسدام في ألمانيا الشرقية كان يهدف الى اقتسام مناطق النفوذ خاصة في ألمانيا.
مؤتمر يالطا:مؤتمر عقده ستالين, روزفلت, تشرشيل, بيالطا بالبحر الأسود كان الهدف منه تنظيم العمليات الحربية خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1945 ضد ألمانيا وكذا تقرير مصير العالم بعد الحرب.
الحلف الأطلسي: أول حلف عسكري غربي بعد الحرب العالمية الثانية في أفريل 1949 عقدت اتفاقيته بواشنطن ضم الولايات المتحدة ودول أوربا الغربية وكندا مقره اليوم بروكسل ببلجيكا.
الديمقراطيات الشعبية:حملت هذا الاسم ثماني دول من أوربا الشرقية الممتدة من بحر البلطيق الى البحر الايوني***بحر ايجا*** والبحر الأسود وهذا بعدما تم تحريرها من نير الاحتلال النازي وهذه الدول هي:
ألمانيا الديمقراطية أو الشرقية, بولندا, تشيكوسلوفاكيا. المجر, رومانيا, بلغاريا, يوغسلافيا و ألبانيا.
الامبريالية:ظاهرة اقتصادية و سياسية و عسكرية تتجسد في اقدام الدول القوية الرأسمالية الصناعية, على التوسع و فرض سيطرتها على شعوب و أراضي أجنبية بدون رضا تلكـ الشعوب و بهدف استغلالها و اخضاعها ونهب ثرواتها بمختلف الوسائل.
الأمم المتحدة: هيئة أممية دولية أنشات بعد الحرب العالمية الثانية في 24/10/1945 من طرف الو.م.أ والاتحاد السوفياتي وبريطانيا هدفها معالجة القضايا الدولية الشائكة و الصراعات الدولية و تحقيق التعاون الدولي, قائ\مة على مبدأ السيادة و المساواة بين دول العالم.
مجلس الأمن:هيئة أممية و جهاز تابع للأمم المتحدة يتكون من خمسة دول دائمين **الو.م.أ , الصين, روسيا, بريطانيا, فرنسا** لها حق الفيتو, اضافة الى أعضاء من دول أخرى غير دائمة.
الأحادية القطبية:مصطلح سياسي عرفه العالم بعد نهاية الحرب الباردةأي بعد سنة 1989 للدلالة على الهيمنة الأمريكية وانفراد الولايات المتحدة على العالم بعد سقوط الاتحاد السوفياتي

· هاري ترومان(1884ـ 1972)، رئيس الو.م.أ (1945 ـ 1953)، الآمر بقنبلةهيروشيما وناغازاكي مؤيد الهجرة اليهودية إلى فلسطين، مفجر الحرب الباردة بعد ح ع ***1030;***1030; بإعلانه لسياسة الاحتواء المتمثلة في تقديم الدعم العسكري والاقتصادي للدول غيرالشيوعية والتي تطورت إلى سياسة ملء الفراغ خارج أوربا( الهند الصينية) ، وهي نفسالسياسة التي انبثق منها مشروع إيزنهاور في الشرق الأوسط1957 .
· ستالين،يوسف1879 ـ1953)، رجل دولة سوفييتي، قاد الاتحاد من 1924 ـ 1953 جاعلا منه القوة الثانية عالميا بعد ح ع ***1030;***1030; ، تميزتفترة حكمه بالفردية(totalitarisme) والتشدد ، على الأقل في نظر الغرب. واجه المخططاتالأمريكية بمخططات مضادة: الكومنفورم، حلف وارسو، ......
والعلاقة التي تربط بينهما : أنهما قادا بلديهما خلال العشرية التي تلت الحرب ح ع ***1030;***1030; وكانا من بين العوامل التيأدت إلى اشتداد التوتر بين المعسكرين، من الصدف أن انتهت فترة حكمهما في نفسالسنة(1953) بعدم ترشح الأول لفترة ثانية طواعية وبوفاة الثاني، وتزامن ذلك معنهاية حرب مدمرة( الحرب الكورية:1950 ـ 1953).
· جدانوف،أندري الكسندروفيتش1896 ـ 1948)، رجل سياسي سوفييتي، صاحب نظرية الاشتراكيةالواقعية، وصاحب أطروحة الكتلتين( الكتلة الشرقية ـ الكتلة الغربية). من الذينساهموا في التشدد الإيديولوجي في العهد الستاليني في الفترة:1945 ـ 1953 . تنسبإليه كذلك فكرة تنزيه الذات الستالينية والتي أصبحت تعرف اصطلاحا بعبادة الشخصية (Le culte de la personnalité ) . مهندس الحلف الجرماني السوفييتي(1939) وصاحب المشروعالمعروف باسمه



· مارشال،جورج غاتلات : (1880 ـ 1959 )، جنرالورجل سياسة أمريكي، رئيس الأركان أثناء ح ع ***1030;***1030;، كاتب للدولة (وزير) بين:1947 ـ 1949،كان المستشار العسكري لروزفلت حيث شارك في أغلب المؤتمرات الدولية أثناء ح ع ***1030;***1030; ،صاحب المشروع المعروف باسمه منحجائزة نوبل
للسلام بعد نهاية الحرب الكورية1953!!؟
والعلاقة التي تربط بينهما أنكل منهما كان بمثابة ما يعرف في الأدبيات السياسية برجل الظل ، والذي يشار به إلىالشخصيات المؤثرة في السياسات العامة للدول من خلال وظائفهم في أجهزة الدولة من غيرأن يتقلدوا مناصب المسؤولية المباشرة . وهو ما تأكد أثناء التعريف بهذين الرجلينحيث كان كل منهما المهندس الحقيقي لسياسة بلده.
· خروتشوف، نيكيتا سرغايوفيتش: (1894 ـ 1971 )، رجل سياسي سوفييتي، خليفة ستالين، أول منوجه انتقادا علنيا لسياسة ستالين أثناء انعقاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعيالسوفييتي(XX congre du PCUS)1956 ، صاحب مبادرة التعايش السلمي،أول زعيم سوفييتي يزور الو.م.أ رسميا ، حدثت في عهده عدة أزمات أخطرها أزمةالصواريخ في كوبا1962. وجهت له تهمة التأمر على النظام الشيوعي، حيث أمر خليفتهليونيد بريجنيف بوضعه تحت الإقامة الجبرية بسيبيريا وبقي بها حتىوفاته.
· كنيدي،فيتزجيرالد1917 ـ 1963 ) رجل دولةأمريكي ، رئيس الو.م.أ (1961 ـ 1963 )، أصغر الرؤساء الأمريكيين سنا، على المستوىالداخلي عارض سياسة المكارتية(maccartismes ) وأعلنعن سياسة الأفاق الجديدة « LA NOUVELLE FRONTIÈRE » والمتمثلة في تحسينأوضاع السود وإزالة بقايا الميز العنصري، والتي يرجح أنها كان السبب الأساسي فيمقتله بسبب ما لاقته هذه السياسة من معارضة شديدة داخل الكونغرس. يعتبره البعضمنقذا للأمة الأمريكية بتبنيه لمشروع ابولو
والعلاقة التي تربط بينهما أنكل منهما عبر عن سياسة جريئة تنطلق من النقد الداخلي للأوضاع السائدة، والبحث عنالوفاق في العلاقات الدولية بدل التركيز على المواجهة، مثلما تقدم في التعريف. جمعتبينهما واحدة من اخطر الأزمات الدولية وهي أزمة الصواريخ في كوبا 1962 ومن الغريبأن يتهم الرجلين من طرف مواطنيهم من أصحاب التشدد السياسي وحيث ينتهي الأول بموتسياسي ( العزل والإقامة الجبرية المهينة في سيبيريا) والثاني بواحدة من أكبر عملياتالاغتيال السياسي في التاريخ الحديث.
رونالد ريغن(1911 ـ 2004): رجل دولة أمريكي ، الرئيسالأربعون للو.م.أ(1981 ـ 1989). يعتبره البعض مؤسس التيار المحافظ المعتمدة علىفكرة استعادة الأمجاد الوطنية والقيم التقليدية للمجتمعالأمريكي.
انتهج سياسة خارجية متشددة، ففي عام 1983 تم غزو جزيرةغرينادا(Grenade) والإطاحة بالحكومة الشيوعية بها وفي نفس السنةأطلق ما عرف بمبادرة الدفاع الاستراتيجي ضد الاتحاد السوفييتي. والتي انبثق عنهاالبرنامج العسكريالمعروف بحرب النجوم.
غورباتشوف، ميخائيل سرغايوفيتش: (1931 ـ على قيد الحياة): رجل دولة سوفييتي، ينحدر من أسرة فلاحيه. درس القانون واشتغل بالمحاماة. كان لزوجتهالمتخصصة في الفلسفة أثر بالغ على أفكاره السياسية بعد ما اعتلى سدة الحكم فيالاتحاد السوفييتي، عضو بمجلس السوفييت الأعلى منذ 1970. رئيس الاتحاد منذ مارس 1985.اشتهر بسياسة البريستوريكا(perestroïka) والغلاسنوست (glasnost). يعتبر في الغرب الصانع الحقيقي لسياسة الوفاق الدولي لذاينادى باسم الدلال غوربي (GORBY).نتيجة انتهاجه سياسة عدم الالتزام تجاه حلفاء الاتحادالسوفييتي. أما عند الوطنيين الروس والشيوعيين فيعتبر مهدم الاتحاد السوفييتي لدرجةاتهامه بالتآمر والخيانة الوطنية العظمى. منح جائزة نوبلللسلام1990.
والعلاقة التي تربط بينهما، ورغم انتمائهما لتيارينمتناقضين في السياسة الدولية، تمكنا من توقيع العديد من الاتفاقيات التي ستؤدي إلىإنهاء الحرب الباردة بين الطرفين مثل: إلغاء الصواريخ النووية القصيرة المدى في 1جوان 1991 وفي العام الموالي1992 تم استكمال اغلب الاتفاقات الخاصة بنزع التسلح فيأوربا.
بريجنيف، ليونيد اليتش1906 ـ 1982): رجل دولة وماريشال سوفييتي، خلف خروتشوفعلى رأس الاتحاد السوفييتي، تركزت سياسته حول الحزب الشيوعي وحول فئة قدامىالشيوعيين الذين أصبحوا يعرفون الطبقة المتميزة أو النومنكلاتورا( la nomenklatura). اشتهر بالمبدأ المعروفباسمه( مبدأ بريجنيف) والمتمثل في السيادة المحدودة لدول المعسكر الشيوعي والذي كانوراء العديد من التدخلات العسكرية السوفييتية في الخارج مثل: ربيع براغ1968 ـ دعمالثوار الماركسيين في العالم ـ غزو أفغانستان ـ ....


مصطلحات الجغرافيا:
1/ الخوصصة : ( الخصخصة ) مصطلح يعني قيام الدولة ببيع المؤسساتالاقتصادية التي تملكها للخواص .
2/ مؤشر التنمية البشرية :مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 ــ 1 , يعتمد لقياس درجة تقدم الدول يؤلف المؤشربين قياس أمل الحياة عند الولادة . ونسبة التمدرس . والناتج الداخليالخام للفرد .

3/ التنمية المستدامة :هي أخذ مصالح الأجيال القادمة بعين الاعتبار .
4/ التنمية الشاملة :هي التنمية التي تشمل التنمية الاقتصادية والتنميةالبشريةوتكون تنمية متوازنة ومستديمة .
5/ النمو الاقتصادي :هوزيادة الدخل القومي الفعلي نتيجة للتقدم التكنولوجي ,وزيادة رؤوس الأموال المستثمرةوزيادة قوة العمل .
6/ التخلفالاقتصادي:يتمثل في عدم الاستغلال السليم لموارد وثروات وطاقاتالمجتمعالمادية والبشرية مما ينعكسعلىانخفاض مستوى المعيشة بوجه عام ( انخفاض مستوى الاستهلاك من السلع والخدمات .. )
7/ التضخمالمال :يقصد به أنه حين ترتفع أسعار السلع لازدياد كمية النقود بالنسبة إلىكمية السلع والخدمات فإن قيمةالنقود تتدهور ويسمى ذلك تضخما ماليا . فالتضخم يظهركلما إزدادت وسائل الشراء لدى الأفراد مندون أن تزداد كمية السلع بالنسبة نفسها .
8/ العملةالصعبة :مصطلح مالي اقتصادي شاع استخدامه بعد الحرب العالمية الثانيةللدلالة على العملات المرتكزة علىقاعدة الذهب مما يؤدي إلى اشتداد الطلب عليها وصعوبةاقتنائها .
9/ قانون العرض والطلب :يعد قانون العرض والطلب من القوانينالأساسية في الاقتصاد الحر وفي الحياة العمليةومفاده أن سعر أي سلعة أو خدمة هو رهين العلاقة بينالعرض والطلب . فطلب السلعة فيتحكم فيهعدد الأفراد اللذين يرغبون فيها ومدى رغبتهم تلك . ومالديهم من موارد لشرائها . وأما العرض فتتحكم فيه الكمية الميسرة من السلعة في أيلحظة .
10/ التعريفة الجمركية :تشير كلمة التعريفة الجمركية إلىالضريبة التي تفرض على السلع والبضائع التي تمر بين أقاليم
دول أو مناطق مختلفة .
11/ الاتحاد الجمركي :يقصدبهذا المصطلح اتحاد بين ولايات أو دول لتكوين منطقة جمركية واحدة تلغى بين أعضائهاالتعريفة الجمركية والقيود التجاريةالأخرى ولكن الاتحاد يحتفظ بحاجز من تعريفة خارجية مشتركة إزاءالدول الأخرى .
12/ الحريةالاقتصادية :يقصد بها سياسة عدم تدخل الدولة في الشؤونالاقتصادية .
13/ الحوافز الاقتصادية :يقصدبها تلك السياسة الاقتصادية والمالية التي تتبعهابعض الدول والتي من شأنها تشجيعالنشاط الاقتصادي بهاكتخفيضفوائدالقروض .والإعفاءات الضريبية أو تخفيضها ,
14/ الرأسمالية :نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي يقوم على حرية الملكية الفرديةلوسائل الإنتاج وحرية المبادرةوالمنافسة بدافع البحث عن الربح . وعدم تدخل الدولة فيالشؤون الاقتصادية .
15/ التأميم :باختصار هو نقل الملكية من الأفراد والشركاتالخاصة إلى ملكية الدولة أي الملكية العامة .
16/ الاقتصاد المفتوح :يقصد به ذلك الاقتصاد تنشأ بينه وبين الاقتصاديات الأخرى علاقات تبادل تجاري كبيرةوهامة معإلغاء لكل الحواجز والقيودالتجارية .
17/ الاقتصاد الموجه :يقصد به الاقتصاد الذي تسيطر عليهالدولة بصورة كلية وتوجهه وذلك عن طريق الملكية العامةلوسائل الإنتاج كما كان سائدا في البلدان الاشتراكيةسابقا .
18/ القطاع الخاص :هو ذلك الجزء من الاقتصاد القومي الذييملكه ويديره الأفراد ( الخواص ) أو شركات الأشخاص أوالشركات المساهمة .
19/القطاع العام :يشملالمؤسسات والشركات والوحدات الإنتاجية العامة التي تملكها الدولة أو تساهم في جزءكبير منرأسمالها
20/ الإنتاجية :مردودية العامل الواحد في فترة زمنية محددة .
21/ الاكتفاء الذاتي :يعني إنتاج حاجيات السكان الأساسية محليا دون اللجوء إلىاسترادها من الخارج .
22/ حرية التجارة :مبدأ إزالة القيود والحواجز والعقبات التيتحد من تدفق التجارة الدولية وتمنع انتشارها .
23/ التصحر :هو انخفاضوتدهور خصوبة الأراضي المنتجة سواء كانت مراعي أو مزارع وبان تصبح أقل إنتاجية إلىحد كبير أو فقدان خصوبتها كليا .
24/ الشراكة :هي إطار للحوار والتعاون والتنسيق وتبادل المنافع والمصالحالاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية
25/ هجرة الأدمغة :حركةمغادرة الكفاءات العلمية والتقنية والباحثين لأقطارهم الأصلية باتجاه البلدانالمتقدمة .
26/ الليبرالية :نظرية اقتصادية تتبنى نظاما اقتصاديا يقومعلى حرية المبادرة . وحرية المنافسة , وقانون السوق والعرض . والملكية الفرديةلوسائل الانتاج . ( قمة الرأسمالية
)


[COLOR=black]مصطلحات الوحدة الثانية :

تنظيم الإقليم : هو عبارة عن هيكلة للمظاهرالجغرافية و البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليم أي بوضع خطة لتوفير جميعالاحتياجات تأخذ بعين الاعتبار الظروف و الإمكانيات الطبيعية و الموارد البشرية والاقتصادية التي يتوفر عليها الإقليم .
الهيمنة والنفوذ : هي عملية السيطرة والاستغلال التي تمارسها الدول القوية ذات الإمكانيات الضخمة مثل الو م أ . والاتحاد الأوربي ... على الدول الأضعف و على المؤسسات السياسية و المالية العالميةو تعني السيطرة و الاستحواذ على الأسواق و التحكم فيها من حيث العرض والطلبوالأسعار%
  • MANAR غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصطلحات, التاريخ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات التاريخ MANAR قسم التحضير العام لشهادة البكالوريا 2018 2 03-09-2014 03:33 PM
مصطلحات في مادة التاريخ MANAR قسم التحضير العام لشهادة البكالوريا 2018 0 03-08-2014 09:58 AM
مصطلحات في مادة التاريخ MANAR قسم التحضير العام لشهادة البكالوريا 2018 0 03-08-2014 09:56 AM
مصطلحات التاريخ الاستاذ قسم فروض و اختبارات مادة التاريخ والجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 0 12-13-2013 12:00 PM
مصطلحات التاريخ الاستاذ منتدى تحضير بكالوريا 2018 0 11-15-2013 06:11 PM


الساعة الآن 10:30 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري