التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل منتدى الطب والصحة السليمة والأدوية والعقاقير وتشخيص الامراض بشكل عام وطرق العلاج السليم و لكلِ داء دواء

العنب فوائد وإستخدامات طبية .....

العنب فوائد وإستخدامات طبية ..... العنب وهو من أفضل الفواكه وأكثرها نفعا، وهو أحد الفواكه الثلاث التي هي ملوك الفواكه: العنب والرطب والتين . يحتوي العنب على مواد سكرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2013, 09:57 PM #1
khaled
عضو Vip
 
الصورة الرمزية khaled
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 574
إرسال رسالة عبر MSN إلى khaled إرسال رسالة عبر Skype إلى khaled
العنب فوائد وإستخدامات طبية .....

العنب وهو من أفضل الفواكه وأكثرها نفعا، وهو أحد الفواكه الثلاث التي هي ملوك الفواكه: العنب والرطب والتين .
يحتوي العنب على مواد سكرية وتبلغ قيمتها 15%، منها حوالي 7% جلوكوز ، وتزداد نسبته كلما نضجت الثمرة، ويعتبر الجلوكوز من أسهل المواد السكرية تركيبا وأسهلها هضما وامتصاصا وتمثيلا بالجسم.
وقد وجد أن تناول 100غرام من العنب يعطي الجسم كمية من الطاقة تعادل حوالي 75 سعرا حراريا، وترجع هذه الطاقة أساسا إلى احتراق وتمثيل المواد السكرية الموجودة بالعنب داخل الجسم. والعنب غني بالمواد السكرية التي يعتمد عليها الكبد اعتمادا كبيرا في تخزينها للاستفادة منها عند الحاجة إليها كالصيام مثلا. ويحتوي العنب كذلك على بروتينات 0.8% وعلى دهون 0.5% كما يحتوي على الأملاح مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور والحديد.
وقشر العنب غني بفيتامين (ب) المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم لسلامة الجهاز العصبي. وكذلك يحتوي العنب على كمية لا بأس بها من فيتامين (ج) الذي يحافظ على مناعة الجسم ويقلل من احتمالات اصابته بالمايكروبات والجراثيم .
والعنب مصدر غني بالألياف النباتية التي تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الجلوكوز والكولسترول بالجسم بل تحمي كذلك الجسم من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء.

الاستخدامات الطبية والعلاجية للعنب:
1- علاج الإمساك وعسر الهضم: يستخدم العنب في علاج حالات الإمساك نظرا لتأثيره الملين على الأمعاء ولاحتوائه ألياف نباتية تعمل على تنبيه حركة الأمعاء.

2- العنب يحافظ على سلامة الكبد: نظرا لما يحتويه العنب من مواد سكرية (الجلوكوز) فإنه يساعد على حفظ سلامة الكبد وتنشيط وظائفه وزيادة إدراره من عصارة الصفراء

3- في علاج حالات احتباس البول: العنب يزيد من إدرار البول وبذلك يمكن استخدامه في علاج احتباس البول لتلافي الأخطار والأضرار المترتبة على ذلك، حيث قد يؤدي احتباس البول إلى زيادة مادة البولينا في الدم والتي تؤثر على الجهاز العصبي والمخ. كما يؤدي احتباس البول إلى زيادة تراكم الأملاح وتركيزها في المسالك البولية مما يساعد على تكوين الحصوات البولية.

4- في علاج مرض النقرس: يستخدم العنب في علاج مرض النقرس أو داء الملوك.. وهي حالة مرضية تنتج من زيادة حمض البوليك في الدم وهو احد نواتج مخلفات عملية التمثيل الغذائي وتترسب بلورات حمض البوليك في المفاصل خاصة مفصل الإصبع الكبير.

5- عصير العنب طارد للبلغم ومسكن للسعال: حيث أن العنب من الفواكه النافعة لأمراض الصدر فيعمل من عصيره مشروب ذو تأثير كبير ضد السعال وآفات الرئة

6- استخدام العنب في علاج التهابات اللثة والأسنان: يحتوي العنب على أحماض عضوية تساعد على تطهير اللثة ومقاومة البكتيريا، لذلك يمكن استخدام العنب لعلاج حالات تقرح اللثة.

7- إن تناول نصف كوب من عصير العنب ( ويستكمل الكوب بالماء الساخن) يعتبر من أفضل المشروبات الصحية التي تهدئ الأعصاب وتزيل الأرق وتساعد على النوم الهادئ.

8- إن تناول حوالي (1/2- 1)لتر من عصير العنب يوميا يساعد على إدرار البول وتطهير المعدة، والتخلص من حمض البوليك والتخلص من الإمساك وكذلك يساعد على علاج حالات البواسير وإذابة الحصى.
9- التخلص من السموم يشرب ثلاثة أكواب من عصير العنب يوميا بعد تناول الطعام بوقت طويل









العنب فوائد وإستخدامات طبية ..... 1186147_225640607592

  • khaled غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
قديم 11-10-2013, 07:51 PM #2
ahmedbld
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 100
موضوع رائع أخي
  • ahmedbld غير متواجد حالياً
  • رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد زيت الزيتون khaled العيادة الطبية الحديثة و الطب البديل 4 02-16-2015 11:44 AM


الساعة الآن 12:46 AM


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى الشروق الجزائري