نسبة النجاح في بكالوريا 2016 لكل الشعب

وزيرة التربية نورية بن غبريت

أعلنت وزيرة التربية السيدة نورية بن غبريت عبر أمواج القناة الإذاعية الثالثة صباح اليوم عن نسب النجاح في بكالوريا 2016 و عن تفاصيل الندوة التي ستعقد يوم الخميس 14 جويلية بشأن إعادة النظر في اجراءات تنظيم امتحان شهادة البكالوريا.

و قالت بن غبريت أن نسبة النجاح للمترشحين المتمدرسين في امتحان شهادة البكالوريا قد قدرت بـ 49,79% ، فيما قدرت نسبة نجاح المترشحين الأحراربـ 33,70% .

و فيما يلي نسب نجاح جميع الشعب لبكالوريا 2016:

  1. شعبة الرياضيات: 63,86%
  2. شعبة اللغات الأجنبية: 56,09%
  3. شعبة علوم تجريبية: 52,99%
  4. شعبة تقني رياضي (هندسة مدنية): 49,11%
  5. شعبة تقني رياضي (هندسة كهربائية): 46,86%
  6. شعبة تسيير و اقتصاد: 46,12%
  7. شعبة آداب و فلسفة: 43,54%
  8. شعبة تقني رياضي (هندسة ميكانيكية): 43,11%
  9. فيما لم تذكر نسبة نجاح شعبة هندسة الطرائق.

و بخصوص الاصلاحات المرتقبة على شهادة الباكالوريا ، لفتت الوزيرة الى ان اللجنة المنصبة لهذا الغرض على مستوى الوزارة و المشكلة مع مختلف الشركاء تعمل باستمرار منذ نحو سنة و قد تم طرح عدّة فرضيات ، سيتم التفصيل فيها في اللقاء المقرر هذا الخميس ، و لكن الاجماع ، كما قالت ، كان بخصوص تقليص عد ايام امتحانات شهادة الباكالوريا الى 03 ايام اما البقية فلا تزال في مرحلة المقترحات منها مثلا ادراج مواضيع اختيارية بالنسبة للمواد التي لا تدخل ضمن التخصص مثل الاختيار بين اللغات الاجنبية.

و اضافت  ان الانتقاد الذي حظي باتفاق الجميع هو ان شهادة الباكالوريا الجزائرية هي في واقع امرها شهادة “عامة” بمعنى ان وجود مواد غير اساسية في التخصص توازي في قيمتها مواد التخصص و هو ما اعترته اشكالا حقيقيا ضاربة مثالا عن تخصص الباكالوريا التي قالت بشأنه انه يمكن للتلميذ الحصول على الشهادة بعلامات المواد غير الاساسية وهو مشكل كبير كما قالت الى جانب ضرورة الاعتماد على التقييم المستمر حيث أن الاقتراح نص على أخذه بعين الاعتبار انطلاقا من السنة الثانية ثانوي.

هذا و من المنتظر أن يعلن الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات عن نتائج بكالوريا 2016 اليوم 12 جويلية على الساعة 20:00 عبر موقع bac.onec.dz ، و سيوفر لكم موقع الدراسة الجزائري أيضا النتائج عبر الرابط التالي: موقع نتائج بكالوريا 2016 ، كما تتمنى ادارة الموقع التوفيق و النجاح للجميع إن شاء الله.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.