درس الإلقاح و تطور الجنين للسنة الرابعة متوسط

درس الإلقاح و تطور الجنين للسنة الرابعة متوسط

المجــال المفاهيمـي: ( 03) انتقال الصفات الوراثية
الوحدة المفاهيميـة : مراحل تطور الجنين عند الإنسان
الحصـة التعليميــة : الإلقـــاح و تطور الجنين

بعد الإباضة تنتقل البويضة إلى الصوان ثم إلى الثلث الأول من القناة الناقلة للبويضات ( قناة فالوب ) و هناك تلقح في حالة وجود اتصال جنسي .
المشكل : ما هو الإلقاح ( la fécondation ) و كيف يتم ؟
تدخل النطاف التي تمكنت من اجتياز عنق الرحم ( 1%من النطاف ) تجويف الرحم ثم تستمر في تنقلها داخل القناة الناقلة للبويضات ، حتى تصل إلى الثلث الأول منها و هناك يحدث التقاء النطاف بالبويضة ويتم الإلقاح وفق الخطوات التالية :
1- مرحلة الانجذاب : حيث تنجذب الأمشاج الذكرية ( النطاف ) نحو البويضة
2- مرحلة الالتصاق : تلتصق النطاف بأعداد كبيرة بغلاف البويضة المخاطي , مما يؤدي إلى تنشيطها ويتشكل في غلافها مخروط الانجذاب ، وذلك بفضل الإنزيمات التي تفرزها النطفة .
3- مرحلة الدخول : تدخل نطفة واحدة فقط من المخروط المتشكل بتأثير الإنزيمات التي تعمل على هضم غلاف البويضة مما يسمح بدخول النطفة .
4- مرحلة الاندماج : بعد دخول نطفة تتوغل داخل البويضة و ينقطع السوط ثم نواتي النطفة و البويضة إنه الإخصاب بحيث تندمج صبغياتها بصبغيات البويضة مشكلة نواة واحدة ( 2ن صبغي ) وهي نواة البويضة الملقحة .
النتيجة : الإلقاح هو اندماج المشيج الذكري مع المشيج الأنثوي وتشكل خلية ثنائية الصيغة الصبغية ، أي أن الإلقاح يعيد جمع الصبغيات المتماثلة التي انفصلت أثناء تشكل الأمشاج ، و فيه يتحدد جنس الفرد القادم للحياة ذكر أو أنثى .
مراحل تطور الجنين

تكملت الدرس من خلال التحميل من هنا

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.