تحليل خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع

تحليل خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع

 

المناسبة:

وقوف النبي  صلى الله عليه وسلم  بجبل عرفة في  التاسع  من ذي الحجة   من السنة  العاشرة   للهجرة   –  حجة الوداع  –  يخطب في نحو  مائة   وأربعين ألف  من المسلمين  بين  فيها أصول الأحكام الشرعية  الحنائية  والمالية والعلاقات  الأسرية   والإنسانية   و فيها  نزل  قوله تعالى : { اليوم  أكملت  لكم  دينكم  وأتممت  عليكم نعمتي   ورضيت لكم   الإسلام  دينا    03} المائدة   .

تحليل  نص الخطبة:

إن  خطبة الرسول الله  عليه  وسلم   في حجة  الله  من التراث التشريعي  الحضاري الإسلامي  .حيث   حج   النبي صلى الله عليه

وسلم  بالناس  حجة الوداع .وفي اليوم  التاسع من ذي الحجة  وقف  صلى الله  عليه وسلم  على صعيد عرفات   يخطب  في المسلمين  وربيعة  بن  أمية  بن خلف  يسمع الناس   .وقد جمعت  الخطبة الوعظ والتشريع  فكانت  اللمسات  الأخيرة  للبناء الحضاري  الإسلامي  واكتمال    التشريع  حيث نزل  فيها  قوله تعالى : { اليوم  أكملت  لكم  دينكم  وأتممت  عليكم نعمتي   ورضيت لكم   الإسلام  دينا    03} المائدة   .حمل فيها النبي  صلى الله عليه وسلم   للأمة   أفرادا  وجماعات لتنفيذ هذه  التعليمات التي تضبط علاقة  المسلم بربه  وبغيره.

ويمكن تقسيم  الخطبة إلى  تسع  وحدات  وهي:

 الوحدة الأولى  :  الاستفتاح  بحمد الله  والثناء عليه  (الحمد لله نحمده و نستعينه  ).

الوحدة  الثانية  :  حرمة  الدماء ولأموال  والأعراض (إن دماءكم  وأموالكم  حرام  عليكم  …. )

الوحدة  الثالثة  : الأمر بأداء  الأمانة  وتحريم الريا (فمن كانت  عنده  أمانة  فليؤدها  إلى من  ائتمنه  عليها . إن ربا الجاهلية  موضوع  . ) الوحدة الرابعة  : تحريم طاعة  الشيطان (أيها  الناس  أن الشيطان   قد يئس أن يعبد في أرضكم  هذه)

الوحدة الخامسة : الإحسان في معاملة الزوجة (أيها الناس  إن  لنسائكم    عليكم  حقا  ولكم عليهن…..)

الوحدة السادسة : وجوب الأخوة بين المؤمنين (أيها الناس  إنما المؤمنون إخوة . ولا يحل لامرئ   مال أخيه إلا عن طيب نفس منه)

 الوحدة السابعة  : وجوب التمسك بكتاب الله (فإني تركت  فيكم   ما إن أخذتم به  لم تضلوا  بعده :كتاب الله)

الوحدة  الثامنة  :  وحدة الجنس البشري  وبيان أسس التفاضل  بين الناس (أيها  الناس لا  إن  ربكم واحد  .وإن  أباكم  واحد . كلكم  لآدم  وآدم  من  تراب .)

الوحدة   التاسعة  : تحديد  طرق انتقال المال  وإلحاق  النسب (أيها الناس  إن الله قد قسم  لكل وارث نصيبه  من  الميراث  ولا تجوز   لوارث وصية  ولا تجوز  وصية  في أكثر  من الثلث

ويمكن  تقسيم الخطاب النبوي   إلى العوامل أو  القضايا الآتية :

العامل  الأول :  وهو العامل  المتعلق بفكرتين  هامتين  هما : وجود الله  و وحدانيته   حيث  يوجهنا  صلى الله  عليه  وسلم إلى  تحكيم العقل  وربط العالم  المادي  بخالق الكون من  تدبر آيات  الله التي  يسير  وفق نظام  دقيق  بديع  للوصول    الغاية المبتغاة  وهي  وجود الله ووحدانيته .

العامل  الثاني  : وهو الذي بين أهمية   خلق السماوات والأرض  حيث بداية الكون  وما تعلق من تحديد  عدة الشهور  من الله تعالى   وأن  لم يكن كهيئته   اليوم

العامل  الثالث :  وهو  عامل الوصية  حيث  يوصي  الناس   بإعطاء  لكل  نصيبه من الميراث    وليس  للورثة  أكثر من  الميراث  وتحديد الوصية في  بالثلث  وفي هذا   صيانة  وتأمين لحقوق الورثة  في  مال  المورث  من  وصبية  وزوجات وأجنة في بطون أمهاتهم   وتثبيت  المورد الاقتصادي لهم  وقطع لأسباب  التنازع  فيه .

 العامل  الرابع  : وهو عامل   المرأة  حيث لم يغفلها  حقها  باعتبارها  شطر  المجتمع  فبين  مالها وما عليها من حقوق  من واجبات   فمن حقوقها  النفقة  عليها في كل  شؤونها من كسوة وسكن وعلاج    وحسن  معاملتها  ومعاشرتها  ومن واجباتها  حفظ الزوج  في  بيته  وماله وعرضه .

العامل الخامس  :  وهو عامل  الوداع  حيث يودع  صلى الله عليه وسلم  أمته  بعد أن  بين  لها  أحكام  شريعتها  وأتم  لها أمر دينها فتركها على بينة  من أمرها  ووضوح  بعد أن بلغ الرسالة   وأدي  الأمانة  ونصح الأمة   وجاهد في  الله  حق الجهاد .

الأحكام والتوجيهات 

ما هي  أهم الأحكام  والتوجيهات   تضمنت  هذه الخطبة  الشريفة  جملة  أحكام وتوجيهات  منها :

  1. استحباب استفتاح الكلام   بحمد الله والثناء عليه  ولصلاة  على نبيه  محمد  صلى  الله عليه وسلم .

حرمة  وقداسة   الدماء  و الأموال   وتحريم  سفك  الدماء  بغير الحق  وأكل أموال  الناس   بالباطل

وجوب أداء  الأمانات   وترك مآثر  الجاهلية   وعاداتها   وتقاليدها السيئة  التي أبطلها  الإسلام .

تحريم طاعة  الشيطان  واحتقار  صغائر   الذنوب  والمعاصي .

بيان حقوق  وواجبات  الزوجة  في الإسلام  والحث   على حسن    معاملتها .

وجوب الأخوة  بين المسلمين  وبيان  حقوقها  وتحريم  الاعتداء  على النفس  والمال

واجب منزلي:

أشار الرسول في خطبته إلى حقوق الإنسان  و كذلك قرب رحيله .

استخرج ثلاثة من الحقوق مبينا ما الذي دل على الرحيل إلى الرفيق الأعلى ؟

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.