بن غبريت: البكالوريا التجريبية في 8 ماي

بن غبريت: البكالوريا التجريبي

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن رزنامة اختبارات نهاية السنة الدراسية، بحيث تقرر إجراء “البكالوريا التجريبي” في 8 ماي المقبل، على أن يتم تنظيم “الاستدراك” لباقي المستويات للتلاميذ الحاصلين على معدل 9 من 20، في 29 جوان، مؤكدة بأن رزنامة الامتحانات الرسمية أحيلت على الحكومة للفصل فيها.

وأكدت الوزيرة لدى حلولها ضيفة على برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة أن قرار تقديم تواريخ إجراء الامتحانات -المقبول بيداغوجيا -جاء استجابة لإلحاح جمعيات أولياء التلاميذ وبالتعاون مع نقابات القطاع. وأوضحت بن غبريت أنه قد تم تقديم اختبارات شهادة الباكلوريا بأحد عشرة يوما وستجري في الفترة مابين 29 ماي و 02 جوان 2016 بعد أن كان مقررا أجراؤها في مابين 12 و 16 جوان القادم.

وبخصوص اختبارات شهادة التعليم المتوسط أوضحت الوزيرة قالت الوزيرة أنها ستمتد في الفترة مابين 24 و26 ماي القادم فيما سيجتاز التلاميذ المرشحون للانتقال إلى السنة الأولى متوسط (امتحان الخامسة)الاختبار في يوم 22 ماي 2016.

وأضافت أن اختبارات الفصل الثالث لأقسام النهائي ستنطلق في 8 ماي، فيما ستسلم النتائج في 15 من نفس الشهر، وقالت أن اختبارات الفصل الثالث بالنسبة لتلاميذ السنة أولى والثانية ثانوي ستكون في 4 جوان، وسيتم برمجة الاختبارات “الاستدراكية” لإنقاذ التلاميذ الحاصلين على معدل يتراوح بين 9 و9.99، في 29 جوان المقبل، من خلال امتحانهم في المواد الأساسية، على أن يتم تنظيم المراجعة لفائدتهم في 12 ماي .

وفندت المتحدثة أي إجراءات جديدة ستطبق في بكالوريا التربية البدنية التي عوضت بالتقويم المستمر، وتأجيل العمل بـ”البطاقة التركيبية” للمرة الثانية على التوالي، وأشارت إلى أن تقليص أيام البكالوريا من 5 إلى 3 أيام يبقى مجرد “مقترح” قد يطبق السنة المقبلة، وخلصت إلى أن الأمر يستدعي تحضيرات.

و وفقا للأرقام التي قدمتها الوزيرة فقد بلغ عدد المترشحين لاجتياز شهادة الباكلوريا لهذا الموسم 816650 مترشحا، من بينهم 267465 أحرار ما يعادل نسبة 33 بالمائة، وبلغ عدد المتقدمين لاختبارات شهادة التعليم المتوسط 559247 تلميذا، وقدر عدد التلاميذ المرشحين لاختبارات السنة الخامسة ابتدائي بـ 704943. وأشارت الوزيرة إلى أن مجموع التلاميذ المعنيين بامتحانات نهاية المراحل الدراسية الثلاثة للموسم الجاري هو في حدود 2,080,840 مترشح

ة في 8 ماي

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.