المدرسة القرآنية

المدرسة القرآنية

 

 

تحفيظ القرآن الكريم مع الترديد


المصحف المعلم للاطفال

 

تحفيظ جزء عمَّ -جديد-

 

سورة الناس

سورة الناس سورة قصيرة، آخر سورة في الجزء الثلاثين وآخر سورة في القرآن الكريم من حيث الترتيب لا النزول, وهي مكية، وآياتها ست، نزلت بعد سورة الفلق.

 

سورة الفلق

سورة الفلق مكية، وآياتها خمس، نزلت بعد سورة الفيل. وهي السورة قبل الأخيرة من القرآن حسب ترتيب المصحف رتبتها 113، تسمى هي وسورة الناس التي تليها بالمعوذتين، نزلتا فأخذ بهما النبي وترك ما سواهما من التعاويذ، وقراءتهما صباحاً ومساءً ثلاث مرات تكفي من كل شر. وقد قرأهما النبي للشفاءمن سحر اليهودي لبيد بن الأعصم، وقد شفي بالفعل.

 

سورة الإخلاص

سورة الإخلاص هي سورة مكية تتكون من 4 آيات وهي السورة رقم 112 من ترتيب سور القرآن الكريم ولها عدة فضائل إذ أن النبي يقول: (أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟) يقصد سورة الإخلاص. هي سورة تتكلم عن توحيد للهفقط وأن ليس له ولد وأنه لم يولد. وتُقرأ مع المعوذتين في معظم الأذكار النبوية.[2]

 

سورة المسد

سورة المسد مكية، وآياتها خمس، نزلت بعد سورة الفتح.

 

سورة  النصر

سورة النصر ثاني أقصر سور القرآن الكريم بعد سورة الكوثر بفارق عدد الكلمات فكلاهما آيات ثلاث, وهي سورة مدنية، ترتيبها 110 بالمصحف الشريف نزلت بعد سورة التوبة.

 

سورة الكافرون

سورة الكافرون مكية، وآياتها ستّ، نزلت بعد سورة الماعون.[2]ومناسبتها لما قبلها أنه في السورة السابقة أمر رسوله بعبادته، والشكر له على نعمه الكثيرة، بإخلاص العبادة له، وفى هذه السورة التصريح بما أشير إليه فيما سلف.[3]

 

سورة الكوثر سورة الكوثر، سورة مكية رتبتها 108 بين سور القرآن الكريم، هي أقصر سورالقرآن الكريم بآياتها الثلاث، نزلت بعد سورة العاديات[2].

 

سورة الماعون
سورة الماعون سورة مكية عدد آياتها 7 ترتيبها 107 سورة الماعون سورة قصيرة من آيات سبع تعالج حقيقة ضخمة تكاد تبدل المفهوم السائد للإيمان والكفر تبديلاً كاملاً . فوق ما تطلع به على النفس من حقيقة باهرة لطبيعة هذه العقيدة ، والخير العظيم المكنون فيها لهذه البشرية ، والمرحمة السابغة التي أرادها الله للبشر وهو يبعث إليهم الرسالة الأخيرة .

 

سورة قريش

سورة قريش سورة مكية، وآياتها أربع، نزلت بعد سورة التين.

 

سورةالفيل

سورة الفيل سورة مكية، وآياتها خمس، نزلت بعد سورة الكافرين. وتتحدث هذه السورة عن أبرهة الحبشي ومحاولته لهدم الكعبة، وكيف أن جيشه والفيلة التي فيه قضى الله عليها.

 

سورة الهمزة

سورة الهمزة سورة مكية، وآياتها تسع، نزلت بعد سورة القيامة.

 

 

سورة العصر

في هذه السورة ذات الآيات الثلاث يتمثل منهج كامل للحياة البشرية كما يريدهاالإسلام, وتبرز معالم التصور اليماني بحقيقته الكبيرة الشاملة في أوضح وأدق صورة. إنها الدستور الإسلامي كله في كلمات قصار, وتصف الأمة المسلمة: حقيقتها ووظيفتها. في آية واحدة هي الآية الثالثة من السورة, وهذا هو الإعجاز الذي لا يقدر عليه إلا الله.

 

 

سورة التكاثر

تبيّن هذه السورة الكريمة ذات الآيات الثمانية لنا أن النعيم الحقيقي الذي يجب أن يسعى إليه الإنسان ليس نعيم الدنيا القليل الزائل من تباهي بالجاه والولد وسعي محموم على جمع المال والتكاثر فيه والذي يولّد للناس التنازع بينهم ولصاحبه التعب والإرهاق والهموم . بل هو النعيم الباقي الدائم وهو نعيم الآخرة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.