إعادة بكالوريا 2016 في المواد المسربة

أعلنت الحكومة ممثلة في الوزير الأول عبد المالك سلال اعادة تنظيم اجتياز امتحانات بكالوريا 2016 التي سربت أغلب مواضيعها ، حيث ستعلن وزيرة التربية عن كل الإجراءات هذا الإثنين، و قد أكدت أغلب نقابات التربية عن نتائج الاجتماع الذي جمع مسؤولي وزارة التربية الوطنية معهم و الذي تم الاتفاق فيه على تنظيم دورة جزئية للبكالوريا يتم من خلالها إعادة الامتحانات التي ثبت فيها التسريب.

و بحسب ممثلي النقابات فإن مقترح اعادة الامتحانات المسربة تم اقتراحه على وزيرة التربية التي قامت برفعه للحكومة و الذي فصل فيه اليوم الأحد الوزير الأول بالاعلان رسميا عن اعادة إجراء الامتحانات المسربة حيث أكد “أنه سيتم إعادة إجراء امتحانات الباكالوريا لسنة 2016 في بعض المواد التي سربت مواضيعها”.
وأوضح الوزير الاول خلال اشغال اجتماع الثلاثية أنه سيتم تقديم توضيحات حول هذا الموضوع هذا الاثنين من طرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط.
و أكد الوزير الاول ان العدالة “ستضرب بقوة” المتسببين في هذه التسريبات.

و بحسب دراسة قام بها “موقع الدراسة الجزائري” منذ بداية أزمة تسريب مواضيع البكالوريا فإن المواد التي سربت على الأقل في الفايسبوك هي كالتالي:

  • شعبة علوم تجريبية : كل المواضيع ماعدا اللغة العربية و العلوم الإسلامية و اللغة الأمازيغية.
  • شعبة رياضيات : اللغة الإنجليزية ، اللغة الفرنسية ، التاريخ و الجغرافيا ، الفلسفة.
  • شعبة تقني رياضي : اللغة الإنجليزية ، اللغة الفرنسية ، التاريخ و الجغرافيا ، الفلسفة.
  • شعبة تسيير و اقتصاد : اللغة الإنجليزية ، التسيير المحاسبي، اللغة الفرنسية ، التاريخ و الجغرافيا ،  الإقتصاد و المناجمنت ، الفلسفة.
  • شعبة لغات أجنبية : اللغة الفرنسية ، التاريخ و الجغرافيا ، اللغة الإسبانية ، اللغة الألمانية.
  • شعبة آداب و فلسفة : لم يتم تسريب أية مواضيع.

و قد اقترحت نقابات التربية اعادة تنظيم امتحانات المواد المسربة في الفترة الممتدة بين 15 و 30 جوان حيث أخذت بعين الإعتبار ارتفاع درجات الحرارة بولايات الجنوب و الظروف الصعبة التي سيمر بها التلاميذ ان تم اختيار موعد الاعادة في شهري جويلية أو أوت

التعليقات

  1. اعادة الباكالوريا لابد منها للتمييز بين التلاميذ وإعطاء كل ذي حق حقه وأيضا لاسترجاع قيمة شهادة البكالوريا في العالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.